في المقال ده هنعرضلك طريقة عمل رجيم اللقيمات اللي في الأساس هيساعدك انك تاكلي كل الاكل اللي بتحبيه وبيجنبك الحرمان من أنواع اكل معينة وبيحافظ علي مستوي السكر في الدم لانه بيخليكي تاكلي وجبة خفيفة كل فترة…

رجيم اللقيمات في الأساس بيتيحلك تاكلي كل شيء بتحبيه ولكن اهم شيء الكمية وتوزيع الوجبات علي اليوم لان “الفكرة الرئيسية” اللي بيقوم عليها رجيم اللقيمات هي تصغير المعدة عن طريق تعويدها علي الوجبات الصغيرة ،واحتمالية نجاحة كبيرة فقط بيحاج لتعديل في نمط الحياة وده من اكتر الأنظمة اللي تناسب الناس اللي مبتقدرش تمتنع عن وجبات طعام معينة ولكن الاهم استشارة الطبيب قبل الشروع بالبدء فيه للتاكد من خلو الجسم من الامراض زي السكر او غيره .

قسمي وجباتك “لقيماتك” ل 10 لقيمات كل لقيمتين بينهم من ساعة ونص ل 3ساعات من ضمنهم 1 وجبة رئيسية و5 لقيمات”وجبات”من المكسرات، اهم عامل انك تحافظي علي عدم الوصول لمرحلة الجوع …

سمي هذا النظام الغذائي برجيم اللقيمات نظرا لصغر حجم كل وجبة بما يعادل اللقيمة ،اللقيمة بتكون عبارة عن واحدة توست بالجبنة او نص شريحة او شريحة صغيرة من البيتزا ،او ربع ساندوتش شاورما الخ ..ومتاح وجبة يوميا من ضمن ال 11 وجبة بتكون الوجبة الرئيسية ومقدارها 3 كاسات من اللحوم والنشويات والخضراوات والحلوي و والضروري مراعاة ان تكون الأربع مكونات بما يعادل مقدار 3 كاسات أيضا يجب ان تحتوي علي 5 لقيمات من المكسرات لتحفيز مركز الشبع بالمخ .

هكذا يقسم يومك بين 5 أو 7 أو 10 لقيمات صغيرة بحسب قدرتك وبحسب الكمية التي اعتدت عليها من الطعام قبل بدء الريجيم ،كل ساعتين أو ثلاث حسب قدرتك .

ومن الأمثلة على اللقيمات التي يمكن تناولها حبة واحدة من أي نوع من الخضار أو الفاكهة، أو لتر من العصير يتم تقسيمه إلى خمس لقيمات بحيث لا يكون الاستهلاك أكثر من خمسةِ ملاعق من السكر، أو نصفِ قطعةٍ من البيتزا، أو مقدارِ طبق صغير من الفشار، أو عشرِ وحداتمن الشيبس، أو نصف كوب من الحليب، أو ثلث كوب من العنب، أو نصف كوب من السلطة الخضراء، أو خمس قطع من البسكويت، أو قطعة حلوى بحجم علبة الكبريت، أو خمسِ حبات من اللوز.

ويسمح لك في اللقيمات بأي شيء فيها مثل ثمرة فاكهة كبيرة أو ثمرتين صغيرتين، كوب زبادي، كوب لبن، ربع رغيف من الجبن، أو من البيض، أو نصف كوب من الآيس كريم أو نصف قطعة من المكرونة بالبشاميل أو قطعة بحجم الكبريت من الشوكولا وغيرها، الشرط ألا تكرري نوعًا من الطعام كلقيمة مرتين فإن تناولت بيتزا او شوكلاته مرة يشترط أن تتنوع البقية بين الفاكهة والخضار واللبن والبقسماط وخلافه.

لابد من تناول لقيمة كل ساعة ونص الى ثلاث ساعات بشرط عدم تفويت موعد اللقيمة لكي لا تشعري بالجوع وهذا امر مهم .

ربع رغيف عيش مع معلقة من المربة او العسل او الجبن او البيض او الفول او الحلاوة الطحينية ويمكن اخذ واحد من التوست بديلا عن ربع رغيف العيش .

الوجبة الرئيسية”اللقيمة الرئيسية :- يجب علي متبع رجيم اللقيمات بوجبة واحدة رئيسية عبارة عن كمية 3 كاسات من (النشويات +الخضار+ لحم +حلوي ) .

1- بمعدل نص كوب من النشويات مثل الارز او المكرونة او البطاطس او المحشي او الخبز او بحجم كف اليد .

