وبعد فترة طويلة من عدم السماح للمرأة السعودية من كثير من حقوقها ومنها القيادة تم التصريح والموافقة علي حصول المرأة السعودية علي رخصة قيادة السيارات بقرار من الملك سلمان بن عبد العزيز وتعهد بالزام رجال الأمن للحفاظ علي امن وسلامة النساء والمجتمع وفي هذا المقال سنعرض كل الشروط اللازمة لاستخراج رخصة القيادة لنساء الممكلة السعودية .

  • تعدي السن القانوني

شرط اساسي للحصول علي رخصة القيادة لنساء المملكة هو ان تكون قد تعدت السن القانوني وهو 18 عام وفقاً لتطبيق احكام المرور ولوائحه علي الذكور والاناث علي حد سواء

  • حق اي امرأة للقيادة بالمملكة السعودية

من حق اي امرأة للقيادة بالمملكة حتي وان كانت غير سعودية بشرط ان تحمل رخصة قيادة من أي دولة بمجلس التعاون الخليجي سيسمح لها بالقيادة في المملكة السعودية .

  • اجتياز اختبار القيادة

امن شروط الحصول علي رخصة القيادة هو إجتياز أختبار القيادة وسداد رسوم إصدار الترخيص، والمخالفات المرورية، واشتراط حمل الهوية الوطنية، واجتياز الاختبار النظري، وعدم استخدام “النظارات الطبية” و”العدسات اللاصقة.

  • شروط اخري لم بتم التاكد من صحتها

هناك بعض الشروط الاخري التي لم يتم التاكد من صحتها وهي كالاتي :-

1- الحصول على رخصة قيادة من مركز تعليم القيادة النسائي.

4- ان تكون السائقة محتشمة في لبسها ولا تضع اي مواد للزينة بتاتاً.

5- يسمح لها بالقيادة داخل المدينة فقط ولا يسمح لها بالقيادة خارجها من دون محرم سواء القرى او الضواحي.

6- تحدد اوقات السماح بالقيادة من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الثامنة ليلاً من السبت الى الاربعاء، وفي يومي الخميس والجمعة من الساعة الثانية عشرة بعد الظهر الى الساعة الثامنة مساء.

7- ان تحمل معها هاتفاً للحالات الطارئة..

8- الاتصال بمركز المرور النسائي في حالات التعديات والمشاكل او عطل السيارة.

9- دفع مبلغ مالي معين مسبقاً في حساب الرخصة لدى المرور النسائي، مخصص لتصليح اعطال وبنشر السيارة عند الحصول على الرخصة

10 – اذن ولي الامر غير مؤكد
صرح الامير خالد بن سلمان حيث قالإن المرأة لن تحتاج إلى إذن ولي أمرها لاستخراج رخصة قيادة ،كما لن تحتاج إلى وجود ولي معها في السيارة أثناء القيادة، وسيسمح لها أيضًا بالقيادة في أي مكان بالمملكة بما في ذلك مكة المكرمة والمدينة. وقد صرحت بعض المصادر بنفي هذا الشرط وسيتم التاكد من صحته اوعدمها من اللجنة المنية بهذا الخبر في الشهور القادمة .

  • قرارات خاصة بالحفاظ علي امان المرأة السع

صدرت بعض القرارت الخاصة بالحفاظ علي امان وسلامة المرأة السائقة بالسعودية عقب قرار السماح للمرأة بالقيادة في المملكة وهي كالتالي :-

1-إنشاء قسم مرور نسائي مختص بقبول البلاغات عن التعديات على السائقات والاتصال بشركات الإصلاح وجر السيارات في حالة حدوث اي اعطال وكذلك سيقوم هضا المكان ايضاً بالاهتمام بأمر المخالفات المرورية وتحريرها .

2- إنشاء رقم هاتف مجاني خاص للمرور النسائي .

3- وضع مراكز مرور نسائي داخل المدينة تشرف عليها جهات دينية مسؤولة .

4- استحداث شركات مختصة بالصيانة الخفيفة والبنشر وجر السيارات بالتنسيق مع المرور النسائي

5- تجديد رخصة السير كل سنة وأخذ قيمة الإصلاحات وجر السيارة مقدما .

6- على رجل المرور استدعاء المرور النسائي لتحرير المخالفة ضد السائقة وعدم الحديث معها بتاتاً.

7- معاقبة من ينتهك الأنظمة دون إستثناء لان انتهاك أي من هذه القوانين هو انتهاك للأعراض وأمن البلد.

  • اثر القرار علي المملكة السعودي

قال الأمير خالد، وهو ابن الملك سلمان إن القرار ليس مجرد تغيير اجتماعي وإنما هو جزء من الإصلاح الاقتصادي في البلاد ،فغالباً سيكون للقرار آثار اقتصادية واسعة إذ سيسمح للنساء بالذهاب إلى العمل دون الحاجة إلى سائق، كما سيحد من الإقبال على تطبيقات خدمات نقل الركاب مثل أوبر وكريم.