من منا لا يستخدم برنامج مايكروسوفت اوفيس لكتابة الملفات والبيانات، ولكن أحيانا تريد حماية مستند ملف الوورد Word من فتح الملف نهائياً أو أن يتم إضافة أي تعديل على الملف وتريد حفظه بالصورة النهائية التي قمت انت بحفظها ويوضح لك موقع ازاى دوت كوم الخطوات بالصور لطريقة حماية مستند ملف الوورد Word برقم سري ولا يفتح مرة اخري الا بعد كتابة كلمة المرور او وضع كلمة مرور لمنع التعديل على الملف.

الطريقة الأولي لوضع كلمة مرور على ملف Word هي بعد فتح الملف اختار من القائمة العلوية “ملف” او “File” للدخول الي قائمة معلومات المستند Word.

بعد الدخول الي قائمة معلومات الملف اضغط علي “المعلومات” من القائمة الجانبية بالأعلى واضغط علي “حماية المستند” او “Protect Document” واختار من القائمة “التشفير باستخدام كلمة المرور” او “Encrypt with Password”

تظهر لك نافذة تطلب منك كتابة كلمة المرور لحماية المستند الوورد اكتب كلمة سر بعدها تظهر لك نافذة اخري لتأكيد كتابة كلمة السر مرة اخري

تنبيه: يجب عليك كتابة كلمة مرور سهلة التذكر لان في حالة نسيان كلمة المرور فلا يمكنك استرجاعها وأنصحك بكتابة كلمة المرور في مستند خارجي لتذكرها في حالة نسيان كلمة السر.

يوجد طريقة اخري لوضع كلمة سر لمستند ملف ورد عند حفظ كلمة ملف الوورد اضغط على أدوات “أدوات” واختار من القائمة “خيارات عامة” او “General Options”

بعد الضغط على خيارات عامة تظهر أمامك نافذة تكتب بداخلها كلمة السر لفتح ملف الوورد أو يمكنك كتابة كلمة مرور لمنع التعديل على الملف واضغط علي “موافق” بعدها تظهر نافذة اخري تطلب منك إعادة كتابة كلمة السر لحفظ كلمة المرور علي الملف.

ثم بعد حفظ الملف على جهازك وعند فتح الملف يطلب منك كتابة كلمة المرور لفتح وقراءة الملف.

من ضمن خيارات يمكنك وضع كلمة سر لحماية الملف من القراءة او لفتح الملف كما يمكنك وضع كلمة سر لمتع التعديل علي الملف فقط (تقييد التحرير)

اما خيار (تقييد الوصول) يمكنك من خلاله منح أشخاص الوصول وفتح الملف مع عدم قدرتهم علي التعديل علي الملف او النسخ