فى الكثير من الاحيان يصعب علينا التوجه الى الصيدلى لأخذ الحقنة او اعطائها للمسنين الملازمين للفراش او بعد مكان الصيدلية عن المنزل فنبحث عن طريقة للإعطاء الحقن لتكفينا ذلك العناء .

فى هذه المقالة سنشرح بوضوح طريقة اعطاء حقن العضل و الحقن تحت الجلد بطريقة صحيحة و ايضا طرق تخفيف الالم على المريض و التعقيم و تجهيز الحقن لذلك انصحك بقراءة المقال ،و متابعته ايضا عند اعطاء الحقنة لمتابعة الخطوات بطريقة صحيحة .

  • اتبع الاحتياطات التالية

غسل اليدين بالماء و الصابون قبل و بعد إعطاءك الحقن للمريض شيء ضروري.
اختيار مكان مناسب ذو إضاءه مناسبة مع مراعاة خصوصية المريض .
قبل فتح الكيس المحتوي على الابرة تأكد من تاريخ صلاحيتھا فإن كانت منتھية فاعلم أنھا غير صالحة للاستخدام لأن تعقيمھا قد انتھى.
لا تستخدم ابرة مستعملة من قبل حتى لو كانت لنفس المريض.
قبل تعبئة الابرة تأكد من صلاحية الدواء وعدم تعكره أو تغير لونه.
لا تقم بخلط نوعين من الدواء معا في ابرة واحده إذا لم يكن ذلك موصوفا من جانب الطبيب.
لا تلمس أبدا سن الإبرة بيدك.
لا تطھر أبدا الإبرة بأي مطھر فھي معقمة.
لا تترك الإبرة بعد تعبئتھا بالدواء مكشوفة على أي سطح ” مكتب مثلا ” ولكن إذا كان لا بد من تركھا فقم بتغطيتھا بغطائھا لمده قصيرة.
بعد إعطاء الدواء قم بتغطية الإبرة بغطائھا و قم بفصلھا عن السرنجة وضعھما معا في الكيس البلاستيكي أو ضع الإبرة في علبة الإبر المخصصة لجمع الإبر المستعملة وتخلص منھا بطريقة آمنة.
لا ترمي أبدا الإبرة في كيس القمامة دون غطائھا لأن من الممكن أن تصيب شخصًا آخر بالعدوى.

  •  طريقة تحضير الدواء

•يجب أن تعرف دائماً اسم الدواء، و لماذا تأخذه و اعلم الجرعة المطلوبة للدواء (كم ملل).

•انظر جيداً إلى الأمبول أو الزجاجة التي تحتوي على الدواء و تأكد من: اسم الدواء،عدد السنتيمترات cc’s أو الملليلترات ml’s المراد حقنها، و تأكد من وجود الكمية المطلوبة من الدواء المراد حقنه. (من المهم معرفة أن السنتيمتر المكعب هو نفس كمية الملليلتر مع اختلاف الاسم.)

•تأكد من تاريخ صلاحية الدواء Expiry date، و قد تجدها مكتوبة مختصرة exp.

•عدم وجود كريستالات مترسبة و عدم تعكره أو تغير لونه.

•التأكد من صحة اسم الدواء و أنه هو الموصوف من قبل الدكتور.

•حدد جيدا هل الحقن لها مذيب أو بدون لو كان لها مذيب تسحب المذيب بسرنجة وتحاول عدم ملامسة قاع الأمبول أو جدرانه لأن سن الحقنة هيفقد حدته ولا تستعمل غير المذيب المعد للحقن فقط وهو ياتى مع الحقنة أو يتم شراؤه من الصيدلية في هيئة أمبول ماء مقطر للحقن.

•هتكسر أمبول المذيب أو المادة بلف قطعة شاش فيها كحول إن أمكن حول رقبة الأمبول وتكسره كي لا يصيبك بجروح أو تنقل أنت له عدوى.

•تضخ المذيب داخل الحقنة وترجه جيدا جدا وتكون صوابعك بعيده عن فم الأمبول أو القطعة المطاطة تبعد صوابعك عشان العدوى وترج.

لو الأمبول عليه قطعة مطاط يبقى الأفضل تغير سن الإبرة قبل الحقن لأنه بيتلم ولو الأمبول زجاجي مفتوح كمل بنفس السن إلا إذا لامست الجدار يفضل تغير السن .(فى الحالتين انصحك بتغيير السن حتى لا تسبب الم للمريض بسن غير حاد).

