يعتبر مرض النقرس من أكثر الأمراض المؤلمة لمفاصل جسم الإنسان، والذى ينتج نتيجة ارتفاع نسبة حمض اليوريك بالدم، ويتراكم هذا الحمض عند المفاصل وبخاصة مفصل إبهام كف القدم مسبباً حصوات كريستالية الشكل وهى التى تسبب الآلام الشديدة فى المفصل واحمراره وتورمه، وفى هذه المقالة سنتعرف على طريقة علاج النقرس وكيف تتخلص من آلامه .

  •  أعراض مرض النقرس

تختلف شدة الأعراض وكيفية حدوثها ومكان حدوثها من شخص لأخر، فبعض المُصابين بالنقرس قد لا تحدث لهم الأعراض كثيراً، بينما البعض الآخر قد يُصابون بها مُعظم الوقت، ومن هذه الأعراض:

ألم حاد في المفاصل: يؤثر النقرس بشكل عام وأساسى على المفصل الكبير في إبهام كف القدم، لكنه قد يؤثر أيضاً على مفاصل أخرى في كف القدم، الكاحلين، الركبتين، اليدين والحوض .

وفي حالة عدم علاج النقرس ، قد يستمر الألم ما بين خمسة إلى عشرة أيام ثم يختفي بعدها و تخف أعراض النقرس ويخف الشعور بعدم الراحة تدريجياً خلال فترة تتراوح بين أسبوع حتى أسبوعين، حتى يعود المفصل في نهاية هذه العملية إلى شكله الطبيعي ويتوقف الألم وتزول أعراض النقرس بشكل تام .

التهاب واحمرار: ينتفخ المفصل المصاب (أو المفاصل المصابة)، يحمَرّ ويصبح شديد الحساسية .

صعوبة تحريك المفصل المصاب، بحيث تصبح حركته محدودة .

يصبح لون الجلد المحيط بالمفصل أحمراً أو وردياً ويبدو كما أنه مصاب بالالتهاب، ويبدأ بالتقشر والشعور بالحكة .

  •  أسباب غير شائعة لحدوث النقرس

إن الإصابة بالنقرس ليست دائما نتيجة لتناول كمية كبيرة من البروتينات، ولكنها قد تكون ناتجة لإحدى الحالات التالية والتي تتطلب التدخل الطبي أيضا وهى :

خلل في إفراز الإنزيم المسؤول على تكسير مادة البيورين .
التعرض لمادة الرصاص في البيئة .
زراعة الأعضاء حيث أنها تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالنقرس .

  •  تناول الأدوية

تناول الأدوية الموصوفة لعلاج المرض عند الشّعور بنوبةِ الألم بأسرع ما يمكن؛ إذ تحتاج هذه الأدوية ما يُقارب يومين أو ثلاثة لتصل إلى التّأثير المطلوب .
احرص على الرّاحة، وعدم القيام بأيّ مجهود من شأنه إلحاق الضّرر بالمِفصل المُصاب، مع إبقائه مُرتفعاً عن مستوى الجسم .

  •  متابعة نسبة حمض اليوريك بالدم

قم بعمل تحليل لمعرفة نسبة حمض اليوريك بالدم كل 6 شهور، حيث يساعدك على مراقبة مستوى حمض اليوريك بالدم وبالتالى تجنب زيادته عن المستوى الطبيعى، ومن ثم تجنب نوبات النقرس الحادة .

حيث يصلُ المُعدّل الطبيعي لحمض اليوريك عند الإناث إلى 2.4-6.0 مج/ ديسيلتر، أمّا لدى الذكور فهو 3.4-7.0 مج/ ديسيلتر، مع العلم بأنَّ المُعدّل يختلفُ قليلاً من شخصٍ للآخر .

  •  لا تتناول أدوية قبل استشارة الطبيب

حيث أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية بها بعض الفيتامينات التي تحتوي على النياسين يزيد لديهم خطر الإصابة بالنقرس، وإذا كان جسمك يحتاج إلى الفيتامينات فيجب أن تراجع الطبيب لتتعرف على أنواع الفيتامينات التي لا تؤدي إلى زيادة مرض النقرس .

كما أنه عليك الابتعاد عن الأدوية التالية والتي تسبب زيادة مرض النقرس، وهى : الاسبرين ، مدرات البول ، السيكلوسبورين ، الليفودوبا ،النياسين .

  • استخدم كمادات الثلج

ضع كمّادات من الثّلج على المِفصل المُصاب لمدّة 20 دقيقة تقريباً، ويجب عدم وضعها على المِفصل مباشرة، وإنّما يتمّ لفّها بقطعة قماش، حيث تساعد على تقليل الالتهابات والاحمرار الناتج عن التهاب المفصل .

  •  حافظ على وزنك منخفضاً

فالأشخاص الذين يعانون من السمنة والذين تكون أجسامهم قابلة لزيادة الوزن يكونون أكثر عرضة لتطور مرض النقرس لديهم، ولذلك فالمحافظة على الوزن منخفضا يساعد بشكل كبير على التخلص من مرض النقرس .

  •  اشرب الماء بكميات كبيرة

احرص على شرب كمية كبيرة من الماء لأنها تساعد على التخلص من حمض اليوريك بشكل كبير، ويساهم فى علاج النقرس ولذلك يجب أن تتناول ما لايقل عن 8- 16 كوب من الماء يومياً .

