من الأمراض الجلدية التى تنتشر بسرعة وبخاصة فى الأماكن التى تكون بها أطفال ومزدحمة بهم مثل المدرسة أو الحضانة حيث يلعب الأطفال مع بعضهم البعض كثيرا هو الجديرى المائى .

يتم نقل العدوى الفيروسية في الهواء من شخص لآخر عن طريق الرذاذ الخارج من الجهاز التنفسي للمريض أو عن طريق الاتصال المباشر بالحبيبات والفقاقيع الجلدية المائية الموجودة على جلد المريض والتي تحمل الفيروس. وذلك خلال ثلاثة أيام تقريبا قبل ظهور الطفح الجلدي و طوال فترة المرض إلى أن تكون البثور قشرة جافة.سنعرض فى تلك المقالة طرق علاج الجدير المائى و مضاعفاته لذلك انصحك بقراءة المقال.

  •  اعراض الجديرى المائى

اعراض الجديري المائي تبدأ عند غالبية المرضى بأعراض خفيفة تشبه الزكام و تستمر لمدة 2-3 ايام قبل ظهور الطفح الجلدى و تلك الاعراض هى :

إرتفاع درحة الحرارة (ليس فى كل الحالات, ودائما ما تكون بعد مرور يومين أو ثلاثة بعد ظهور المرض).

إرهاق وتعب شديد (خاصة فى الكبار).

صداع (بسيط فى الغالب).

احتقان فى البلعوم.

حكة شديدة للجلد و تزداد فى فترات الليل.
بعد ذلك يبدا الطفح الجلدى فى الظهور ،و هو أحد أشهر المميزات التى تحدث بسبب مرض أو فيروس الجدري المائى وتنتشر بسرعة كبيرة جدا فى خلال أول خمسة أيام وذلك أن لم يتم تشخيص المرض بسرعة فى أول يومين وعلامات الطفح الجلدي هى :

ظهور حبوب وردية أو حمراء على مدى عدة أيام منتشرة فى كل أجزاء الجسم ( الوجه – الصدر – البطن- الظهر- الذراعين ) وغيرها من أماكن الجسم المختلفة.

بثور صغيرة مملوءة بالسوائل (الحويصلات)، على مدى حوالي يوم.

القشور التي تغطي بثور وتستغرق عدة أيام أخرى للشفاء وتستمر الحبوب الجديدة في الظهور لعدة أيام، في نفس الوقت في اليوم الثاني من الطفح الجلدي وبمجرد الاصابة .

  •  مضاعفات المرض

فى حالة علاج مرض الجدري المائي لاتظهر هذه المضاعفات وهى نادرة فى الغالب, وفقط النوع الأول وهى عدوى بكتيرية ثانوية قد تحصل وقد تسبب وجود آثار لمرض الجدري المائي و لكن سنذكر الضاعفات الآتية لننوه لى اهمية العلاج المبكر للمرض و هى :-

.حدوث عدوى اخرى على اماكن الحبوب او البقع مما يعرضه الى عدوى بكتريا ثانوية .
التهاب رئوى.
التهاب القرنية.
عدوى أو التهاب فى المخ.
مشاكل فى النزيف .
التهابات مجرى الدم.
الجفاف والوفاة .
قد تكون مضاعفات الجدرى المائى فى بعض الحالات خطيرة وقد تستدعى رعاية طبية متخصصة والدخول إلى المستشفى.وبعض الوفيات الناجمة عن الجدرى المائى لا تزال تحدث لدى الأطفال الأصحاء وغير الملقحين والبالغين و لذلك الرعاية الصحية واجبة لتفادى تلك لمضاعفات .

  •  طرق علاج المرض

علاج الجدري المائي مهم جدا, وذلك لتجنب أى مضاعفات وهو سهل وبسيط ويتم كالآتي:-

عزل المصاب في المنزل طوال فترة المرض منعا لانتشار العدوى.

الاهتمام بالنظافة الشخصية و تقليم الأظافر والحفاظ عليها نظيفة للحد من خطر الإصابة بجروح ولمنع القروح من أن تلتهب بفعل البكتيريا.

الأطفال الصغار الذين يقومون بالحك بشدة فيمكن أن تغطي أيديهم بشاش أو قفازات مناسبة، مع إبقاء المريض في محيط بارد لأن الحرارة والعرق يزيد من حدة الحكة، و يمكن تخفيف الحكة عن طريق الاستحمام بماء فاتر مع مراعاة تجفيف الجلد جيدا بعد الأستحمام بطريقة الطبطبة (برفق) حتى لا يتم فتح حويصلات الجدري.

معظم المرضى يحتاج لمعالجة عرضية فقط إذا كان الطفل يعاني من ألم أو ارتفاع درجة حرارة الجسم يمكنك أن تعطي لهم مسكن خفيف، مثل الباراسيتامول او خافض للحرارة و طبعا يجب استشارة الطبيب قبل ذلك .

اتباع تعليمات الجرعات المنصوص عليها في النشرة، و تجنب إعطاء الأسبرين للأطفال والمراهقين المصابين بجديري .

الحكة الخفيفة تعالج بالمحاليل والكريمات الموضعية المضادة للحكة مثل الكلامين مع ملاحظة عدم الإفراط في استعمالها إذ قد تسبب مزيداً من الجفاف للجلد وبالتالي تضاعف الحكة.

إذا كان الطفل يعاني من حكة شديدة لدرجة تؤثر على نومه يمكن استخدام أدوية مضادات الهيستامين ذات تأثير مهدئ.

و ينصح فى فترة العلاج بالراحة التامة للمريض و لايتم الخروج أو التعرض للهواء حتى لا يتعرض الطفل للبرد.

  •  الجديري عن المرأة الحامل

مرض الجديري المائي سريع العدوى ولا يمكن الوقاية منه بسهولة وبخاصة فى البيت الواحد حيث يمكن أن ينتقل إلى معظم أفراد الأسرة الواحدة وبخاصة الأطفال أو الأشخاص الذين لم يتعرضوا للأصابة به من قبل ولا توجد حماية منه ولذلك على المرأة أثناء الحمل متابعة طبيب النساء والولادة اذا احست بأى من الاعراض التى سبق ذكرها وهناك عدة مراحل للحامل ومرض الجدري المائي:

المرحلة اولى: فى خلال فترة الحمل الأولي قبل الأسبوع الثامن فى حال التعرض للعدوي تكون الخطورة على المرأة والطفل صغيرة.

المرحلة ثانية: ما بين الأسبوع 8-20 تكون الخطورة أكبر, ويجب الكشف عند طبيب النساء والولادة, وقد تعطي المرأة تطعيم للجدري المائي.

المرحلة اخيرة: قبل الولادة بخمسة أيام وبعد الوضع بيومين (يجب استشارة الطبيب فورا), حيث إنها خطيرة ويعطي الطفل الرضيع تطعيم ضد الجدري المائي للتخفيف من الأعراض والمضاعفات, بالإضافة لمضادات الفيروسات وذلك بمعرفة طبيب الجلدية وطبيب النساء المختص.

  • نصائــــح

ينصح بعدم التلامس مع الطفل المصاب والأبتعاد عنه قدر الأمكان و ينصح بعدم ذهابه للمدرسة حفاظا على سلامة باقى الاطفال.
يجب غسل اليدين جيدا وتغيير الفوطة التى يغتسل بها المصاب أو جعلها مخصصة له فقط.