الغدة الدرقية عبارة عن غدة صغيرة الحجم علي شكل فراشة تقع فوق تفاحة أدم ويمكنك أن تشعر بها تنزلق بمجرد وضع أصابعك علي تفاحة ادم الخاصة بك ، تنتج الغدة الدرقية الهرمونات التي تنظم أمور مختلفة في جسم الإنسان منها درجة الحرارة، التمثيل الغذائي، ضربات القلب .

يمكن أن تصبح الأمور علي غير ما يرام عندما تصبح الغدة الدرقية أقل أو أكثر نشاطاً وتفقد الغدة الدرقية صوابها يمكن أن يكون بسبب الحمل، أسباب وراثية، ضعف المناعة الذاتية، الإجهاض، نقص التغذية، السموم ولكن الخبراء ليسوا متأكدين من الأسباب الحقيقة وراء أمراض الغدة الدرقية .فإذا كنت تريد معرفة أعراض قصور الغدة الدرقية و طرق مختلفة لعلاجها تابع المقالة الآتية للآخر.

1 علامات خمول الغدة الدرقية
يمكنك التعرف علي خمول الغدة الدرقية من خلال مجموعة من العلامات وهي كالأتي :

مشاكل على المستوى البدني

الشعور بالتعب :

واحد من أشهر أعراض خمول الغدة الدرقية الأكثر شيوعاً هي الشعور بالتعب. لأن هرمون الغدة الدرقية يتحكم في توازن الطاقة ويمكن أن يؤثر علي إذا كنت مستعد للذهاب أم تحتاج للحصول علي القيلولة .

عندما تعاني من خمول الغدة الدرقية فأنت أكثر عرضة للنوم لفترات طويلة .

يتلقي هرمون الغدة الدرقية إشارات من الدماغ التي تنسق مع الخلايا تغير وظائفها وهذا يتوقف علي ما يحدث لجسمك .

أولئك الأشخاص الذين يعانوا من مستويات عالية من هرمون الغدة الدرقية يشعروا بالتوتر والغصب بسهولة في حين أن الأشخاص الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية يشعروا بالتعب والإنهاك .

وفي دراسة تمت علي البالغين وجدت أن 138 شخص من البالغين يعانوا من قصور الغدة الدرقية عانوا من الإرهاق البدني و انحدار مستوى النشاط.

يشعر المصابين بخمول الغدة الدرقية بالتعب بالرغم من أنهم يحصلوا علي كميات نوم جيدة وبذلك فإن الشعور بالحاجة إلى النوم لفترة طويلة بدون تفسير جيد يمكن أن يكون علامة قصور الغدة الدرقية .

زيادة الوزن :

من الأعراض التي تشير إلي خمول الغدة الدرقية هي زيادة الوزن الغير متوقعة لأن الأشخاص الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية يتحركوا أقل وبالتالي عدم حرق السعرات الحرارية .

عندما تكون مستويات الغدة الدرقية منخفضة يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن .

عندما تعاني الغدة الدرقية من الخمول بدلاً من العمل علي حرق السعرات الحرارية فهي تقوم بتخزين السعرات الحرارية في الجسم وبسبب هذا الانخفاض تحدث زيادة الوزن حتى إذا كان عدد السعرات الحرارية التي تحصل عليها ثابتة .

في الواقع، بعد دراسة تمت وجدت بأن الأشخاص الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية نتج عنه 7 – 14 كيلوجرام زيادة في وزنهم .

إذا عانيت من زيادة الوزن قم بالبحث عن الأسباب وراء هذه الحالة والتغيرات الأخرى في نمط حياتك وفي حالة إتباع نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية تحتاج إلي استشارة الطيب لتحديد السبب الكامن وراء خمول الغدة الدرقية .

ضعف العضلات والمفاصل :

انخفاض هرمون الغدة الدرقية ينتج عنه خمول التمثيل الغذائي وضعف طاقة العضلات وينتج عنه تلف قوة العضلات مما يؤدي إلي الشعور بالضعف حيث تتكسر الأنسجة العضلية التي تؤدي إلي الألم .

