فى البداية يجب معرفة ان الكوليسترول نوعان: النوع الجيد ويسمّى “HDL” وهو المسؤول عن نقل الكولسترول من الخلايا إلى الكبد حيث يتم التخلّص منه وإخراجه من الجسم، والنوع الضار ويسمّى “LDL” وهو الذي يؤدي إلى إنسداد الشرايين وتضييقها من خلال نقل الكولسترول من الكبد إلى الجسم وهو بالتالي من العوامل المسبّبة لأمراض القلب.

عندما يرتفع مستوى الكوليسترول في الدم يترّسب على الشرايين ويسدّها ما يؤدي إلى توقف امداد عضلة القلب بالدم والأكسجين و هنا تكمن الخطورة و اليك فى هذه المقالة طرق مختلفة و سهلة و فعالة لتعيدى مستوى الكوليسترول الى معدلها الطبيعى.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم طريقة رائعة لتحقيق التوازن في مستوى الكوليسترول في الدم حتى لو كنت بدينا.

إذا كنت بدينا ثم خسرت ما لا يقل عن 5 – 10٪ من الدهون في الجسم فإنه يساعد على خفض LDL أو الكوليسترول السيئ بنسب كبيرة.

ويمكن للأشخاص النشيطين بدنيا بناء HDL أو الكولسترول الجيد مما يساعد على إبقاء قلبك وأجزاء أخرى من جسمك بنشاط وصحة.

ليس عليك بالضرورة الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، والعمل بها لبضع ساعات ولكن يمكنك ممارسة التمارين المعتدلة التي تشتمل على المشي السريع لمدة 30 – 45 دقيقة لمنع ارتفاع الكولسترول في الجسم ،يمكن تقسيم المدة على 3-4 مرات في اليوم من خلال قضاء 10 دقائق في كل مرة.

المشروبات الخضراء ولا سيما الشاي الأخضر مفيد جدا لخفض مستويات الكولسترول بشكل طبيعى و بدون ادوية ، لذلك عليك دائما شرب هذا الشاي الأخضر يوميا، أو يمكنك ببساطة استبدال المشروبات الغازية أو غيرها من المشروبات السكرية والغازية بالشاي الأخضر الصحي.

قم بشرب هذا الشاي الأخضر 2-3 مرات في اليوم على أساس يومي يساعدك على التخلص تماما من ارتفاع الكوليسترول في الدم، أو يمكن أيضا تناول الشاي الأسود مما يساعد في تقليل نسبة الدهون في الدم بنسبة 10٪ في غضون 3 أسابيع، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية .

من المعروف جيدا أن الأحماض الدهنية الاوميجا 3 تعمل على خفض LDL أو الكوليسترول السيئ في الجسم، والسمك هو أفضل مصدر لهذه الأحماض الدهنية.

ينصح بتناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع للحصول على الأحماض التي يحتاجها الجسم لتحقيق التوازن في مستويات الكوليسترول في الدم وايضا يعمل على تقليل الدهون الثلاثية وبالتالى يمنع الإصابة بأمراض القلب وأمراض أخرى في الجسم .

يمكن علاج الكولسترول عن طريق استخدام الثوم يوميا و ذلك لأن الثوم إذا أخذ بانتظام فإنه يقلل نسبة الكوليسترول، بالإضافة الى انه يمنع تخثر الدم، ويقلل من ضغط الدم، ويحمي الجسم كله ضد جميع الأمراض .

يحتوي ايضا كل من الثوم والبصل على مركّبات كيميائية لها تأثير كبير في خفض مستوى الكولسترول في الدم. كما يعمل الثوم والبصل على تسييل الدم ما يمنع تشكّل الجلطات الدموية وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.

على الرغم من أنها صعبة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذه العادة ولكن عليك أن تفعل هذا لظبط مستويات الكوليسترول لديك لان التدخين كما هو معروف انه يشكل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب، وإليك بعض الأشياء المفيدة التي يمكنك الحصول عليها إذا قمت بالتخلص من هذه العادة السيئة :-

إذا اقلعت عن التدخين في غضون 20 دقيقة فإنه يتم خفض ضغط الدم، ويمكنك التحقق من ذلك بنفسك.