  •  تجنب هذه الأطعمة

يعتبر النقرس من الأمراض التى تعتمد فى علاجها على نوعية الطعام الذى يتم تناوله، فهناك بعض أنواع من الطعام تعمل على زيادة آلام النقرس، وذلك لأنها تحتوى على نسب عالية من البيورين والذى يتحول فى الجسم إلى حمض اليوريك مما يسبب زيادة نسبته فى الدم، وزيادة آلام المفاصل وأعراض النقرس، ومن هذه الأطعمة :

منتجات حيوانية تحتوى على البيورين :اللحوم الحمراء ، الكبد ، الطحال ، لحوم الديك الرومى والأوز، الأسماك ، الأنشوجة ، الرنجة والسردين ، سمك الماكريل ، البيض .

منتجات نباتية تحتوى على البيورين : المشروم ، البازلاء ، الموز، العدس والبقوليات عموماً، الفاصولياء ، الكيوى ، الأناناس ، السبانخ ، القرنبيط .

وكذلك تجنب الأطعمة الدسمة، مثل : الكعك والفطائر ، والدقيق الأبيض ، والأطعمة المقلية .

  •  تناول حمض الفوليك

احرص على تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك ، فهو يساعد على على منع عمل الإنزيم المسئول عن إنتاج حمض اليوريك ، وبالتالى يساهم فى علاج النقرس وتخفيف آلامه .
ومن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك :البروكلى ، الأفوكادو ، عصير الطماطم ، الخضروات الورقية ، والفواكه الحمضية .

  •  تناول كميات أقل من الدهون

حيث أنه تبين أن تناول كمية كبيرة من الدهون المشبعة يقلل من قدرة الجسم على التخلص من حمض اليوريك، ولذلك تجنب تناول الأطعمة المقلية وذات المحتوى العالي من الدهون مثل الحليب كامل الدسم، وتناول الأطعمة قليلة الدهون كالفواكه والحبوب الكاملة والتي ستساعدك فى علاج النقرس .

  •  تجنب الكحوليات

حيث تعمل على زيادة نسبة حمض اليوريك بالدم ، وتجعل من الصعب استخلاصه من الدم والتخلص منه، وبالتالى حدوث النقرس .

  •  تجنب المشروبات الغازية والعصائر الصناعية

حيث تحتوى المشروبات الغازية والعصائر الصناعية على نسب عالية من سكر الفركتوز، والذى يحفز الجسم لإنتاج المزيد من حمض اليوريك، وبالتالى يزيد من فرص الإصابة بمرض النقرس .

  •  ابتعد عن التوتر

حيث أن الإسراف في القلق والتوتر وعدم انضباط الضغط قد يؤدي إلى ظهور النقرس، ولذلك يجب أن تحافظ على مستوى ضغط الدم، وأن تحاول الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر، ويمكنك أن تصل إلى الصحة النفسية السليمة من خلال القيام بما يلى :

التأمل وممارسة اليوغا .
إعطاء نفسك وقتاً كافياً لأي أمر وعدم الضغط والتضييق عليها .
قضاء جزءاً من الوقت خارج المنزل .
أخذ قسطاً وافراً من النوم من 7- 8 ساعات يومياً .

  •  علاج النقرس بالأعشاب

هناك بعض الوصفات الطبيعية التى تستخدم لعلاج النقرس، وتخفف من حدة آلامه ،ومنها :

خل التفاح : حيث تساعد حموضة خل التفاح على تخفيف الألم الحاد، ويتم استخدام هذا العلاج كمزيج بوضع ملعقة صغيرة من خل التفاح على كوب من الماء ويشرب منه مرتين إلى ثلاث مرات يوميا، وإذا تم ملاحظة نتيجة لهذا العلاج من الممكن إضافة ملعقتين من خل التفاح على كوب من الماء .

جذور الزنجبيل : فأنها تحتوى على خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن تكون مفيدة جدا فى تخفيف الألم والالتهابات، كما أن هناك عديدا من الطرق لاستخدام جذور الزنجبيل، من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من جذور الزنجبيل لكوب واحد من الماء المغلى جيدا، ويشرب هذا الخليط مرة واحدة على الأقل يوميا.

والطريقة الأخرى لاستخدام جذور الزنجبيل فى علاج النقرس تتمثل فى جعل الجذور عجينة ويضاف عليها القليل من الماء، وتترك عجينة جذور الزنجبيل على المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة تقريبا مرة واحدة يومياً .

مغلى البقدونس : فهو يساعد فى تخفيف آلام المفاصل والتخلص من أعراض النقرس .

الشعير : حيث يساعد فى التخلص من الحصوات البلورية التى يكونها حمض اليوريك والتى تتراكم فى المفاصل مسببة ً آلامها .

مغلى الكزبرة : فهى تساعد على التخلص من آلام النقرس الحاد خلال 2 إلى 3 أيام، بحيث تختفى أعراضه تماماً .

عصير الكرفس : مفيد لعلاج النقرس والتهاب المفاصل حيث يقدر نصف فنجان يوميا ولمدة 15 إلى 20 يوماً .

عصير الليمون : له أثر فعال فى علاج النقرس، إذ إنه يذيب الأملاح المترسبة فى المفاصل .
نقيع الجرجير المر : حيث يتم نقع الجرجير بصب لتر من الماء المغلى على 20 جم من أوراق الجرجير .