لو بتعاني من السواد حول منطقة الفم وعندك احساس مستمر بعدم توحد لون البشرة ، أو بتحسي دائماً ببقع سوداء أو حبوب أو جفاف في البشرة في المقال التالي سنعرض لكي طريقة علاج السواد حول الفم لكي تستطيعي التمتع ببشرة صفياء موحدة اللون نقية .

  •  استخدمي كريم الشمس

استخدمي كريم الشمس “صن بلوك ” يومياً عند الخروج من المنزل ولا تتخلي عنه ، عدم استخدام كريم الشمس يساعد بطريقة مباشرة على ظهور السواد حول منطقة الفم ، وكرري وضعه كل ثلاث ساعات فى حالة تواجدك بالشمس لفترات طويلة .

  •  حافظي علي الترطيب بالماسكات الطبيعية

عدم ترطيب البشرة من الأسباب الرئيسية لجفاف البشرة وظهور بعض البقع الداكنة ومع مرور الوقت تصبغ الجلد حول الفم بدرجة اغمق من الدرجة الاصلية للبشرة

ماسك الخميرة و النشا
اخلطي معلقة من الخميرة زائد ملعقة من النشاء وربع ملعقة من العسل واخليهم جيدا مع بعضهم البعض مع بعض النقاط من مياه الورد أو اللبن وضعي هذا الخليط على منطقة حول الفم وحاولي الحفاظ على هذا الماسك اسبوعياً

ماسك الحليب والعسل
اضف ملعقتين من الحليب وملعقة من العسل و2 معلقة نشا اخلطي هذه المكونات مع بعضهم جيداً ثم ضعيها حول منطقة الفم لمدة نصف ساعة ثم قومي بفرك هذا الخليط جيداً ، ثم قومي بالحفاظ على ترطيبها بكريم مرطب وماء ورد .

زيت الزيتون والسكر
قومي بخلط كمية من السكر وزيت الزيتون وافركيه برفق حول منطقة الفم ثم حافظي على وضع زبدة الكاكاو يومياً قبل النوم .

العسل والزبادي والليمون
قومي بخلط نصف كوب من الزبادي على معلقة من العسل نقطتين فقط من عصير الليمون ثم قومي بوضع هذا الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة ثم قومي بغسل الوجه .

  •  استخدمي الكولاجين

قومي بوضع بعض النقاط من الكولاجين على بشرتك قبل النوم ثم قومي بغسله فى الصباح ،استخدام امبولات من الكولاجين يساعد على تحفيز البشرة على تفتيحها ونضارتها ،يمكنك شراء هذه الامبولات من فروع الصيدليات الكبري وثمنها يعادل 150 جنيه لكل 6 امبولات .

  •  استخدمي الكريمات المرطبة

حافظي على استخدام كريمات الترطيب الذي يحتوي على العسل واللبن ، حافظي على استخدام الكريمات المرطبة يومياً والحفاظ على عدم تعرض البشرة للجفاف لفترات طويلة خصوصاً فى فصل الشتاء .

استخدمي مرطبات الجيل الثالث ال BB ، وال BO زنك فهذا النوع من المرطبات سيساعدك بشكل كبير للتخلص من اسمرار منطقة حول الفم .

  •  اشربي المياة بكميات

من الأسباب الرئيسية لعدم توحد لون البشرة وجفافها هو إهمال شرب المياه بكميات كافية ، احرصي على شرب 3 لتر من المياه يومياً خصوصاً فى فصل الشتاء وذلك سيحافظ على احتفاظ البشرة والجلد رطبة مما يساعدها على الاحتفاظ برونقها ولونها الموحد .

  •  استعيني بطبيب جلدية

اذا كنت تعاني من تفاقم مشكلة السواد حول الفم قومي بالاستعانة بطبيب جلدية لعمل جلسات تقشير للبشرة اذا كنت من اصحاب البشرة الفاتحة لانه قد يؤدي التقشير لنتيجة سلبية مع اصحاب البشرة الغامقة ، استشيري الطبيب في افضل طريقة تناسبك لإزالة الهالات السوداء والعلاج المناسب .

  •  قومي بعمل جلسات ليزر

إزالة الشعر من هذه المنطقة بطريقة غير مناسبة لبشرتك قد تكون احياناً السبب الرئيسي في جفاف البشرة وظهور الحبوب والبثور وتصبغ الجلد بدرجات اغمق من درجة بشرتك الرئيسية …

قومي بأزالة الشعر من منطقة حول الفم بجلسات الليزر التي لا تأخد منك الكثير من الوقت او المجهود ، ثم قومي بعد الانتهاء من جلسات الليزر بعمل جلسة تفتيح للبشرة وستري الفرق بنفسك .

  •  استخدمي الصابون الطبي

قومي باستبدال الصابون العادي المليء بالمواد الكيميائية بالصابون الطبي الخاص بالبشرة الحساسة والجافة والذي سيساعدك ايضاً بشكل كبير فى تجنب ظهور هذه المشكلة من جديد ،وايضاً لا تكثري من غسل الوجهه يومياً بالماء والصابون قللي عدد مرات كثرة غسل الوجه بالماء والصابون إلى 1-2 يومياً .

  •  معجون الأسنان

احرص على عدم خروج معجون الاسنان الي منطقة حول الفم او استبدلي معجون الأسنان بمعجون أسنان خالي من مادة الفلوريد، المعجون الذي يحتوي على مادة الفلوريد بسبب بشكل مباشر اسمرار منطقة حول الفم .

  •  قومي بتقطيع الفواكهه الي قطع صغيرة

من الأخطاء التي تسبب بشكل مباشر التهاب وجفاف واسمرار منطقة حول الفم هي تناول ثمرة الفواكه كاملة بالفم مباشرة واحتكاك الثمرة بشكل مباشر مع منطقة حول الفم …

قومي بتقطيع الثمرة الى قطع صغيرة قبل تناولها لتجنب احتكاك الثمرة مع الفم مباشرة خاصة الفواكهه التي تحتوي على الأملاح مثل البرتقال والمانجا واليوسفي والليمون .

  •  استخدمي الفوطة برفق

استخدمي فوطة قطن ناعمة واحرصي علي استخدام فوطة بجودة عالية لا يكون ملمثها خشن لان ذلك يؤثر علي البشرة بشكل كبير ، واحرصي ايضاً باستخدام الفوطة برفق اثناء تنشيف الوجه برفق “بالطبطبة علي الوجه ” وتجنبي التعامل معه بعنف .

  • نصائــــح

لا تحاول العبث بالحبوب حول الفم ولا تحاول وضع اليدين عليها .