فئة كبيرة من السيدات بتعاني من تراكم الدهون خصوصا في منطقة الارداف علي الرغم من باقي الجسم ممكن يكون في وزنه المثالي او الطبيعي ، ودي بتسمي سمنة موضعية ،وفي احيان كتير بتكون السمنة في منطقة الارداف بسبب حب الشخص اللي بيعاني من السمنة الموضوعية لانواع معينة من الاطعمه هي اللي بتساعد علي تراكم الدهون في منطقة الارداف ، وعشان كده في المقال ده هنقولك ازاي تتجنبي الاطعمه اللي بتسبب دهون الارداف .

  •  اجعلي ثلث وجبتك من النشويات

بالطبع لا يمكنك الاستغناء عن النشويات لان النشويات مصدر جيد للطاقة بالإضافة إنها تحتوي على الفيتامينات، الألياف، الكالسيوم، الحديد وفيتامين B. يعتقد بعض الناس أن الأطعمة النشوية تسبب البدانة، ولكن بمقارنة غرام مقابل غرام فإنها تحتوي على أقل من نصف السعرات الحرارية من الدهون ، ولكن فقط تجنب بعض العادات السيئة التي تجعلك تكتسبين دهون اضافيه في منطقة الارداف .

يجب ان تكون النشويات بمثابة ثلث الطعام ، فحاولي وضع معيار لوجبتك ولا تزيدي النشويات عن ثلث الوجبه ، وحاولي ان تبدائي بالمواد الغذائية الاخري مثل السلطة او اللحوم لكي تتناولي كمية اقل من النشويات .

احترسي من اكل وجبة تحتوي جميع عناصرها علي النشويات علي سبيل المثال وجبة مكونة من المكرونة والبطاطس المقلية ولحم وعيش ، فمعظم مكونات هذه الوجبة من النشويات ، خذي نوع واحد او نوعين اذا اردتي من هذه النشويات بكمية لا تزيد عن الثلث .

تناولي النشويات ذات الحبوب الكاملة بدلا من الحبوب المعالجة البيضاء ، النشويات ذات الحبوب الكاملة مثل الارز البني والشوفان والخبز البلدي بديلا للفينو والشامي وتناول البطاطا بقشرتها، وهكذا فان النشويات ذات الحبوب الكاملة مليئة بالفوائد الغذائية وبطيئة الحرق فتمد الجسم بالطاقة لفترة طويلة مما يساعد علي الشبع لفترة اطول .

قللي من اكل النشويات مقلية ،مثل البطاطس المقلية لانها غنية بالدهون المشبعة و هذا النوع من الدهون يتحول الى مواد صلبه تتركز في منطقة الأرداف ، حاولي طهيها بطريقة مختلفة سواء بالبخار او شويها او مسلوقة وعليها بعض البهارات والخضروات التي تضيف لها نكهة شهيه .

  •  تناولي الاجبان قليلة الدسم

الجبن الكامل الدسم والجبن الرومي من الأطعمة الغنية بالدهون والأملاح والتى تتركز في منطقة الأرداف ، حاولي استبدال الجبن الكامل الدسم بالخالي او القليل الدسم او بالجبن القريش او بالجبن الرومي الوسط او الملح الخفيف بدلا من الجبن الرومي القديم المشبع بالاملاح ، واذا اضطررتي لاكل جبن كامل الدسم فحافظي علي الا تاكلي كمية كبيرة منه ولا تجعليه وجبة الفطار او العشاء الرئيسية .

  •  استبدلي المشروبات الغازية بالعصائر

قللي من المشروبات الغازية قدر الامكان لانها تمنح الجسم عدداً كبيراً من السعرات الحرارية العالية بدون أي قيم غذائية كما أن بها كميات كبيرة من السكر و التي لا يستطيع الجسم أن يتخلص من معظمها فيخزنها على هيئة دهون تظهر عادة في منطقة الأرداف مما يتسبب في إصابتها بالترهلات .