غالبا بيعاني اصحاب البشرة الدهنية من المسام الواسعه او الفتحات الصغيره علي سطح الجلد اللي بتاثر علي المظهر العام للوجه وبتسبب ظهور البثور والحبوب بسبب انتشار الغدد الدهنية اللي بتسبب زيادة في افراز زيوت البشرة خصوصا مع التعرض المباشر والمستمر لاشعة الشمس و الغبار والاتربة وده بيسبب ظهور المسام بشكل اوسع وعشان كده في المقال ده هنقولك علي ازاي تتخلصي من المسام الواسعة وطرق العناية بيها .

  • اغسلي وجهك صباحا ومساءا

اغسلي وجهك بانتظام يوميا صباحا ومساءا بعد الاستيقاظ مباشرة وقبل النوم بغسول الوجهه الخالي من المواد الكميائية كشامبو الاطفال وغيره لتعديل حموضة البشرة الدهنية والتقليل من زيوتها و لمنع تراكم الزيوت والاتربة وزيادة اتساع المسام والبكتريا مما يسبب الالتهابات ،قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ حتى يمنح بشرتك الحماية الطبيعية.

تجنبي شطف الوجهة بالماء الساخن لان المياة الساخنة بتزيل الطبقة الدهنية وبينج عنه جفاف البشرة وقلة ترطبيها ونضارتها وتدعيم ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة .

  •  ماء الورد

مياة الورد ليها خاصية غلق المسامات المفتوحة او تضيق المسام بشكل عام وبتزيد من نضارة البشرة واشراقها ، يمكنك استخدام مياة الورد بقطنة بعد غسل الوجهه صباحا ، او عمل مكعبات من ماء الورد المثلجة والمسح بها علي البشرة ويمكن اضافة بعض عصرات الليمون الخفيفة لمكعب ماء الورد لانه بيساعد علي قتل البكاتريا وعدم تكاثرها ولكن تاكدي من عدم تحسس بشرتك من الليمون .

  •  استخدمي التونر

التونر يعتبر وظيفته مقاربة لماء الورد وهي تضيق مسام الوجهه وتنضيفها ، استخدمي التونر في تنظيف بشرتك لانه هيساعدك علي ازالة الجراثيم والاتربة ،عصير الطماطم بيعتبر من انواع التونر الطبيعية اللي بيعتبر مضاد للاكسدة وقدرته علي امتصاص ما يوجد في البشرة من اوساخ واتربة مما يقلص من حجم المسام …

طبقي عصير الطماطم علي بشرتك لبعض الدقائق هيعمل على إزالة الجراثيم و الأتربة التي تعلق بها ،وفي المقال ده هنقولك علي اكتر من طريقة تعملي بيها تونر بالبيت ازاي تعملي تونر بالبيت .

  •  دلكي بشرتك بالثلج

دلكي بشرتك باستخدام مكعب من الثلج لمدة دقائق لأن البرودة اللي بتتعرض لها البشرة بتساهم في إغلاق المسامات واذا قومتي بالاستحمام بالماء الساخن اغسلي بشرتك بالماء البارد بعدها مباشرة ليعيد اغلاق المسام مرة اخري .

  •  غسل الوجه بالحليب

قومي بغمس قطعة من القطن في الحليب ثم قومي بتدليك وجهكِ بها وده سيساهم في جعل البشرة تتخلص من الأتربة و الجراثيم التي تتراكم على سطحها و التي تتسبب في انسداد المسامات واللي بسبب ظهورها بشكل اوسع .

  •  استخدمي الحليب والشوفان

الحليب بيحتوي على حامض اللبنيك اللي بيساعد في التخلص من الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، وبالتالي بيقلل من ظهور المسام المفتوحة ،كما أن دقيق الشوفان يعمل كبلسم للجلد ويستخدم للبشرة الحساسة.

اخلطي خمس ملاعق من العسل وملعقتين من مسحوق الحليب وملعقتين من دقيق الشوفان. امزجي هذا الخليط على وجهك مع الفرك برفق في حركات دائرية. اتركي هذا الخلط على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد. كرري هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع على أساس منتظم.

  •  تقشير البشرة

حافظي علي تقشير بشرتك مرتين بالاسبوع لانه ده بيساعد علي التخلص من الشوائب وخلايا الجلد الميته ،استخدمي الليمون وكربونات الصوديوم كمقشر للوجه ، او فرك الوجه بالملح وقطع الليمون كل ده هيساعدك علي تصغير مسام البشرة وشدها ، لكن الافراط في تقشير الوجه عن مرتين او ثلاث اسبوعيا غير مفيد للبشرة .

  •  استخدمي السكر

استخدمي كمية من السكر بدعك البشرة بها بحركة دائرية خفيفة ، اخلطي معلقتين من السكر مع معلقة من زيت الزيتون وبعض القطرات من عصير الليمون افركي هذا الخليط علي الوجه بحركة دائرية خفيفة بلطف ثم اغسليه بالماء البارد ، انتظمي علي تقشير الوجه بالسكر مره او مرتين اسبوعيا لانه هيساعدك في تقليل المسامات وتقشير الجلد وازالة الزيوت الزائدة بالوجه والشوائب .

وكمان تقدري تستخدمي مقدار من السكر علي نصف ليمونة وفركها علي كامل الوجه ، اتركيها لمدة 10 دقائق ثم اشطفيها بالماء البارد ، ويمكنك تخفيف الليمون اذا كانت بشرتك من النوع الحساس واضافة كمية من العسل والسكر وتدليك الوجه بها وايضا تركها علي البشرة لمدة 10 رقائق ثم شطفها بالماء البارد .

  •  استخدمي الطمي

اخلطي معلقتين من مسحوق الطمي مع معلقة من العسل ومعلقة من الحليب ، طبقي هذا الخليط علي الوجه لمدة ربع ساعة ثم اشطفيه بالماء البارد سيغذي البشرة ويساعدها علي تقليل المسامات الواسعة .

  •  استخدمي الخيار

اغمسي قطعة من القطن في عصير الخيار ثم قومي بتطبيقه علي الوجه واتركيه 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد ،الخيار بمثابة دوا طبيعي قابض للبشرة لتقليص المسامات المفتوحة وكمان بيساعد علي اشراقة البشرة وتحسين وتجديد انسجتها .

يمكنك ايضا اضافة ماء الورد وعصير الليمون لعصير الخيار وتطبيقة علي الوجه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه ، يمكنك استخدام اي طريقة ان شئتي والانتظام عليها لمدة شهر .

  •  استخدمي صودا الخبز

اعملي عجينة صودا الخبز لانها هتساعدك علي منع حب الشباب والحد من مسام البشرة الواسعة في نفس الوقت ،إذا كان لديك بشرة حساسة يمكنك استخدام صودا الخبز بحذر، لأنها قد تهيج جلدك.

  • نصائــــح

ترطيب الوجه وعمل حمام بخار مره اسبوعيا ضروري علي الاقل مره واحده اسبوعيا .