يمكن أن يشعر الجميع بالضعف ولكن هناك 40 % من الحالات تشعر بالضعف أكثر من المعتاد بسبب خمول الغدة الدرقية .

بالإضافة إلي ذلك فإن هناك 34 % من الأشخاص الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية يعانوا من تقلصات العضلات في حالة غياب ممارسة الأنشطة.

الشعور بالبرد :

بالطبع الشعور بالدفء ينتج عن حرق السعرات الحرارية .علي سبيل المثال بعد ممارسة لتمرين الرياضي يمكن أن تشعر بالسخونة لأنك تقوم بحرق السعرات الحرارية .

حتى عندما تكون جالس فأنت تحرق كمية صغيرة من السعرات الحرارية ومع ذلك في حالات خمول الغدة الدرقية ينخفض معدل الأيض القاعدي والحد من كمية الحرارة التي تتولد .

بالإضافة إلي ذلك، فإن هرمون الغدة الدرقية يحول الحرارة إلي دهون بنية وهو نوع متخصص من الدهون التي تولد الحرارة .

فالدهون البنية عنصر ضروري للحفاظ علي حرارة الجسم في المناخ البارد ولكن خمول الغدة الدرقية يمنعها من القيام بذلك .

وهذا هو السبب وراء انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية الذي يتسبب في الشعور بالبرد وتصبح أكثر حساسية للإصابة بالبرد والشعور بالبرد الزائد أكثر من المعتاد .

بالإضافة إلي ذلك فإن هناك 34 % من الأشخاص الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية يعانوا من تقلصات العضلات في حالة غياب ممارسة الأنشطة.

الإمساك :

يؤثر هرمون الغدة الدرقية علي عمل القولون .وفقاً لدراسة واحدة فإن الإمساك يؤثر علي 17 % من الأشخاص الذين عانوا من خمول الغدة الدرقية بالمقارنة مع الأشخاص الذين يمتلكوا مستويات عادية من هرمون الغدة الدرقية .

لأن الإمساك من الشكوى الشائعة مع خمول الغدة الدرقية . وإذا كنت تعاني من الإمساك يمكنك تجربة العلاجات الطبيعية أولاً قبل محاولة توقع أنه خمول الغدة الدرقية وفي حالة عدم الاستجابة للعلاجات الطبيعية يمكنك اللجوء إلي الطبيب .

عدم انتظام الدورة الشهرية :

يرتبط كل من نزيف الحيض الغير منتظم والثقيل بقصور الغدة الدرقية .

لأن هرمون الغدة الدرقية يتفاعل مع الهرمونات الأخرى التي تتحكم في الدورة الشهرية وبالتالي فهو يؤثر بشكل مباشر علي المبايض والرحم .

هناك عدد من المشاكل إلي جانب الغدة الدرقية التي يمكن أن تسبب دورة شهرية ثقيلة أو غير منتظمة منها تعديل نمط حياتك إلي نمط صحي أكثر للتخلص من كل المشاكل.
2 مشاكل جلدية
تساقط الشعر :

مثل معظم خلايا الجسم يتم تنظيم بصيلات الشعر من خلال هرمون الغدة الدرقية . لأن بصيلات الشعر عبارة عن خلايا جذعيه لها عمر قصير وتصبح أكثر حساسية لمستويات الغدة الدرقية المنخفضة في الأنسجة الأخرى .

انخفاض هرمون الغدة الدرقية يتسبب في وقف تجديد بصيلات الشعر، مما ينتج عنه تساقط الشعر وعادة ما تتحسن هذه المشكلة عند الحصول علي علاج خمول الغدة الدرقية .

وجدت أحدي الدراسات أن 25 – 30 % من المرضي الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية عانوا من تساقط الشعر . وعلاوة علي ذلك، أن خمول الغدة الدرقية ينتج عنه الشعر الخشن عند 10 % من الأشخاص الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية .
حكة وجفاف الجلد :

مثل بصيلات الشعر تتأثر خلايا البشرة بعمل الغدة الدرقية. عندما يتم كسر الدورة الطبيعية لتجديد الجلد، قد يستغرق وقت طويل لإعادة نموه مرة أخري .

