اوقات كتير بنحس بالضيق والحزن بسبب حاجه بنتمناها ومش عارفين نوصل لها او نحققها او حاجات مسببالنا ضيق وهنا بتيجي صلاة قضاء الحاجة عشان تدعي بما تتمناه وتطلب من الله الاستجابه سواء اذا كان طلب خاص بالزواج او السفر او مولود او اي شئ لان ربنا شرع لنا صلاة الحاجة في حالة ” إذا ضاق علينا أمر أو رغب أحد في حاجة في صلاح دينه ودنياه، وتعسر عليه شئ ، وعشان كده في المقال ده هنقولك اذاي تصلي صلاة الحاجة وكل الاحكام الخاصة بيها .

صلاة الحاجة بتكون عبارة عن ركعتين غير الفريضة الاساسية ،بضوء الصلاة العادية ثم يقول ادعية شكر وثناء علي الله ونعمه وفقا لاية ” لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ” والصلاة علي النبي والافضل الصلاة المحمدية ، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد .

ثم يقول الدعاء كما ورد في الحديث “لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين ” وبعد الانتهاء من الثناء علي الله والصلاة علي النبي ودعاء قضاء الحاجة يدعي بما شاء سواء بزواج او بسفر او بتحقيق امنية او بما شاء .

فقد ورد في سنن الترمذي وابن ماجه وغيرهما من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين ” زاد ابن ماجه في روايته ” ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر …

او قول عن حديث أنس – رضي الله عنه – ولفظه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا علي: ألا أعلمك دعاء إذا أصابك غم أو هم تدعو به ربك فيستجاب لك بإذن الله ويفرج عنك: توضأ وصل ركعتين، واحمد الله واثن عليه وصل على نبيك واستغفر لنفسك وللمؤمنين والمؤمنات ثم قل : اللهم أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب السماوات السبع ، ورب العرش العظيم ، والحمد لله رب العالمين ، اللهم كاشف الغم ، مفرج الهم مجيب دعوة المضطرين إذا دعوك، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، فارحمني في حاجتي هذه بقضائها ونجاحها رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك)

يمكن ان تصلي ركعتان حسب المذهب الملكي والحنابلة والشافعية واربعة عند الحنفية و12 ركعة حسب قول الغزالي من الشافعية واختلفت الروايات حول عدد ركعات صلاة .

اختلف العلماء في العمل بهذا الحديث ، منهم من يري عدم جواز العمل به لعدم ثبوته عنده لأن في سنده فائد بن عبد الرحمن الكوفي الراوي عن عبد الله بن أبي أوفى وهو متروك عندهم. ومنهم من يرى جواز العمل به لأمرين. 1. أن له طرقا وشواهد يتقوى بها. وفائد عندهم يكتب حديثه. 2. أنه في فضائل الأعمال وفضائل الأعمال يعمل فيها بالحديث الضعيف إذا اندرج تحت أصل ثابت ولم يعارض بما هو أصح.

ولكن الاصل جواز العمل بفضائل الاعمال ان كانت لا تتعارض مع اوامر الشريعة وان كانت الاحاديث الموضوعة به ضعيفة .

تصلي صلاة الحاجة بأي وقت باستثناء الاوقات التي يكره فيها الصلاة ” وهي الصلاة بعد الصبح حتي تشرق الشمس وبعد العصر حتي تغرب ” فالافضل صلاتها في غير هذه الاوقات .

حاول ان تتحري اوقات اجابة الدعاء في جوف الليل قبل صلاة الفجر وفي يوم الجمعة او قبل التسليم من الصلاة او بعد الصلوات المكتوبة مباشرة ، وايضا عند شعور الانسان بالضيق والحاجة “أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ (62)

شرط ان لا يكون دعاء بأسم او بقطيعة رحم وعدم استعجال الاستجابة ، لانها قد تتاخر الاستجابة لحكمة ما من الله .