اذا كنت من شريحة الأمهات التي تعاني من نقصان وزن الجنين وقد تعتقد بعض الأمهات بأن نقصان وزن الجنين يتوقف فقط علي ما بعد الولادة ولكن وزن الجنين يتوقف ايضا علي مراحل الحمل المختلفة ولذا في هذا المقال سنعرض كيف تزيدين من وزن جنينك ؟

زيادة وصحة وزن الجنين تتوقف علي عاملان مهمان اولا الفيتامينات والمكملات الغذائية لتعويض أي نقص محتمل في العناصر الغذائية خاصة في الفترة الأولي من الحمل خاصة مع تكرار التقيؤ وقلة التغذية ،ثانياً عامل الغذاء أي العناصر الغذائية التي تتناولها الأم أثناء فترة الحمل .

البروتينات من المكونات الهامة والرئيسية والتي تشمل اللحوم والطيور والأسماك والبيض والألبان وأيضاً المكسرات تحتوي علي البروتينات لذا يجب الحرص علي تناول قدر من البروتينات في كل وجبة .

الكربوهيدرات الأولية الكاملة، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات، ويفضل تجنب الأم الكربوهيدرات المصنعة لتفادي زيادة وزنها بطريقة غير مطلوبة. يمكن أن تتناول الأم كذلك البطاطس والبازلاء بكميات متوسطة لاحتوائها على نسبة عالية من النشويات

تناول قدر من الدهون الغير المشبعة، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون وزبدة الفول السوداني والمكسرات بأنواعها والأسماك الدهنية، ويجب أن تحتوي الوجبات علي قدر من الدهون الغير مشبعة في غذاء الأم ثلاث مرات يومياً .

يجب تناول السكريات الطبيعية مثل الفواكه حيث يجب على الأم الحامل أن تعتمد على الفواكه كمصدر للحصول على السكريات التي ترغب فيها, أما الحلويات والسكريات المصنعة فلا تمثل مصدرًا سليمًا وصحيًا للتغذية سواء علي الأم الحامل أو الجنين على حد سواء .