وهذا يعني أن الطبقة الخارجية من الجلد تبقي لفترة طويلة ومع التراكم تسبب الضرر وهذا يعني أن الجلد الميت يستغرق وقت طويل حتى تتخلص منه .

أظهرت إحدى الدراسات أن 74% من الأشخاص الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية عانوا من جفاف الجلد أيضاً ومع ذلك فإن 50 % من المرضي يعانوا من مستويات عادية لعمل الغدة الدرقية عانوا من جفاف الجلد أيضاً وبالتالي من الصعب معرفة إذا كانت مشاكل الغدة الدرقية هي السبب .
3 اضطرابات في الصحة النفسية
الشعور بالإحباط والاكتئاب :

يرتبط خمول الغدة الدرقية بالاكتئاب . حيث تشعر بالإحباط وانخفاض مستوي الطاقة والصحة لديك .

وقد ذكرت التقارير بأن هناك 64 % من النساء و 57 % من الرجال عانوا من الاكتئاب وكان لديهم خمول الغدة الدرقية وعند الحصول علي هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي أدي إلي تحسين مستويات الاكتئاب .

وأظهرت دراسة أخري بأن الشابات الذين عانوا من خمول الغدة الدرقية والشعور بالاكتئاب ارتبط لديهم ذلك بانخفاض مستوي الرضا عن حياتهم الجنسية .

علاوة علي ذلك، فإن تقلبات الهرمونات بعد الولادة هي سبب شائع لقصور الغدة الدرقية والتي تسهم في اكتئاب ما بعد الولادة .

مشاكل التركيز والتذكر :

العديد من المرضي الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية يشكون من مشاكل في الوظائف الإدراكية والمعرفية مثل التركيز والتذكر لأنهم يشعروا بالضباب العقلي .

في إحدى الدراسات وجدت بأن خمول الغدة الدرقية عند 22 % من الأشخاص أدي إي صعوبة القيام بالرياضيات اليومية وعانوا من التفكير البطئ أكثر من المعتاد وأفادوا بوجود ضعف الذاكرة .

وفي دراسة أخري أجريت علي 14 شخص من الرجال والنساء، أظهر المشاركون صعوبة في تذكر الإشارات اللفظية .
فالأسباب غير مفهومة تماماً ولكن الصعوبات في الذاكرة تتحسن مع انخفاض هرمون الغدة الدرقية . صعوبات الذاكرة أو التركيز يمكن أن يحدث للجميع ولكن إذا كانت عرض مفاجئ أو شديد فإنه يمكن أن يكون إشارة إلي قصور الغدة الدرقية .
4 طرق علاج قصور الغدة الدرقية
الخبر السار ليك هنا أنه يمكنك الحصول علي علاج خمول الغدة الدرقية بالطرق الطبيعية كي تتمكن من علاج المشكلة وذلك من خلال ما يلي :

إجراء تغيرات في النظام الغذائي :

يعد إجراء تغيرات في النظام الغذائي هو خط الدفاع الأول في علاج خمول الغدة الدرقية ، لأن الكثير من الأشخاص الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية يعانوا من التعب والإرهاق والذي ينتج عنه مستويات غير عادية من الطاقة وإليك التغيرات التي تحتاج إليها للتخلص من خمول الغدة الدرقية .

تقليل الكربوهيدرات المكررة :

حاول تقليل كمية الكربوهيدرات المكررة التي تتناولها في نظامك الغذائي مثل الكافيين والسكر والدقيق لأنها تعامل الجسم مثل السكر . تجهيز قائمة بالكربوهيدرات القائمة علي الحبوب وتناول الخضروات الغير نشوية .

