الكيكة الاسفنجية من الخطوات الرئيسية لعمل اي تورتة وفي نفس الوقت مش بتحتاج لوقت كبير او مجهود او صعوبة زي ما بيعتقد عدد كبير من السيدات ، عشان كده في المقال ده هنقولك طريقة عمل الكيكة الاسفنجية باسهل الخطوات وباكتر من طريقة .

مكونات الكيكة الاسفنجية 9 بيضات وكوب ونصف من السكر وكوب ونصف من الدقيق ونصف كوب من زيت عباد الشمس ، فانليا غامقة ورشة خفيفة من الملح .

افصلي صفار البيض 7 من البيضات عن البياض ، بعدين هتحطي 2 بيضه كاملة علي الجزء الخاص بالصفار لانه بيساعد علي عملية الخفق وتعلية الكيك .

ضعي رشة من الملح علي بياض البيض لانه بيساعد ان القوام يبقي متجانس وميفصلش الي طبقات عن بعضه .

قومي بضرب بياض البيض بالمضرب الكهربي لمدة دقيقتين حتي يصبح قوامه كالفوم ،قومي بضرب صفار البيض وضعي عليه الكوب ونصف من السكر واضربيه لمدة دقيقتين حتي يتضاعف حجمه ويصبح لونه اصفر فاتح كالمايونيز ،ثم ضيفي عليه الفانليا الغامقة ويمكن استخدام الفانليا الفاتحه ولكن يفضل الغامقة .

في الخطوة القادمة هنقوم بوضع خليط الصفار علي البياض ولا تقومي بالعكس اي خلط خليط البياض علي الصفار لان البياض بيحتوي علي كمية من الهوا اللي بتساعد علي كيك اسفنجية هاشة .

الافضل وضع الصفار عليه وليس العكس ثم قومي باضافة الزيت ثم قومي بالتقليب ببطئ من تحت لفوق عشان نقدر نحافظ علي الهوا الموجود بداخل البياض ثم قومي باضافة الدقيق المنخول تدريجياً اثناء التقليب واخلطيهم جيداً .

ادهني القالب بنقاط من الزيت او ضعي اوراق الزبدة ، والأفضل استخدام قالبين من نفس المقاس لانه بيساعد علي التسوية الجيدة للكيك ولانه بيساعد علي عدم هبوط الكيك .

مكونات عمل كيكة اسفنجية بدون زيت كوب من الدقيق وكوب من السكر و 6 بيضات مفصول الصفار عن البياض و 3 معالق كبيرة من الكاكو ومعلقة من الفانليا ورشة ملح .

اخلطي الدقيق برشة الملح والكاكو وقومي بضرب بياض البيض مع رشة ملح خفيفه بالمضرب الكهربي او بالخلاط حتي يصبح قوامه فومي كبير ، عندما يصير قوامه فومي او عليه بعض الرغوة قومي باضافة نصف كوب من السكر ، اخلطيهم حتي يتجانس السكر مع فوم بياض البيض ويصبح اكثر تماسكاً .

وقومي ايضا بضرب صفار البيض مع رشة من الفانليا بالمضرب الكهربائي حتي يصبح ملئ بفقاعات الهوا ، عندما يصبح كذلك قومي ايضا باضافة نصف كوب من السكر وقومي بخلطهم جيدا بالمضرب الكهربي .

قومي بوضع نصف الكمية من الدقيق المخلوط بالكاكو علي صفار البيض وقومي بتقليبهم جيداً ثم قومي بأضافة نصف الكمية فوم بياض البيض المخلوط بالسكر وقلبي جيدا حتي يتجانس العجين ثم قومي مرة اخري باضافة النصف المتبقي من الدقيق المخلوط بالكاكو وقلبيه جيدا ثم ضعي عليه نصف الكمية المتبقية من فوم بياض البيض وقلبي جيدا حتي يتجانس العجين تماما .

تحتاج الكيك لمدة 30 دقيقة لكي تنضج ، لا تقومي بفتح الفرن عليها قبل هذه المدة كي لا تهبط الكيك .

يمكنك اضافة 3 معالق من الدقيق بديلاً للكاكو اذا كنتي تريدي كيك اسفنجية من الفانليا فقط .

قومي بتسخين الفرن في درجة حرارة متوسطة او ما تعادل 180 لمدة 10 دقائق قبل ادخال الكيك الي الفرن .

قومي بترك الكيك لمدة نصف ساعة ولا تقومي بفتح الفرن عليها اثناء تسويتها .

قومي بالفتح السريع بعد مرور 30 دقيقة وقومي بادخال خلة من الخشب او شوكة في الكيك للتاكد من نضجها ، اذا خرجت الخلة نظيفة فهذا يدل علي استوائها اما اذا خرجت عليها بعض بقايا العجين فاتركي الكيك للمزيد من الوقت بالفرن للتاكد من نضجها .
لا تقومي باخراج الكيك مباشرة من الفرن للهواء الطلق ، اغلقي شعلة الفرن ،واتركي الكيك بالفرن لمدة خمس دقائق بعد اغلاقة دون فتح باب الفرن ثم قومي بتركها خمس دقائق اخرين ولكن مع فتح جزء صغير من الفرن قبل اخراجها .

عند اخراجها لا تقومي بوضعها علي سطح بارد كالرخام او السيراميك يفضل سطح خشبي او قطعة من القماش .

قومي بوضع الكيك علي قطعة من القماش النظيف عند اخراجها لفترة ،في حالة انك هتقومي بحشو الكيك وباستخدامها في عمل التورتة قومي بتغطيتها بقطعة القماش من المساء لليوم التالي صباحا لكي يصبح قوامها متماسك ولا تصبح حبيبات عند حشوها وتزينها .

يجب عدم فتح الشواية اثناء تسوية الكيك .
في حالة وجود مروحة بالفرن قومي بتشغيلها وقت التسوية .
تاكدي من احكام اغلاق الفرن جيداً .