في غضون سنة من الزمن فإن خطر الإصابة بأمراض القلب ينخفض إلى 50٪ بالمقارنة مع المدخنين الآخرين.

خطر الإصابة بأمراض قلبية يقل في غضون 24 ساعة بعد الإقلاع عن التدخين.

في غضون 15 عاما، سوف تكون في موقف مساوي للأشخاص الذين لم يدخنوا قط في حياتهم.

العسل يساعد في الحصول على إغاثة كاملة من الكوليسترول بسبب خصائصه المذهلة حيث أنه يطهر الجسم عن طريق إزالة الدهون الزائدة أو الكوليسترول في الدم، حيث ان شرب هذا العسل في الصباح الباكر يساعد على زيادة الكولسترول HDL ومنع LDL من الارتفاع .يمكن استخدام العسل باحضارملعقة صغيرة منه مع كوب من المياه الساخنة ثم قوم بالآتى:-

•قم باضافة العسل إلى كوب من الماء الساخن أو الفاتر.

•قم بتحريكه جيدا ويشرب في الصباح الباكر على معدة فارغة.

•يمكنك استخدام ملعقة صغيرة من العسل مع نفس الكمية من عصير الليمون ثم ضفها الى الماء الدافئ و اشربه صباحا على الريق .

•يمكن استخدام 10 قطرات من خل التفاح بدلا من عصير الليمون .

شرب 3 أكواب من عصير البرتقال الطازج يوميا يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل طبيعي مع فيتامين C.

عليك ان تعلم ان تناول البرتقال افضل بكثير من شرب عصير البرتقال طبيعي، و ذلك لان فاعليته فى خفض الكوليسترول افضل و ايضا البرتقال الطازج يحتوي على الالياف التي تشعرك بالشبع وتحافظ على الوزن المثالي .

اذا تناولت 40 غرام يومياً من المكسرات غير المملّحة كالجوز واللوز والفستق والصنوبر فسيقل نسبة الكولسترول السيء وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تناول وعاء من دقيق الشوفان يوميا يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم بشكل كبير .و تزيد قيمته الغذائية باضافة ملعقة صغيرة من العسل و يعيطيه ايضا مذاق رائع .

اما خل التفاح فهو يساعد على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية، وبالإضافة الى ذلك، فإنها يعمل بمثابة علاج منزلى لعدد من الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، والنقرس .

وما عليك الا ان تقم بإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من المياه. اخلط المزيج جيدا ثم شربه.

الطعام الذي يحتوي على الدهون المشبعة يكون لذيذ ولكنه يعتبر بمثابة السبب الرئيسي في زيادة الكولسترول الغذائي، لذلك فمن الأفضل تقليل تناول هذه الأطعمة المشبعة والتي تزيد من الكولسترول السيئ LDL والدهون الثلاثية في الدم.

عليك تذكر أنه يجب أن لا تتجاوز نسبة الدهون المشبعة أكثر من 7-10٪ من السعرات الحرارية اليومية .

عليك تجنب منتجات الألبان كاملة الدسم واللحوم تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والأطعمة المقلية والأطعمة المخبوزة الجاهزة تحتل المقام الأول فى نسبة الدهون ايضا الزبدة، لحم ،سمن.

ايضا تجنبي المنتجات التجارية مثل البسكويت والكعك، والوجبات الخفيفة.

ابدأى في استخدام الدهون الصحية مثل الدهون الأحادية الغير مشبعة (زيت الزيتون، زيت الكانولا وزيت الفول السوداني)، والدهون غير المشبعة (المكسرات مثل اللوز والكاجو والجوز) بدلا من استخدام الدهون المشبعة للمساعدة على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم .

زيت جوز الهند يعتبر طريقة مجربة في علاج الكوليسترول و لذلك احرص على وضع زيت جوز الهند النقي في وعاء واستخدامه في النظام الغذائي الخاص بك.

يمكن ببساطة اضافته الى أي عصير فاكهة أو الماء وشربه لمنع ارتفاع الكوليسترول في الدم .

تجنب استخدام زيت جوز الهند المعالج او المكرر .و احرص على استخدامه يوميا و ستلاحظ الفرق .