لو بيصيبك احد الاعراض التالية مع دخول فصل الشتاء بالتالي هتحتاج تعرف ازاي تتعامل مع اكتئاب الشتاء وطرق علاجه والاعراض كالاتي :-
1-العزلة الاجتماعية وعدم الرغبة فى المشاركة فى المناسبات الاجتماعية والتجمعات العائلية .
2-الإقبال على الطعام خاصة السكريات والنشويات لتوفير الطاقة اللازمة للجسم الإنارة القوية أو المتوسطة .
3-الخمول الشديد والإحساس بالتعب وعدم الرغبة فى الاستيقاظ صباحاً .

استيقظ مبكراً وتعرض لضوء وأشعة الشمس قدر الإمكان من الساعة 8 صباحاً إلى 12 ظهراً وبالتالي هذا يساعد الشخص علي النوم مبكراً وبالتالي التقليل من عدد ساعات الظلام التي تزيد من هرمون الميلاتونين التي تزيد من نسبة الاكتئاب .

من ضمن أعراض الاكتئاب الشتوي هو عدم الرغبة فى المشاركة الاجتماعية والتجمعات العائلية حاول أن تتغلب على هذه النقطة وقم بإجبار نفسك بالخروج من المنزل والمشاركة فى أحد التجمعات الأسرية أو التجمع مع الأصدقاء وستجد حالتك المزاجية تتحسن بشكل كبير بأكثر مما تتخيل .

من الأنشطة الأساسية التي تساعد الشخص على التخلص من الاكتئاب الموسمي هي الرياضة خاصة فى الهواء الطلق مثل رياضة المشي أو الجري وذلك سيساعدك للتعرض لضوء الشمس والتخلص من الخمول والإحساس بالدفء وتمتع بالاحساس بالنشاط والتجدد واليقظة .

قم بالعودة الى ممارسة الهوايات التي تحبها مثل القراءة أو مشاهدة فيلم ممتع أو سماع موسيقى هادئة تفضلها مع بعض الأجواء الخاصة مثل إنارة شمعة معطرة مع مشروبات ساخنة أو أكل ثمرة من البطاطا الساخنة وعليها القليل من صوص الكراميل والشيكولاته مع مراقبة بعض الأمطار من خلف الزجاج ، حاول أن تربط الشتاء بأشياء تحبها .

من ضمن الأشياء الأساسية التي تسبب الشعور بالاكتئاب هو الشعور بالبرودة خاصة للأشخاص سريعي التعرض للبرودة ، قم بشراء الملابس التي تشعرك بالدفئ والراحة مثل ملابس البيت التي تحتوي على الفرو من الداخل وقم بتهيئة جو المنزل ليصبح دافئاً ، ضع مدفأة فى المكان الذي ستجلس به وأغلق نوافذ جيداً وضع مفارش من الفرو على الأسرة والمقاعد التي ستجلس عليها …

قم بالتأكد من تدفئة المياه جيداً قبل الدخول الى الاستحمام ، قم بتحضير بالطو شتوي لارتدائه بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة ، وقم بتغطية الأرض بالسجاجيد الكبيرة والمشايات التي تجنبك الإحساس بالبرودة ، تقليل الإحساس بالبرودة سيشعرك بالراحة والقدرة على ممارسة أنشطة الحياة والتغلب على الكسل وبالتالي التغلب على اكتئاب الشتاء شيئاً فشئ .

رائحة الفانيليا من الأشياء التي تزيد من إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة لذلك قم بأكل بعض الأشياء التي تحتوي على الفانيليا أو قم باستنشاق معطرات الجو أو معطرات الملابس التي تحتوي على الفانليا ، قم صباح كل يوم بشم رائحة الفانيلا عن طريق بأي طريقة كانت .

شريحة كبيرة من الأشخاص يتجاهلون وجبة الإفطار فى الشتاء يختصروا الوجبات فى وجبة واحدة فقط وده بسبب هبوط فى مستوى السكر فى الدم وبالتالي يترجم الإحساس بالضيق ، قم بالحفاظ على تناول ثلاث وجبات حتى وان كانت وجبة الإفطار والعشاء خفيفة من الفاكهة والخضراوات والجبن خالي من الدسم مع كوب دافئ من اللبن أو أي مشروب ساخن تفضله .

من ضمن الأشياء الرئيسية التي تسبب اكتئاب الشتاء هو الإحساس بالخمول وعدم وجود الكثير من الأنشطة وخمول الجو العام حولك ، استخدم مدونة صغيرة كل يوم واكتب بها عدد من المهام والانشطة التي تريد ان تمارسها ،واذهب الى الاماكن التي توفر الأنشطة الجماعية التي تمتلئ بالنشاط والحيوية والنشاط .

فى حالة الوصول لحالة حادة من الاكتئاب الشتوي وعدم قدرتك للتغلب على هذا الاكتئاب بمفردك قم بزيارة الطبيب أو الاستشاري النفسي واجعله يساعدك فى التخلص من هذا الاكتئاب ولا تستسلم لهذه الحالة حتى لا تتفاقم المشكلة مع مرور السنين وتزداد سوءاً .