• دائما أثناء الحقن بتنفجر الحقنة أثناء الضغط لو سن الأبرة غير مثبت باحكام على السرنجة لذلك ثبت السن باحكام عل ىالسرنجة لمنع تسريب المادة منها.

•طهر المنطقة المحددة للحقن باستخدام كحول وتركه حتى يجف أو بيتادين وتتركه من 3 إلى 5 دقايق يكون عقم المكان.

•أخرج كل الهواء من السرنجة برفعها لأعلى والطرق خفيفا بظاهر الإصبع على جدار السرنجة فترتفع الفقاعات وضخ الهواء خارجا منها بالمكبس.

  •  حدد مكان الحقن

تحديد مكان الحقنة هام جدا ويكون تحديد العضلة المناسبة للحقن بناء على عمر المريض وكمية المادة المحقونة :

فى الأطفال الأقل من سن 10 سنوات (بعض المصادر ذكرت 15 سنة) ممنوع الحقن في المقعدة الا عند الضرورة لأن اذا كنت غير مختص فقد تصيب العصب الموجود بتلك المنطقة ،مما قد يسبب شلل فى القدم اذا قطع ذلك العصب،فمن الافضل ان يتم الحقن في عضلة الفخذ من الخارج و بالتالى يفضل الحقن في عضلة الفخذ ألامامية .

لو المادة فوق 3 سم الأفضل هي عضلة المقعدة .

عضلة الكتف تتحمل حتى 3 سم فقط وأكثر من ذلك لن تتحمله.

قبل ضخ الحقنة تسحب أولا لو الحقنة بشريان أو وريد هتسحب دم يبقى المكان غلط وتغير المكان أو ترجع سنتيمتر كي تبتعد عن الوعاء الدموي لكن الأفضل تغير المكان.

لا تتحرك بالحقنة يمينا و يسارا لان بذلك تقوم بالتقطيع فى العضلة ،لا تفعل ذلك مطلقا ،حتى عند االسحب قم باخراجها بشكل مستقيم كما ادخلتها كى لا تضر مريضك فيما بعد.

  •  طريق حقن العضل

تعتبر عضلة المقعدة أكبر وأءمن عضلة يمكن بها في الجسم، و هي الأكثر استخداماً.

اطلب من المريض كشف مقعدته بحيث يكون نصفها الذي سوف تحقن فيه مكشوفاً.

قم بتقسيم نصف المقعدة المكشوفة هذه إلى أربع أرباع (بالنظر).

قم بتطهير الجزء (الربع) العلوي الخارجي مستخدماً قطنة و كحول وتركه حتى يجف أو بيتادين وتتركه من 3 إلى 5 دقايق يكون عقم المكان.(يجب التنوية على طريه التطهير :قم بالتطهير فى اتجاه واحد من اعلى لاسف و لا تعيد ذهابا و ايابا فانت ذلك لا تطهر بل تقوم بتوزيع الجراثيم و لا تقوم بحركة دائرية قم بالامر كانك تسير بالقطنة مرة واحة فى اتجاه واحد).

قم بمسك جزء طولي من العضلة بيدك اليسرى و اضغطه بين أصابعك جيداً لأن هذا يقلل كثيراً من إحساس المريض بدخول الإبرة.

قم بادخال الإبرة بيدك اليمنى في الجزء الذي تمسكه من المقعدة بزاوية 90° (عمودياً على الجلد)،

و قم بسحب المكبس فإن لم يدخل دم إلى الإبرة فأنت في المكان السليم.
قم بإفراغ محتويات الإبرة داخل العضلة برفق.

بعد الانتهاء من أفراغ محتويات الإبرة قم بسحب الإبرة تدريجياً من المقعدة و يدك الأخرى تضغط العضلة لأسفل.

و أخيراً قم وضع قطنة مكان الوخز و من ثم اللازقة الطبية .

لا يتم الحقن أبداً إلا في الربع العلوي الخارجي حتى لا يتم إصابة العصب .

إذا تم إصابة عرق النسا فإن المريض يشعر بألم في رجله من الخلف و حرقان و يجب عندها استشارة الطبيب.

لا يجب حقن أكثر من 5 ملل في مكان واحد لأن ذلك سيسبب حدوث خراج في مكان الحقن.

