الكيك من الحاجات الخفيفة جدا واللي ممكن تتاكل بين الوجبات ،او تكون وجبة خفيفة للاولاد في المدرسة وسهل جدا انك تعمليها في البيت وباكتر من طعم وشكل ،مش هتحتاج اكتر من خمس دقايق وخلاط وفرن محكم وفي المقالة دي هنقولك بخطوات سهله وبسيطة جدا اسهل واسرع طريقة لعمل الكيك االعادية .

  • اضربي المكونات بالخلاط

اضربي في الخلاط 3 بيضات وعليهم كيس من الفانليا لتضيع نكهة الظفارة من البيض واخلطيهم بالخلاط ثم ضيفي كوب ونصف من السكر وكوب من الزيت ومعلقتين كبار من القشطة او الزبادي واضربيهم مرة اخري بالخلاط مع المكونات السابقة …

ثم ضيفي كوب او كوب ونصف من اللبن واضربيهم مرة اخري حتي يصبح القوام متماسك ومتجانس ويمكنك اضافة كمية اخري قليلة من اللبن اذا شعرتي بان القوام سميك .

  • ضيفي الدقيق

انخلي 3 اكواب من الدقيق وعليهم كيس من البيكينج باودر ورشة خفيفة جدا من الملح ، وفي الخطوة دي اما ان تخلطي الدقيق والبيكنج باودر في الخلاط مع الخليط السابق والان اصبحت الكيك جاهزة …

او ان تضيفي الخليط علي الدقيق وتقومي بتقليبه جيدا بالمضرب اليدوي او بالمضرب الكهربائي حتي تصبح العجين بدون اي كلاكيع من الدقيق ولكت الاسهل والافضل ضرب الدقيق بالخلاط الكهربائي .

  • دخليها الفرن

سخني الفرن جيدا قبل دخول الكيك ب 10 دقائق وخلي الفرن بدرجة حرارة متوسطة ، قومي بتحضير قالب متوسط مناسب لحجم العجين سواء متسطيل او مستدير وقومي بدهان الصينية بالزيت ثم افردي العجينة بها ، وادخليها الفرن لمدة من 25 الي 40 دقيقة ولكن لا تقومي بفتح الفرن قبل 25 دقيقة حتي لا تهبط الكيك .

  • طريقة اخري سريعة لعمل الكيك

انخلي الدقيق واضيفي اليه كيس من البيكنج باودر والملح وكوب ونص او كوبين من السكر و3-4 بيضات وفانيليا حسب الرغبة ثم اضيفي كوب ونصف من الحليب وكوب من الزيت ومعلقتين من الزبادي وقومي بخلطهم بالمضرب اليدوي او الكهربائي جيدا حتي يصبح قوام العجين متناسق .

يمكنك اضافة كمية من عصير البرتقال لاعطائه النكهه او المياة المغلية لتعديل القوام ولكن يجب مراعاة عدم المبالغة في السوائل لدرجة الاخلال بالقوام وتخفيفه .

  • كيك عادية محشية بالشيكولاته

كأس وربع من السكر الخشن وكأس وربع من الزيت وربع لتر من الحليب و 3 بيضات وربع لتر من اللبن ونصف كوب من البيكنج باودر و2 كيس من الفانليا ومعلقة صغيرة من الكاكو المر ومعلقة كبيرة من الخل ورشة قليلة من الملح وكوب ونص او 2 من الدقيق المنخول …

قومي بخلط جميع المكونات من دون الكاكو بالخلاط الكهربائي او بالمضرب اليدوي او المضرب الكهربائي او بأي طريقة تحبيها في المرات السابقة …

احضري قالب الكيك المفتوح من الوسط وادهنيه بالزيت ،واقسمي العجين الي ربع وثلاث اربع ، ضعي 3/4 العجين بالقالب المفتوح من الوسط ،وضعي الكاكو علي الربع المتبقي من العجين واخلطيهم جيداً ، ثم ضعي هذا الربع (العجين بالكاكو ) بطريقة مستديرة في وسط العجين (العجين العادي) .

ضعيها بالفرن حتي تستوي ثم اخرجيها وادهني باستخدام فرشاة الحلويات علي الجزء الخاص بالشيكولاته من الاعلي بعض المربي وزينيها بالشيكولاته المبشورة وبهكذا اصبحت الكيك جاهزة .

  • نصائــــح

اغرسي عود خشبي او شوكة صغيرة او سكينة بداخل الكيكة لاختبار نضج الكيك ،في حالة خروجها الشوكة او العود الخشبي نظيف فهذا يدل علي نضجها اما في حالة خروجها عليها بقايا عجين فيجب ترك الكيكة مدة اطول لتنضج جيداً .
في حالة نضج الكيك اغلقي شعلة الفرن ولا تخرجي الكيك فجأة في الهواء البارد ، افتحي جزء من باب الفرن ولكن لا تخرجي الكيك مباشرة من الفرن من درجة حرارة عالية لدرجة حرارة منخفضة ، لانها ستؤدي الي هبوط الكيك .
اثناء عمل الكيك ،اذا وجدتي ان العجينة قوامها سميك زودي من اللبن كمية قليلة .
من المهم ان حجم الصينية يكون مناسب لحجم عجينة الكيكة .
من المهم ان العجينة تكون واصلة لمنتصف الصينية يفضل ان لا تقل عن هذا السُمك.
من اهم الخطوات لنجاح الكيكة هي احكام اغلاق الفرن اثناء التسوية .
من المهم عدم فتح الفرن علي الكيكة اثناء التسوية او اول 25 دقيقة .
احرصي علي عدم وجود كلاكيع من الدقيق في العجين .