2-كوب او كوب ونصف سلطة خضراء ويفضل اضافة معلقة زيت زيتون عليها بديلا للزيوت الطبيعية +نصف كوب من الخضراوات المسلوقة او المشوية .

3-خذي بمقدار حجم كف اليد قطعة من اللحم او الدجاج او الاسماك او بما يعادل نصف كوب .

4-واخيرا نصف قطعة صغيرة من الحلوي (بسبوسة -كنافة- ايس كريم -شكولاته -كيك ).

جزء اساسي من رجيم اللقيمات هو المكسرات لتحفيز مركز الشبع في الدماغ ، من الضروري ان تحتوي ال10 لقيمات اليومية علي 5 لقيمات من المسكرات علي خمس مرات متتالية ، بين كل لقيمة والاخري ساعة واحدة ويفضل ان تكون خمس لقيمات المسكرات قبل الوجبة الرئيسية ، ولقيمة المكسرات عبارة عن 5 -10حبات من الفول السوداني او 3-5 من اللوز …

والافضل تناول كوب من الماء قبل كل وجبة لقيمة من المسكرات ولكن يمنع تناول المشروبات العادية اثناء الخمس ساعات للخمس لقيمات من المكسرات .

لا يمكن تثبيت هذه الكمية من الطعام لكل الاوزان لان الاوزان الاكبر تستهلك كمية اكبر من الطاقة وبالتالي تحتاج لكمية اكبر من الطعام ، الكميات المذكورة السابقة هي لوزن اقل من 90 اما الوزن من 90 ل 150 كيلو يتناول ازيد مرة ونصف الكميات السابقة – والوزن اكثر من 150 كيلو يتناول ضعف الكميات السابقة .

مع ملاحظة ان الاوزان الكبيرة المذكورة والمضاعف لها كمية الوجبة السابقة عندما تنحف ويقل الوزن يتم تقليل الكمية للمستوى الاقل .

1-الفطار
كوب شاي او قهوه او حليب او عصير ،وبعد عشر دقائق تناولي ربع رغيف خبز أو شريحة توست مضاف لها بيضة مسلوقة أو ملعقة كبيرة حلاوة طحينية أو ملعقتين كبار فول ، أو ملعقة جبن او قطعة او شريحة جبن .

2-بعد ساعة ونص او 3 ساعات :-
أي ثمرة فاكهة مثل برتقال أو تفاح أو موز او كيوي ، أو ثمرة خضار مثل جزر خيار طماطم .

3- بعد ساعة ونص او 3 ساعات :
نص كوب زبادي

4-لقيمات المكسرات
وهنا ياتي دور ال 5 اللقيمات المتكررة من المكسرات ،تناولي 5-10 وحدات من من الفول السوداني او 5 من اللوز ، خمس مرات بين كل مرة ومرة ساعة ،، وتناولي الماء بينهما ولكن يجب تجنب المشروبات العادية بين لقيمات المكسرات حتى لا يسقط اللوز من أعلى المعدة الموجود فيها نقطة الشبع إلى أسفلها وشرط أن تمضغيها جيداً .

5- الوجبة الرئيسية المفرحة وكميتها 3 كاسات :
1 – طبق به كوب ونصف سلطة خضراء عليها ملعقة زيت زيتون لمنع الإمساك والاستفادة من السلطة من مادة اليوتين (وهي مغذية للمخ والأعصاب والعين ) .

2 – طبق به كوب ونصف من الطعام المطبوخ في المنزل ، وهذا الطعام عبارة عن الطعام المعتاد ويشمل نص كوب نشويات مثل الأرز أو المكرونة أو بطاطس + نص كوب خضار مطبوخ أي نوع + نص كوب او حجم الكف قطعة بروتين مثل سمك لحم دجاج أو بيض او عدس .

3 – طبق صغير به حلى قطعة صغيرة مثل نص كوب الأيس كريم أو الشيكولاتة أو البسبوسة أو الجاتوه ، ولكن في حجم يعادل علبة الكبريت .

لو في يوم لخبطتي في نظامك بسبب خروجة او ظرف معين ، ارجعي للنظام من تاني في اليوم التالي .
إذا كنتي تريدي التخلص السريع من الوزن ينصح بالتخلي عن الحلوى الموجودة في الوجبة المرئيسية او التخفيف منها ، هكذا يمكنك التخلص من 33 كيلو في 33 أسبوع بلا حرمان ولا جوع وتصغر المعدة بلا جراحات مؤلمة .