ممنوع نهائياً حقن إبرة بها دم (بعد فشل محاولة إدخالها في الوريد) داخل العضلة لأن ذلك سيتسبب في حدوث خراج و صديد.

للتدريب في البداية يمكنك التخيل على كرة أو برتقالة.

  • الحقن تحت الجلد

يراد بالحقن تحت الجلد إعطاءها إلى طبقة من الدهون تحت الجلد ، هناك مناطق معينة من الجسم الطبقة الدهنية يمكن الوصول إليها بسهولة أكبر من غيرهم ، ومن هذه المناطق عموماً الجانب الخلفي من الذراع بين الكوع والكتف ، الجزء الأمامي من الفخذ خارج بين الوركين او الفخذ والركبة ، البطن تحت الأضلاع الأمامية ، وفوق الوركين .

مسح موقع الحقن باستخدام والكحول المعقمة الطازجة مسح في هذه المرحلة اذا كشف الجلد في موقع الحقن الذي اخترته تغير لونه ، أو متعثر في أي وسيلة أخرى ، يتم اختيار موقع مختلف.و ينصح بتغيير موقع الحقن باستمرار.

قم بإدراج حقنة في الجلد .عادة ينبغي إدخال الإبرة في الجلد عند 90 درجة لضمان أن يتم حقن الدواء في الأنسجة الدهنية ومع ذلك ، بالنسبة للأشخاص الرقيقة للغاية أو العضلات تحت الجلد مع القليل من الدهون ، قد تحتاج لادخال الإبرة بزاوية 45 درجة (قطريا) لتجنب الحقن في أنسجة العضلات .

حاول التصرف بسرعة وبحزم ، ولكن من دون تشويش أو طعن الإبرة في جسم المريض باستخدام القوة المفرطة ، قد يسبب تردد الإبرة لترتد قبالة الجلد أو يخترق الجلد ببطء ، مما تسبب في زيادة الألم .

ادفع لأسفل على المكبس دون تطبيق ضغوط اضافية على المريض (بمعنى لا تضغط بيدك الاخرى على كتف المريض او تسبب اى ضغط اضافى عليه اثناء الحقن ) حتى كل من الدواء قد تم حقنه .

اضغط بلطف على قطعة من الشاش أو كرة القطن بجانب الإبرة في موقع الحقن ، وهذا المواد المعقمة تمتص أي نزيف يحدث بعد إزالة الإبرة ،وايضا الضغط على الجلد من خلال الشاش أو القطن يمنع الإبرة من سحب الجلد وإزالته ، والتي يمكن أن تكون مؤلمة .

إزالة الإبرة من الجلد في حركة سلسة واحد .

اضغط بأيدك على مكان اعطاء الحقنة لاعلى وبالايد الاخرى اسحبي الابرة للخارج لا تفرك أو تدلك مكان الحقن ، لانها يمكن أن تسبب كدمات أو نزيف تحت الجلد .

عند هذه النقطة ، بدل الشاش أو القطن على الجرح المريض بضمادة لاصقة صغيرة . ومع ذلك ، لأن النزيف من المرجح أن يكون الحد الأدنى ، قد تسمح أيضا للمريض لمجرد وضع الشاش أو القطن في المكان لمدة دقيقة أو اثنين حتى يتوقف النزيف و بعدها ضع اللاصقة الطبية.

  • نصائــــح

الثلج يمكن أن تستخدم لتخدير طفيف لموقع الحقن تحت الجلد ، ووضع قطعة من القطن أو الشاش في موقع الحقن قبل إزالة الإبرة لتقليل الألم من الحقن ، ولمنع الكتل الصغيرة والكدمات أو الندبات في موقع الحقن ، اضغط بثبات على موقع الحقن مع الشاش أو القطن لمدة 30 ثانية ع
ضخ المادة ببطء كي لا يزيد الألم.
شد الجلد باحكام بين السبابة والإبهام لكى يخترق سن الإبرة الجلد بدون كرمشة مؤلمة واضغط بقدر بسيط حتى يستقبل المخ إشارات ضغطك ولا يستجيب بزيادة لألم الحقن والطريقة الأخرى أن تضغط العضلة بين أصابعك طوليا بشكل كامل بمعنى ان تقوم بمسك العضلة باحكام وتحقن.
الدخول في مكان الحقن يكون عامودي لعمق مناسب حسب مكان الحقن :في عضلة المقعدة تدخل بالسن كاملا .