غالباً ما يحدث اكتئاب لنسبة كبيرة من السيدات مع الدخول فى عمر 40 عام أو ما يسمى سن اليأس والذي غالباً ما يحدث نتيجة لتغير بعض الهرمونات فى الجسم وحدوث انقطاع أو اضطراب بالدورة الشهرية لدى المرأة والذي يسبب لها الشعور ببداية فقدان جزء من أنوثتها أو صحتها ولذلك فى هذا المقال سنعرض عليكي أعراض اكتئاب سن اليأس وطرق علاجه وكيفية تبني عادات جديدة للتخلص من جميع المشاعر السلبية وبداية حياة أفضل .

لا يقاس الجمال بعمر الشخص فغالباً ما نرى فتاه فى ال20 من عمرها ووجها شاحب وشعرها ضعيف وغير صحي وتعاني من كثير من المشاكل الصحية ، وقد نجد سيدة فى ال50 من عمرها وتتمتع بصحة جيدة ومظهر أصغر بكثير من عمرها …

كل ما نريد أن نقوله فى هذه السطور الصغيرة أن مقدار الجمال والصحة يختلف بعادات الشخص اليومية وطريقة اعتنائه بصحته ومظهره وبنفسه ،فلا تربطي بين مقدار الجمال والسن ، حتماً زيادة السن تسبب بعض التغيرات فى الجسد والشكل والصحة ولكنها تغيرات طفيفة جداً وتدريجيا لا يمكنك ملاحظتها إلى مع مرور سنوات طويلة ، وايضاً تختلف تأثير هذه التغيرات عليكي باختلاف تعاملك معها ومدى تقبلك لجميع مراحل عمرك وكيفية الاستفادة من جميع المراحل التي تمرين بها .

قد حان الوقت لتغير بعض الانماط الحياتية وخاصة بوجود بعض المتسع من الوقت لأن غالباً فى هذا السن يصبح الأولاد قد أصبحوا بالسن الذي يستطيعون فيه العناية بأنفسهم وهنا قد حان الوقت الذي تكثرين فيه الاهتمام بنفسك و الاعتناء بجمالك و مظهرك وصحتك .

اشتركي بالصالات الرياضية التي تحتوي على أماكن مخصصة للمساج أو السباحة وابدئي فى ممارسة الرياضة التي ستساعدك على التمتع بأفضل صحة بقوام ممشوق وايضاً تكوين بعض الصداقات الجديدة ، هذا سيساعدك بشكل كبير على رؤية الحياة ورؤية ذاتك من جديد .

من أهم الأشياء شعور المرء بأنه يشعر بالحب والتقبل ممن حوله وهذا الشعور الذي سيجعلك دائماً تشعرين بالتفاؤل والرغبة فى الحياة و الإحساس بصغر السن ، أعطي لمن تحبينهم وتشعرين معهم بالحب المزيد من وقتك سواء أن كان هذا الشخص الزوج أو الوالدين أو الأصحاب أو بعض الأقارب أو زملاء العمل ، اعطيهم المزيد من الوقت واجعليها من ضمن أولوياتك اليومية ولا تؤجلي الجلوس معهم بصفة مستمرة بوجود بعض الأعذار والمسؤوليات …

الاحساس بالحب والتقبل من الآخرين ومشاركة من حولك بلحظات سعيدة ووجود من يسمعك ويفهمك سيساعدك بشكل كبير على تخطي أي لحظات أو مشكلات صعبة ، أعطي المزيد من الاهتمام لوجودك وسط صحبة تحبينها .

قد مرت عليكي الكثير من الأوقات التي تتجاهلين فيها بعض الأشياء التي ترهقك أو بعض المشاكل الصحية ، فقد حان الوقت للتخلص من جميع هذا الأعراض التي ترهقك ، مشكلة صغيرة يمكنها أن تشعرك بكثير من الأعراض المرضية التي غالباً ما يكون حلها فى غاية السهولة ولكنك لم تحاولي علاجها على الاطلاق .

