ازاى

ازاي تعالجي ابنك من برد المعدة

ازاي تعالجي ابنك من برد المعدة

يفضل الخبراء أستخدام مصطلع جراثيم معوية بدلا من "برد المعدة" لوصف مجموعة الفيروسات التي تقوم بإزعاج المعدة و التسبب في الإسهال والترجيع والشعور بالقئ. أحد أنواع هذه الفيروسات هو فيروس الروتا الشهير والذي هو أكثر انتشارا في فصل الشتاء وهناك آيضا بعض الأنواع الأخري من الفيروسات التي تسبب هذه الأعراض والتي تفضل فصل الصيف والربيع. الأخبار السعيدة هي أن بالرغم من أنه الإصابة بهذه الفيروسات تسبب أعراض غير مريحة إلا أن هذه الجراثيم المعوية لا تعتبر بمرض مقلق وسوف تذهب الأعراض في الغالب بعد عدة أيام. لمعرفة الأعراض وكيفية التعامل مع "برد المعدة" عند الأطفال ومتي تلجئين للطبيب تابعي هذا المقال:

  • 1

    اعرفي الأعراض

    ازاي تعالجي ابنك من برد المعدة

    عند الإصابة ب "برد المعدة" يظهر علي بعض الأطفال أعراض مثل المغص وفقدان الشهية ووالترجيع أو الإسهال أو كلاهما كما يمكن أيضا أن يصاب الطفل بارتفاع في درجة الحرارة. وتعتمد شدة الأعراض علي شدة الإصابة فقد يقوم طفلك بالترجيع مرة واحدة وينتهي الأمر أو قد تستمر الأعراض من ٣ ل٥ أيام. 

    يتفق أعراض "برد المعدة" مع أعراض "تسمم الطعام" فيما عادة أرتفاع الحرارة الذي يكون أقل حدوثا في حالة التسمم بالطعام ولكن يكون الإختلاف الأساسي بين المرضين أن تسمم الطعام يحدث بسرعة ومباشرة بعد تناول الطعام المشتبه به وتذهب الأعراض أيضا سريعا خلافا لأعراض برد المعدة التي قد تستمر لبضعة أيام.

     

     

  • 2

    اتصلي بالطبيب لو حصل الاتي

    ازاي تعالجي ابنك من برد المعدة
    • بشكل عام لو طفلك أقل من سنتين وأصيب بأي أعراض لمدة يومين يجب عليكي أن تستشيري الطبيب. أكثر ما يقلق بخصوص "برد المعدة" هو الإسهال وفقدان الشهية لأنهما قد يسببان جفاف والذي قد يصيب الأطفال الصغار في السن بشكل أسرع ويسبب مضاعفات أكبر. تقول الإحصائيات أن واحد من كل ٤٠ طفل يحتاج الي الحجز في المستشفي بسبب الجفاف الناتج عن "برد المعدة".
    • لو في أثر دم في الإسهال أو الترجيع يجب عليكي استشارة الطبيب فورا لأن برد المعدة لا يسبب دم ولكن قد تكون إصابة أخري أقوي مثل فيروس الإيكولاي.
    • لو طفلك أكبر من سنتين ولديه أعراض لا تتحسن لمدة تزيد عن ٣ أيام أيا كانت الأعراض يجب عليكي مراجعة الطبيب.
    • لن يهتم الطبيب بدرجة ارتفاع حرارة الطفل مادامت الحرارة تنخفض مرة أخري. لو استمرت الحرارة في الارتفاع بعد يومين للطفل أقل من سنتين أو بعد ثلاثة أيام للطفل الأكبر راجعي طبيبك.
    • اتصلي بطبيبك أيضا لو أن الطفل لا يتناول قدر كافي من الماء.
  • 3

    حافظي علي شرب السوائل

    ازاي تعالجي ابنك من برد المعدة

    اهتمي جدا بإعطاء السوائل لطفلك. رضعيه بشكل متكرر رضعات صغيرة سواء طبيعي أو صناعي فكمية قليلة أفضل من كمية كبيرة لأن الكمية الكبيرة قد تسبب القئ. لو طفلك في سن أكبر أعرضي عليه الماء والعصائر والمشروبات الأخري الخالية من الكافيين لأن المشروبات التي بها الكافيين مثل الشاي تقوم بزيادة عدد مرات دخول الحمام وهو ما لا نحتاجه في هذا الوقت.

    قد يقوم الطبيب بوصف مشروب أو علاج للطفل لمقاومة الجفاف بنكهات مختلفة محببة للأطفال.

  • 4

    احذري أعراض الجفاف

    ازاي تعالجي ابنك من برد المعدة

    أهم شئ بالنسبة للطبيب هو معرفة كمية المياة التي تتحرك داخل جسد طفلك. قد يقوم الطبيب بسؤالك عن عدد مرات تغيير الحفاض لذلك احرصي علي العد والملاحظة. أما بالنسبة للأطفال الأكبر سنا الذين يستطيعون الذهاب الي الحمام بمفردهم راقبي عدد مرات ذهابهم الي الحمام ولاحظي التواليت. لو كان البول أو البراز الخارج من الأطفال قليل جدا فهذه قد تكون علامة علي وجود جفاف عند الطفل. 

    من العلامات الأخري وجود جفاف داخل الفم أو بكاء الطفل بلا دموع. في حالة ظهور أي من أعراض الجفاف علي طفلك تواصلي مع الطبيب فورا.

  • 5

    هل تطعمين طفلك

    ازاي تعالجي ابنك من برد المعدة

    تتسأل بعض الأمهات هل تجبر طفلها عي تناول الطعام أثناء دور "برد المعدة" والحقيقة أن أخر شئ يريده طفلك هو الطعام. ركزي علي السوائل أكثر حتي تهدأ الأعراض ثم ابدئي بتقديم الطعام للطفل. بمجرد أن يبدأ طفلك بالشعور بالجوع يمكنك تقديم الطعام له وابدئي بهذه الأطعمة:

    الموز - الأرز - الخبز - صوص التفاح - البسكوت السادة

    ابدئي مع طفلك بكمية قليلة ولاحظي رد الفعل لو تسبب الطعام في إسهال أو قئ فقد يكون من غير مناسب البدء مع الطفل في تناول الطعام مجددا الان.

  • 6

    حافظي علي بقية الأسرة

    ازاي تعالجي ابنك من برد المعدة

    "برد المعدة" معدي جدا وقد يسبب عدوي بين الإخوات ولذلك فالحل الأمثل هو غسل اليدين جيدا وتجنب القبلات أثناء فترة المرض.