زيادة البروتين :

يعد البروتين هو هرمون نقل وتنشيط الغدة الدرقية حاول الاستمتاع بيه في كل وجبة تتناولها حتى يساعدك في تنظيم وظائف الغدة . تشمل البروتينات مثل المكسرات، زبده الجوز، الكينوا، المنتجات الحيوانية الخالية من المضادات الحيوية .
5 الأسماك و الأعشاب البحرية
من أفضل المصادر الطبيعية لليود هي الأعشاب البحرية والتي تمنع حدوث خمول الغدة الدرقية ويجب أن تدرجها في نظامك الغذائي الأسبوعي مثل عشب البحر فهو أفضل خيارات يمكنك استخدامها مع حساء التونة.

توفر الأسماك الطازجة الحصول علي أحماض اوميغا 3 الدهنية وهي عنصر ضروري لتوازن الهرمونات ووظائف الغدة الدرقية . موازنة مستويات أوميغا 3 الدهنية وأحماض أوميغا 6 الدهنية في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يقلل من خمول الغدة الدرقية.

يفضل الحصول علي سمك السلمون، الماكريل، السردين، فهي أفضل مصادر لاوميغا 3 الدهنية لزيادة نشاط الغدة ودعم الجهاز المناعي.
6 الأطعمة الغنية بالألياف
الأشخاص الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية، قد يعانوا من صعوبات في الجهاز الهضمي، لذلك قد تجد حاجة للحصول علي 30 جرام من الألياف يومياً عن طريق نظام غذائي عالي الألياف لكي يحسن من صحة الجهاز الهضمي وتحسين صحة القلب وتوازن مستويات السكر في الدم مع الوصول لوزن صحي من خلال زيادة الشعور بالشبع .

من أسهل الطرق لاستهلاك الأطعمة الغنية بالألياف تناول المزيد من الخضروات الطازجة ، التوت، الفاصوليا، العدس، البذور .

الفواكه والخضروات من العناصر الغذائية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة و الألياف وهي عناصر ضرورية لمعالجة الالتهابات فهي عناصر مغذية وتدعم صحة الجهاز الهضمي ووظائف الدماغ وصحة القلب.
7 استعمل الزيوت
لتحسين خمول الغدة الدرقية والشفاء من أعراض نقص المناعة الذاتية يمكنك محاولة تجربة الزيوت العطرية.

يمكنك استخدام خليط من زيت اللبان وزيت الليمون العطري وزيت الفلفل والفرك مباشرة علي منطقة الغدة الدرقية والتي تقع الجزء الأسفل من العنق . يمكنك محاولة وضع قطرتين من زيت اللبان علي سطح فمك مرتين .

وبالمثل، يمكنك محاولة فرك الغدة الدرقية بزيت الليمون والمرور مباشرة علي الغدة الدرقية عدة مرات في اليوم . ولمحاربة التعب يمكنك تجربة زيت النعناع أو زيت الجريب فروت .

زيت جوز الهند

يجب أن يكون زيت جوز الهند جزء أساسي من النظام الغذائي لخمول الغدة الدرقية .كما أن زيت جوز الهند سهل الهضم ويغذي الجهاز الهضمي وله خصائص مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة والخصائص المضادة للجراثيم التي تقمع الالتهابات .

يساعد زيت جوز الهند علي تحسين المناعة ويزيد من وظائف الدماغ والقدرة علي التحمل واستقرار المزاج .
8 قم بعمل اختبار قصور الغدة الدرقية
من المهم مشاهدة علامات المرض حتى يمكن علاجه على وجه السرعة. هذه العلامات قد يكون من السهل أن لا تلاحظ، لذلك الاختبار هو فكرة جيدة خاصة للتالي ذكرهم:

كبار السن و ذلك لأن المرض يمكن أن يصيب الناس من أي عمر ولكن كبار السن هم أكثر عرضة للحصول عليه.

النساء اللواتي تبلغ أعمارهن 60 سنة فما فوق هن الأكثر تعرضا للخطر.

كما ستكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض إذا كان منتشر في عائلتك.

الناس الذين لديهم تاريخ عائلي من مشاكل الغدة الدرقية.

الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض السكري.

النساء الحوامل.