أصبح حلم الحصول على وزن مثالي وشكل مُرضي لنا يمثل هدفًا يسعى إليه معظمنا، فالجميع يبحث عن طريقة سريعة للتخلص من السمنة و الوزن الزائد فهي تعوقهم عن ممارسة حياتهم بشكلٍ طبيعي .

لذلك آتينا بطريقة الصيام المتقطع لتخسيس سريع وصحي وذلك عن طريق بناء كتلة عضلية وأيضًا خسارة مخزون الدهون لديكِ .لمعرفة طريقة الصيام المتقطع لتخسيس سريع وصحي تابعي المقالة الآتية إلى نهايتها، وشاركينا برأيك وتجربتك وأسألتك عنها .

الصيام المتقطع بأنواعه يعمل على إعادة تنظيم يومك وعاداتك الصحية والغذائية، وتقليل المتناول من السعرات الحرارية، فبدلًا من حصولك على ثلاث وجبات ستحصلين على وجبتين، وبدلًا مما كان الأكل مسموحًا به طوال اليوم إلى مستقبل اختزل ساعات الأكل من 8 إلى 6 ساعات .

يسمح لك الصيام المتقطع أن تختار ما هو مناسب لك لتعدد أنواعه وأيضًا تضبط كل نوع تبعًا لنمط حياتك، وسنأتي لك بكل نوع ومن يناسب، وما أضراره وخطواته .

ننصحك بالتدقيق فى اختيارك للطريقة المناسبة كي لا تمل منها أو تجدها غير مناسبة لك بعد ذلك فتكسر نظامك وهو ما لا نسعى إليه.

تعتمد تلك الطريقة على صيام 14-16 ساعة وإفطار 8 ساعات يوميًا . في فترة الإفطار يمكنك تناول من وجبتين كبار إلى ثلاث وجبات بنفس السعرات.

السيدات في هذا النظام يُنصح لهم بصيام 14 ساعة لأنهم وجدوا بعد التجارب و الأبحاث أن جسم السيدات يعمل بشكل افضل مع عدد أقل من ساعات الصيام.

عليك تحديد ميعاد ثابت لبدء فترة الصيام وأيضًا مواعيد كسر الصيام وذلك كي يعتاد جسمك على أنه سيتناول الأكل فقط في تلك الأوقات، ويتهيأ لذلك فلا تحدث تغيرات هرمونية تحول دون استمرارك على الطريقة .

في الأيام التي ستمارس فيها رياضة. قم بزيادة نسبة الكربوهيدرات في وجباتك، وفي الأيام الأخرى قم بزيادة نسبة البروتين وقلل من الكربوهيدرات حافظ على نسبة عالية من البروتينات يوميًا .

هذا النظام هو الأسهل لأنه الأقرب لنمط الحياة الطبيعي فيمكنك على سبيل المثال: صيام من عشاء اليوم الساعة السابعة مساءً حتى منتصف الليل لتذهب للنوم ثم الاستيقاظ بعد ذلك السادسة صباحًا وتستكمل صيامك حتى الساعة التاسعة أو الحادية عشر .

في فترة الصيام يمكنك تناول :

الشاي الأخضر بدون سكر .
القهوة (سادة).
نسكافيه (سادة. Gold) .
مياه (لا يقل عن لتر ونصف) .
يمكنك عند الشعور بالجوع الاستعانة بالقهوة أو النسكافيه فستعمل بشكل فعال على سد شهيتك تمامًا .

في تلك الطريقة سيجد صعوبة من اعتادوا على وجبة الإفطار عقب الاستيقاظ مباشرة، وذلك فقط في الأيام الأولى، أما بعد ذلك سيعتادوا بالتأكيد عندما يستوعب جسمهم التغيرات الجديدة في حياتهم الصحية .

في فترة الإفطار لا غنى عن تناول الأكل الصحي، فالهدف الأساسي هو خسارة الوزن، وبالتالي فعليك اختيار ما تحتاجه فقط تبعًا لحياتك اليومية ووزنك المراد الوصول إليه .

ينصح بتناول المأكولات في صورتها الأولية . أي في حالة الخضار أو الفواكه تكون تكون نية أي لا تخضع لأي عمليات تحويل، وأيضًا تكون غير مقشرة وذلك لفائدة أكبر، وهذا سيقلل السعرات بشكل كبير، وأيضًا يحسن عملية الهضم .

يساورك الآن تساؤل حول النصائح العديدة التي نسمعها عن أهمية وجبة الإفطار، والتي يعتقد المعظم أن الجسم لا يبدأ في حرق الدهون إلا بتناولها لتبدأ يومك بشكل صحي، كما يعتقد الكثيرون أنه كلما كان الأكل في فترات مبكرة من اليوم كلما كان أفضل.

لنقل لك أن كل ذلك هو رأي فقط حيث أثبتت التجارب والأبحاث أن تجاهل وجبة الإفطار ذات تأثير صحي وإيجابي على صحتك وحالتك النفسية، والذهنية، وخسارة الوزن من الدهون وبناء كتلة عضلية.