ازاى

كيف أربي أبني بحزم

كثيراً ما يتردد سؤال في كثير من أذهان الأباء والأمهات حول كيفة تربية الأطفال وأي الطريقة أنسب هل الحزم والشدة أم الرفق واللين فهناك فريق يؤيد الحزم والشدة وهناك فريق يؤيد الرأي الأخر ولكلاً منهما أسبابه المقنعة حول رأيه الخاص .

لقد أقيمت دراسة لتثبت أن الأطفال الذين تم أستخدام سلوك الحزم معهم أظهروا سلوك أكثر أنظباطاً وأكثر نجاحاً من الأطفال الذين تم أستخدام أسلوب العنف أو التدليل الزائد عن الحد لذا في هذا المقال سنوضح إليكي الأجابة حول تساؤلك عن كيف أربي أبني بحزم .
 

  • 1

    تنفيذ العقاب

    • من أكبر الأخطاء في تربية الأطفال هو التهديد والتحذير الدائم بالعقاب مع عدم تنفيذ العقاب فلا يشعر الطفل بسوء ما فعل ولا يثق في إنذار أبويه له بالعقاب فيفعل الطفل ما يشاء ، بالطبع لا يجدي العقاب بالضرب أو بالأيذاء الجسدي أو النفسي ولكن للعقاب طرق كثيرة مجدية .
       
    • من الطرق المجُدية في العقاب حرمانه من شراء شئ يحبه أو الجلوس بمفرده بمكان مخصص للعقاب الخ من طرق العقاب المجدية ولكن يجب العلم بأن الأكثار من العقاب يأتي بنتائج عكسية وأيضاً التراخي عن العقاب تماماً يأتي بنتائج عكسية  "الأعتدال" هو الأجدي في كل شئ ،بعض السلوكيات تحتاج إلي التسامح والتغافل وبعض السلوكيات الأخرى تحتاج إلي الحزم والعقاب .
    • من أكثر الأشياء الهامة في العقاب أن يعلم الطفل علي أي شئ يعاقب ،في كثير من الأحيان يرتكب الطفل خطأ وليس له علم لماذا يعد هذا السلوك خاطئ وسرعان ما يجد أنه قد وقع عليه العقاب ولا يدري ما الخطأ الذي أرتكبه لينال هذا العقاب ، لذا عليكي مناقشته في السلوك الذي قام به وتوضيح ما أوجه الخطأ في سلوكه أولاً.
  • 2

    الإلتزام بتنفيذ المهام

    من أكثر الأشياء الهامة خلق عادة لدى الطفل للألتزام بمهامه اليومية ،متابعة واجباته الدراسية والذهاب إلى المدرسة وأتباع هذه المهام بمكافآت سواء معنوية بالإطراء عليه أو بالذهاب إلى النادي أو مدينة الملاهي ، السماح له بقضاء فترة للعب مع أصدقائه أو بالمكافآت المادية كشراء الهدايا و الألعاب والملابس الجديدة ،بهذه الطريقة يتعلم الطفل الإلتزام بأداء واجباته ومهامه اليوميه مع مراعاة حالته النفسية وشعوره بالرضا والطمآنينة والسعاده .

  • 3

    أبتعدي عن التدليل الزائد

    لاشك أن الرفق واللين في التعامل مع طفلك وخلق جو أسري ملئ بالدفئ يخلق طفل سوي أجتماعي قادر علي التعامل مع الأخر وتفهم الأخر وفي حالة من التصالح مع الذات ولكن الأفراط في هذا الرفق لحد يصل إلي التدليل الزائد عن الحد يأتي بنتائج عكسية كطفل لا يمكنه الإعتماد علي نفسه ولا يمكنه التصرف إلا في حالة وجود الأب أو الأم لذا يجب أن يكون هناك نوعاً من الحزم في بعض المواقف .

  • 4

    تجنبي الإفراط بالعقاب

    كما أن الأفراط في الرفق واللين يأتي بنتائج عكسية ،أيضاً الأفراط بالعقاب " أي العقاب بشكل يومي متكرر" والعقاب بالنمط الخاطئ من السب والضرب والأهانة له أضرار لا يمكن أحصائها من العنف والعند وضعف الشخصية وعدم القدرة علي تفهم مشاعر الأخرين والتعامل معهم وأحيانا قد يلجأ الطفل إلي الإنعزال ،لذا الإعتدال بكل شئ هو سبب نشئ جيل سوي .   

idea

نصائــــح

  • دائماً ذكري طفلك بأنك تُحبينه وأنك لا تُحبين سلوكه الخاطئ وليس هو شخصياً حتى لا تُصبح شخصيته مهزوزة.