يعاني فئة كبيرة من السيدات بالاكتئاب والحزن المفرط قبل الدورة الشهرية وأثنائها وغالباً يكون مصاحب بعصبية شديدة بسبب الآلام الشديدة بمنطقة الحوض واسفل الظهر والشعور بالغثيان والقيء والصداع وقلة التركيز والقلق والالام بالعضلات والمفاصل وعدم الرغبة فى تناول الطعام واحياناً يصاحبه الشعور بالدوخة وعدم المقدرة على بذل أي مجهود لذا في هذا المقال سنعرض لك اكتئاب الدورة الشهرية وطرق علاجها .

يجب عليك تدوين موعد الدورة الشهرية لكي تبدئي فى اخذ علاج فى الاسبوع ما قبل الدورة الشهرية لتحسين الحالة المزاجية الخاصة بك و للتقليل من حدة التقلبات المزاجية …

إذا كنت تعاني من حالة الاكتئاب قبل الدورة الشهرية بفترة طويلة أي بثلاث اسابيع فيجب عليكي أخذ دواء بصفة مستمرة لمدة ست أشهر متتالية ولكن تحت استشارة وتعليمات الطبيب .

يجب عليكي اعلام المقربين منك سواء كان زوجك أو والدتك واخوتك بتفهم الحالة النفسية التي تمرين بها فى مثل هذه الايام وان تطلبي منهم تفهم هذا الوضع والتعامل برفق وحسن المعاملة وتقبل بعض التقصير عموماً سواء بمهام المنزل أو التقصير عموماً ببعض واجباتك تجاه من حولك واطلبي منهم المساعدة حتى تتجاوزي هذه الفترة .

3 تبادل الأدوار
اكتئاب الدورة الشهرية وطرق علاجه
هناك نوع من التعامل يسبب ارتياح وتحسن الحالة المزاجية لدى النساء فى هذه الفترة وهذا الدور يتمثل فى لعب الأدوار أو “love games ” وسنضرب مثال للشرح التفصيلي لكيفية لعب الأدوار وهو كالتالي :-

فى هذه الأيام ستكون زوجتك متذمرة على أتفه الأسباب وستأتي للشكوى اليك بمشكلة ما خاصة بعملها أو المنزل أو مع أحد الأصدقاء المقربين منها هنا تلعب الزوجة دور الابنة أو الطفل وفي مثل هذه الحالة احذر أن تزيد من قلقلها وتشتكي معها وتشعرها أن الأمور يمكنها أن تزداد سوءاً أو تلومها وتزيد من تأنيب ضميرها فى مثل هذه الحالة يجب عليك لعب دور الأب بأن كل شيء سيصبح على ما يرام وأنك تساعده فى حل مشكلتها فى هذه الحالة لعبت الزوجة دور الطفلة يلعب الرجل دور الاب .

تناولي فيتامينات ب المركبة سواء كانت حبوب أو عن طريق حقن إذا كانت الحبوب لا تعطيكي النتيجة المرغوبة وهذه الفيتامينات ستفيدك فى تقليل الضغط على الأعصاب الذي يسببها احتباس الماء بالجسم والمخ .

فيتامين E أو هـ والذي يسبب بعض السيولة بالدم ولكن يجب ايقافه قبل إجراء أي جراحة ب 10 ايام أو تناول كبسولات اوميجا 3 ولكن فى هذه الحالة لن تحتاجي الى فيتامين e و تناولي كبسولات كالسيوم أو اشربي الحليب والزبادي ويمكنك تناول حبوب الصويا لتعلية هرمون الاستروجين أو يمكنك تناولها عن طريق لبن الصويا والحلبة والعدس والكاري .

القرفة ايضاً من المشروبات التي قد تساعدك على التقليل من ضغط الأعصاب لأنها تضبط نسبة السكر فى الدم .

ضعي بعض النقاط من الزيوت العطرية فى مياه دافئة أو مغلية وضعيها بجانبك لكي تقومي باستنشاقه أو استنشق الزيوت العطرية مباشرة دون وضعها فى المياه هذا سيساعدك بشكل كبير على تهدئة الأعصاب والتقليل من حدة التوتر .

قومي بعمل رياضة يومية قبل الدورة باسبوع أو 10 ايام ، مارسي الرياضة يومياً سواء المشي أو الجري أو أي رياضة تفضلين ، الرياضة ستساعدك بشكل كبير جداً على عدم حدوث الآلام المبرحة أثناء الدورة الشهرية والحفاظ على نوع من توازن الهرمونات بالجسم وهذا بالتالي سيساعدك على تقليل التغيرات المزاجية الحادة .

فى هذه الأيام يحتاج الجسم للحصول على قسط كافي من النوم والراحة بسبب الإجهاد الذي يتعرض له ، احصلي على قسط كافي من النوم لا يقل عن 8 ساعات لأن هذا سيساعدك بشكل كبير على تهدئة أعصابك .

استخدمي قربة دافئة من المياه على منطقة البطن لأن تقليل الآلام يؤثر على حالتك النفسية بشكل كبير وسيعمل على إعادة توازن حالتك المزاجية ، استخدمي قربة مياه دافئة أو اجلسي فى حمام مياه دافئ هذا سيساعدك على تقليل الآلام بشكل كبير وتهدئة الأعصاب .

لا تحاولي إغلاق غرفتك والجلوس بمفردك اجلسي فى وسط اسرتك أو فى وسط اصدقائك حتى لا تصابي بالإحباط والاكتئاب واستمعي الي احاديثم حتي وان كانت لا تثير اهتمامك هذا سوف يساعدك لتخطي هذا الوقت بأمان .

يمكنك استخدام كرة الضغط المطاطية للضغط عليها لتفريغ شحنة العصبية والتوتر الحد من العصبية .

ارتدي ملابس مريحة غير ضيقة و قطنية وناعمة هذا سيؤثر على احساسك بشكل كبير على تحسن حالتك المزاجية بسبب احساسك بالراحة .