اضرار التدخين وعبارة “التدخين ضار جدا بالصحة” دي عبارة صحيحة تماما ومش مبالغ فيها! السجاير بتحتوي علي مواد بتدخل جسمك أثناء التدخين وبتسبب فيه أضرار كبيرة. بعض المدخنين بيصابوا بالعديد من الأمراض وصحتهم بتتأثر بشكل مباشر. لو عاوز تعرف أضرار التدخين أقرا النقط دي:

ثيت علميا أن التدخين قد يسبب العديد من الأمراض المزمنة أو التي قد تؤدي الي الوفاة مثل سرطان الرئة وأمراض القلب والسكر وسرطان الكبد القاتل وضعف البصر ومرض السل والتهاب المفاصل الروماتويدي وسرطان الأمعاء الغليظة والسكتة الدماغية وضعف السمع والارتجاع وغيرهم من الأمراض.

أثبتت الدراسات العلمية أن التدخين المنتظم يسارع في تدهور الصحة الذهنية بسرعة تصل الي ٥ أضعاف السرعة العادية للناس فوق عمر ال٦٥. هناك علاقة أكيدة بين أن تدهور الصحة العقلية والزهايمر وبين التدخين المزمن.

3 الاكتئاب
اضرار التدخين
التدخين يزيد من معدلات الاكتئاب بين الشباب.

تحتوي السيجارة علي العديد من المواد السامة والمضرة جدا بالجسم مثل الكاربون مونو أوكسايد وهي نفس المادة التي تخرج من عوادم السيارات ومثل مادة التار وهي مادة بنية لزجة تلتصق بالرئة وتؤثر علي التنفس.

النتدخين يضاعف من فرصة اصابتك بسكتة دماغية. السكتة الدماغية قد تؤدي الي تدمير أجزاء من المخ وقد تسبب الوفاة.

بسبب المواد التي تتراكم داخل العروق في جسم الانسان بسبب التدخين قد يصاب الانسان بجلطات والعديد من الأمراض الأخري مثل ارتفاع ضغط الدم والنبض ومرض القلب التاجي والنوبات القلبية والام الصدر.بعض هذه الأمراض خطيرا جدا وقد يسبب الوفاة.

التدخين يسبب رائحة الفم الكريهة ولون غير محبوب للأسنان كمان أنه يسبب أمراض اللثة وقد يؤدي الي سقوط الأسنان وفقدان حاسة التذوق.

التدخين لا يعطيك العديد من الاختيارات فالتدخين يقول لك أما أن تعيش مريضا بمجموعة من الأمراض الجدية القوية أو أنك عاجلا أو اجلا ستموت مبكرا بسبب هذه الأمرض، فالتدخين يسلبك أعز ما تملك صحتك وعمرك.

استعن بالله والدعاء
اشغل وقتك وغير عاداتك حتي تستطيع التوقف عن التدخين