في حالة ما اذا كان لديك شغف كبير دائماً بتعليم من حولك وإضافة قيم وخبرات جديدة لهم في اي مجال كان ، اذاً كل ما ينقصك هو تعلم كيفية القاء محاضرة وماهي الاشياء التي تساعد علي سهولة العملية التعليمية وما الذي يجعلها اكثر تعقيداً لذا في هذا المقال سنجيب علي سؤال قد سكون يدور بذهنك كثيراً وهو “ازاي ابقي محاضر محترف ؟”

  • حضر محتوي منظم

من أول الخطوات لكي تصبح محاضر محترف هو المحتوي ،حدد اولا ما المجال الذي تريد أن تتحدث عنه ؟ ما هو المحتوى الذي تريد أن تقدمه ؟ هل المحتوي عن المحاسبة أو الهندسة أو علم النفس لأن تحديد المجال الذي ستتحدث عنه يساعدك على تحديد الجمهور المستهدف من هذه المحاضرة ومعرفة القضايا التي تهمهم لكي تناقشها فى محاضرتك

بعد أن قمت بتحديد المجال الذي تريد أن تتحدث عنه ، حدد ما المحتوى الذي تريد أن تقدمه ؟ وما هي مصادره ، اجمع هذه المصادر “الكتب “، وقام بإنشاء محتوى خاص بك من هذه المصادر ، قم بكتابة هذا المحتوى بنفسك فى خطوات منظمة وسهلة .

قم بتحديد النقاط الأساسية التي تريد أن تتحدث فيها ، قم بتحديد المحاور الأساسية التي تريد أن تتحدث فيها فى هذه المحاضرة ، واكتبها بخط سميك وقام بكتابة النقاط التي تتفرع منها .

  • قم بتقديم نفسك اولاً

اولا عند الدخول لإلقاء محاضرة يجب تقديم نفسك اولاً وخبرتك بالمجال الذي ستقوم بالشرح به حتى وأن كانت خبرتك محدودة ،وحاول أن تتمتع بابتسامة على وجهك حتى وأن كانت خفيفة لأن عدم وجود أي نوع من الابتسامة يخلق حاجز بينك وبين الجمهور وجعلهم يشعرون بعدم الارتياح ، وحاول أن تتعرف عليهم على اهتماماتهم فى حالة ما إذا كانت أن كان العدد غير كبير

  • اضرب أمثلة

من أكثر الأشياء أهمية إيصال المعلومة للمتلقي أو الجمهور هو ضرب بعض الأمثلة التي تكون أقرب إلى الواقع ، هذا يجعل المتلقي يتصور المعلومة على هيئة أحداث أو أشياء مادية ملموسة وهذا بدوره يجعل إيصال المعلومة اسهل وافضل و تخزن فى الذاكرة لفترة أطول .

  • اعطي مساحة للأسئلة الجمهور

بعد شرح كل جزء من المحاضرة ، اعطي وقت للاجابة على اسئلة الجمهور ، لأن الهدف الأساسي من المحاضرة هو تغطية كافة التساؤلات التي تدور فى ذهن المتلقي واكتسابه الخبرة أو المعلومة اللازمة وهذا لا يمكنه أن يحدث دون وجود وقت مخصص لأسئلة المتلقين .

  • اتكلم بطبقات مختلفة من الصوت

التحدث لوقت طويل بطبقة صوت واحدة سواء كانت هادئة أو مرتفعة سوف تقلل من تركيز المستمعين وقد تخلق أجواء مناسبة للنوم والكسل ، غير من طبقات صوتك تكلم فى بعض الجمل بصوت يميل للانخفاض وفي بعض الجمل الاخرى بصوت مرتفع وكأنك تروي قصة بها بعض الأحداث المثيرة .

  •  در وقتك جيداً

من المهارات الهامة جداً للتأكد من فعالية المحاضرة وتغطية جميع النقاط التي يجب أن تشرحها هي إدارة الوقت ، وإدارة الوقت تشمل إدارة وقت كل محور من محاور المحاضرة وتحديد وقت محدد لكل جزئية والالتزام بعدم تخطيه بدون إشعار المتلقين بالضيق من ذلك بطريقة سلسة وبسيطة ، وتحديد وقت للأسئلة ايضاً يجب أن لا تتخطاه بوقت طويل ، وتحديد وقت للاستراحات والأنشطة التفاعلية بين الجمهور .

  •  تفاعل مع الجمهور

من أهم الأشياء التي تساعد على حدوث متعة أثناء العملية التعليمية هو تفاعل المحاضر مع الجمهور بأن تلقي عليهم بعض الأسئلة وتستمع إلى ردهم وأن يحدث تفاعل متبادل بين المدرب والمتدرب ، لا تكن ذلك الشخص الذي يدخل مكان المحاضرة ثم يقوم بإلقاء كافة المعلومات لديه ويجب على الأسئلة بصعوبة ونفور ثم يخرج وانتهت العملية التعليمة على ذلك ، نعم يمكنك أن تصل كل المعلومات التي ترغب بإيصالها بهذا النهج ولكن لن يشعر المتدربين بالرضا التام عن العملية التعليمة .

  • اجعل الجمهور يتفاعل مع بعضه

على قدر أهمية تفاعلك مع المتدربين على قدر أهمية تفاعل المتدربين مع بعضهم البعض ، هذا يخلق ايضاً مزيداً من الرضا عن العملية التعليمية واكتساب أصدقاء جدد مهتمين بنفس المجال والشعور بالمتعة والحماس أثناء المحاضرة …

قم بتطبيق بعض الأشياء التي تقوم بشرحها بأنشطة عملية بين المتدربين تعطي لهم الفرصة لكي يتفاعلوا مع بعضهم البعض وساعدهم على ذلك فهذا يخلق نوع من المرح والمتعة أثناء التعلم ويساعد على التعلم بطريقة أفضل وأسرع وخلق الرغبة فى الاستمرار فى العملية التعليمية .

  • أعطي بعض الأمثلة على الجمهور

من المهم للمحاضر معرفة تخصصات المتدربين أو مجال عملهم واهتمامهم لكي تضرب أمثلة خاصة بهذه الاهتمامات فهذا يجعل كل شخص من المتدربين يشعر انك تخاطبه بمفرده …

على سبيل المثال إن كنت تحاضر مجموعة من المهندسين والمترجمين والمحاسبين عن مجال ريادة الأعمال فانك ستقول مجال ريادة الأعمال من العلوم التي يمكن لجميع المجالات الاستفادة منها فى حالة ما إذا كنت مهندس أو مترجم أو محاسب فمجال ريادة الأعمال سيفيدك فى انشاء مشروع خاص بك مهما كان تخصصك وبهذه الطريقة خلقت شعور لكل شخص من المتدربين انك توجه الحديث إليه .