طريقة استخراج الشهادات الصحية والخطوات اللازمة والأوراق والإجراءات المطلوبة لها، هو أهم ما يبحث عنه جميع العاملين في مجال التغذية، عقب أن أعلنت وزارة الصحة أنه سيتم تعميم استخراج الشهادة الصحية للعاملين بالأغذية في المحال التجارية والمصانع طبقا للقرار الوزاري رقم 243 لسنة 2016، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك هو حرص الوزارة وسعيها من أجل ضمان حقوق المواطنين ومنع محاولات الغش والتزيف التي تحدث في استخراج الشهادات الصحية للأغذية ورقياً.

وأكدت وزارة الصحة، أنه من المقرر أن يتم تعميم استخراج الشهادة الصحية للعاملين في مجال التغذية على مستوي جميع المحافظات مع بداية العام الجديد، لافته إلى أنه تم البدء في تجريب المنطقة في ثلاث محافظات أول شهر أغسطس، وفي أول شهر أكتوبر الماضي تم البدء في أسلوب نظام العمل الجديد، مضيفة أنه سيتم السماح للعاملين بسريان البطاقة الورقية القديمة حتي انتهاء صلاحيتها.

  • طريقة استخراج الشهادة الصحية

خطوات استخراج الشهادة المميكنة بالنسبة للعاملين بالأغذية

التوجه إلى أقرب مركز لاستخراج الشهادة الصحية، والحصول على “طلب استخراج شهادة صحية للمشتغلين في تداول الأغذية”،وإملاء جميع البيانات المطلوبة فيها وهي ( الاسم وتاريخ الميلاد ورقم البطاقة الشخصية والعنوان والمهنة)
إحضار صورتين شخصية لطالب استخراج الشهادة الصحية، ويشار إلى أنة يتم وضع أحد الصور على كارت الأشعة، والصورة الأخري يتم وضعها على الشهادة الصحية.
إحضار عدد 2 صورة من البطاقة الشخصية والأصل.
سداد رسوم استخراج الشهادة الصحية والتي تبلغ قيمتها 100 جنية.
شراء دمغات بقيمة 90 قرشا و تنمية موارد ب 20 قرشا وطابع مهن طبية ب 10 قروش.
إجراء طالب استخراج الشهادة الصحية، بعض الفحوصات الطبية ومنها (أشعة على الصدر وكشف ظاهرى على الجلد ورسم تحليل الدم ” فيروس أ”)، في المعامل التابعة لوزارة الصحة.
كما يتم تقديم عينة بول وعينة براز إلى المعامل المركزية بمديرية الشئون الصحية التابع لها المتقدم من أجل إجراء عدد من التحاليل الطبية للتأكد من السلامة الصحية للمتقدم وعدم إصابته من أي مرض لضمان عدم تلوث الأغذية.
ويتم منح المتقدم الشهادة الصحية في موعد أقصاة 15 يوم، بعد أن تثبت المعامل الصحية سلامة المتقدم الصحية.
وفي حالة التأكد من إصابة المتقدم بأي مرض ما، يتم تأجيل استخراج الشهادة الصحية لمدة 45 يوم حتي يتم علاج المتقدم.

  • معلومات هامة عن استخراج الشهادة الصحية

إعلان وزارة الصحة توفير 235 مركز على مستوي جميع المحافظات ليسهل على كل متقدم استخراج الشهادة الصحية.
الهدف من توقيع الكشف الطبي على المتقدمين هو ضمان سلامة الأغذية من أجل الحرص على صحة المواطنين.
تم إصدار 273 ألف شهادة صحية منذ بداية العام الجاري وحتى 30 أغسطس 2017.
يصعب تزوير الشهادات الصحية المكنية، وإذا ثبت تزويرها يتم إحالة صاحب المنشأة وصاحب الشهادة إلى النيابة.

  • نصائــــح

سيتم تعميم بشكل كامل عام 2018 علي مستوي الجمهورية