يوجد علم قديم يُسمى بـ ” الإرتكاز العكسى ” وهو يعتمد على تدليك بعض النقاط فى جسم الإنسان هذه النقاط تساعد على شفاء بعض الأمراض والتخلص من بعض الألام فى جسم الإنسان ، وهذا العلم معترف به على مستوى العالم ويؤتى بنتائج حقيقية وفى هذه المقالة سوف نشارك معكِ طريقة تدليك قدم طفلك التى تساعده على التخلص من الألام فى بعض المناطق فى الجسم وتهدئه فى الحال .

عادة الأطفال الرضع يعانون من ألام الأسنان خلال العام الأول من عمرهم ، لذا حتى تساعديهم على التخلص من هذه الألام قومى بتدليك أصابع قدميهم من الأعلى كما هو موضح فى الصورة التى توجد فى بداية المقالة .

هذه الألام ليست شائعة عند الأطفال ولكن هنالك بعض الأطفال الذين يولدون ولديهم مشاكل فى الجيوب الأنفية إذا كان طفلك يعانى منها فتدليك منتصف أصابعه سيساعده على الإسترخاء وتخطى الألام المصاحبة للجيوب الأنفية .

إذا كان طفلك يعانى من إحتقان فى الصدر أو كحة مصاحبة ببلغم فعليكى بتدليك أعلى قدم طفلك كما هو موضح فى الصورة السابقة ، قومى بتدليك هذه المنطقة بحركة دائرية بسيطة حتى يبدأ فى التحسن .

إذا كان طفلك يعانى من مغص قوى أو تشنجات مصاحبة لجهازه الهضمى فعليكى بتدليك النقطة الحمراء الموجودة فى الصورة فى الأعلى التى تقع وسط القدم فى الأعلى ، عليكى بتدليك هذه النقطة بخفة حتى يبدأ فى التحسن والإسترخاء .

إذا كان طفلك يعانى أى من الإمساك أو الإسهال فعليك بتدليك المناطق الموضحة فى الصورة السابقة كما أيضاً إذا كان يعانى من حرقان أو عسر هضم فتدليكك لهذه المناطق من شأنه أن يساعد جهازه الهضمى على أداء وظائفه بشكل أفضل .

هنالك بعض الأطفال الذين يعانون من ألام فى الحوض والأرداف بسبب نمو بعض أجزاء جسمهم أسرع من باقى جسمهم مما يسبب لهم بعض الألام عند الحركة او الحبو ، إذا كان طفلك يعانى ألاماً فى منطقة الحوض أو الأرداف عليكى بتدليك كعب القدم كما هو موضح فى الصورة السابقة .