قد مر عليكي الكثير من الأوقات التي تتجاهلين فيها احتاجك لشراء بعض الأشياء الجديدة الخاصة بك لكي تشتري لأطفالك و الاعتناء بهم طوال الوقت اعتناء تام وتجاهل متطلباتك ، قد حان الوقت لشراء بعض الملابس الجديدة والجميلة سواء الخاصة بالمنزل أو ملابس للخروج ، اختاري بعض القطع الرقيقة الصغيرة التي تؤثر على نفسيتك بشكل ايجابي كبير .

الماء
ينصح بتناول الماء بكمية لا تقل عن 8 كوب من المياه يومياً ، المياه هي السبب الأساسي والرئيسي فى إبقاء جميع الخلايا حية وفي صحة الجلد والشعر والبشرة عامة .

بعض الفيتامينات المهمة للمرأة بعد سن ال40
فيتامين E
فيتامني ه أو فيتامين e وهو فيتامين مضاد للاكسدة توجد فى بذورعباد الشمس أو زيت عباد الشمس وفي اللوز والبندق والسبانخ والقمح والطماطم وزيت بذرة القطن .

فيتامين C
ايضاً فيتامين c مضاد للأكسدة ويحارب الشيخوخة ويوجد فى البرتقال والليمون واليوسفي والجوافة .

فول الصويا
لأنه يحتوي على مادة تسمى الفيتو استروجين وهو بديل نباتي للاستروجين يحتوي على احماض امينية اساسية ويقلل من أعراض انسحاب الهرمونات الأنثوية .

البيتا كاروتين
وهو يوجد فى الجزر والبطاطا ويستعمل لنعومة الجلد وزيادة حدة الإبصار

الكالسيوم لزيادة قوة العظام وتعويض ما قد يتعرض له الجسم من هشاشة .
الماغنسيوم التوتر والإمساك ويوجد فى السمسم .

اليانسون بيحتوي على الاستروجين النباتي ، الشاي الاخضر وهو مضاد للاكسدة والاوميغا 3 هام للشرايين والجلد والشعر ويوجد فى الأسماك الدهنية مثل السردين والسالمون وزيت بذرة الكتان ،الزنك ايضاً مفيد للبشرة وللشعر وموجود فى اللحمة والدجاج والألبان .

من أهم ماسكات البشرة ماسك الكولاجين يمكنك شراؤه جاهز من الصيدليات لأنه بيرجع الكولاجين للبشرة الذي يحارب التجاعيد ويحافظ على نضارة البشرة ورونقها .

العسل والزبادي والبيض والشوفان والموز من أهم المواد التي تحتاجها المرأة بعد سن الأربعين والتي لا تخلو من أي بيت التي تساعدك على محاربة الجفاف والشيخوخة .

الجلوتاثيون من أهم مضادات الاكسدة وبيحارب الشيخوخة الداخلية والخارجية .

ماسك مهم لشد البشرة ، لأنه يجب دائما الحرص على عدم ترهل البشرة وهو عبارة عن الاتي 3-4 معالق من عصير الفراولة وتخلط جيداً مع بيضة كاملة للبشرة العادية وصفار بيضة للبشرة وصفار بيضة فقط للبشرة الجافة وبياض البيضة فقط للبشرة الدهنية ويوزع الخليط على البشرة جيداًعلي الوجه والرقبة لمدة من 20 الى 30 دقيقة .

الحرص على عمل كمادات دافئة و كمادات ساقعة لمنطقة حول العين سواء بالشاي أو بالبابونج “كمونيل “،قومي بعمل كمادات دافئة للعين عن طريق غمس قطنة مدورة الخاصة بالمكياج بالشاي الاخضر ، ثم غمسها بالبابونج ووضع لمدة دقيقتين بالفريزر ووضعه على العين بعد الكمادات الساخنة ، هذا يساعد على تجنب المظهر المرهق وإضافة البريق حول منطقة العينين .