بتعاني من مرض السكر ؟ بتحلل ودايما سكرك مش مظبوط وعالى؟بتحس إن أطرافك منملة ؟ بتحس في أوقات إن عينيك مزغللة ونظرك بدأ يضعف ؟ نفسك تتجنب مشاكل السكر اللى دايما تسمع عنها ؟نفسك تعرف ازاى تتعايش مع المرض ده من غير ما يأثر علي حياتك ؟ اذا فى الحالة ده هتحتاج تقرأ ازاى تتعامل مع مرض السكر .

  •  راقب مستوى السكر فى الدم باستمرار

راقب مستوى السكر فى دمك باستمرار لانه سيساعدك علي معرفة اذا كان مستواه مقارب للمستوى الطبيعي أم لا ، ويساعد أيضا تحليل السكر طبيبك علي معرفة كيف يتأثر مستوى السكر في دمك من يوم لاخر ، وبالتالى يمكنه تحديد النظام العلاجي والغذائى المناسب لك ،ويمكنه معرفة اذا كان هذا النظام يناسبك ويعمل بصورة جيدة أم لا .
ولهذا يجب أن تتعرف من طبيبك بصورة واضحة على كيفية قياس مستوى السكر في الدم وكيفية تسجيله بحيث يمكن الرجوع إليه بسهولة في زيارات المتابعة التي تقوم بها .

  •  اتبع نظام غذائى صحى

إن مريض السكر بحاجة إلى جميع العناصر الغذائية كالنشويات والدهون والبروتينات، إضافة إلى الفيتامينات والمعادن .
فالنشويات -على خلاف ما يعتقد- يجب أن تشكل الجزء الأكبر من كمية الطعام اليومية لمريض السكر، تليها الخضراوات والفواكه، ثم الألبان واللحوم، بينما تشكل الدهون والزيوت والحلوى الجزء الأصغر من كمية الطعام اليومية .
ولكن يجب تناول الطعام بشكل منتظم، وبكميات محدودة؛ وذلك حتى ينتظم مستوى السكر في الدم .

  •  تناول كوب من القهوة يوميا

فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بمرض السكر، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الماغنيسيوم، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة التي تعزز استجابة الجسم للإنسولين .

  •  مارس الرياضة بصورة مستمرة

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة في التحكم في مستويات السكر في الدم؛ حيث إنها تقلل من إفراز الأنسولين ، كما أن ممارسة الرياضة تحسن الحالة الصحية للجهاز الدوري فتقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب ، وتشجع أيضاً على فقدان الوزن مما يساعد علي تقليل جرعة الانسولين اللازمة .

  •  خلى معاك قطعة حلوى دايماً

احرص على أن يكون معك أى قطعة من الحلوى حتى تحل مشكلة هبوط السكر اذا واجهتك والتى يعتبرها الأطباء من الأمور الخطيرة ، والتى قد تحدث بسبب عدم تناول الطعام بالرغم من أخذ العلاج ، زيادة جرعة الانسولين أو الحبوب ، زيادة النشاط اليومي غير المعتاد .
ومن أعراضه : صداع ، ثقل بالكلام ، تشويش بالرؤيا ، التعرق بكثره ، والشعور بالجوع ، وخفقان القلب ، وتنميل الشفتان والاصابع ، ارتعاش اليدين ، حصول اغماء ، وقد تحدث له مضاعفات منها :فقدان البصر ، اختلال وظائف المخ ، الشلل ، الموت ،لذا يعتبره الأطباء أخطر من ارتفاع السكر .
ولتفادى هذه المشكلة يجب الانتظام على الحمية الغذائية والجرعات المحددة ، واذا حدث انخفاض يستحسن عمل اختبار للسكر وإن لم يكن من الممكن عليك تناول محلول السكر مع الماء أو التمر أو العسل او أى نوع من الحلوى ، وإذا كان المريض فاقدا للوعى عليه أخذ حقنة جلوكاجون بالعضل ويستحسن الاحتفاظ بهذا المصل بالثلاجة .

  •  قم باجراء فحص دورى عند طبيب العيون

تعتبر العين من أكثر أجزاء الجسم تأثرا بنسبة السكر في الدم ،فيعد مرض السكر هو أحد أسباب الاصابة بالمياه البيضاء فى سن مبكر ،وارتفاع ضغط العين ،والاصابة بالمياه الزرقاء (الجلوكوما) ،وقد ينتهى الأمر بفقدان القدرة علي الابصار .
وقد تحدث هذه المشاكل بصورة تدريجية أو قد تحدث بصورة مفاجئة دون أن يشكو المريض من أى اعراض ، ومن هنا تأتى أهمية الكشف الدورى المنتظم لمتابعة ما قد يستجد علي العين من تغيرات نتيجة مرض السكرى وعلاجها مبكرا قبل أن تحدث أى مضاعفات .

  •  افحص قدميك باستمرار

يجب علي مرضى السكر أن يكونوا غاية في اليقظة والانتباه بشأن العناية بأقدامهم ،لأن فقدان الاحساس وهو ما يسمي بتلف الاعصاب السكرى يعتبر من الأعراض الجانبية شائعة الحدوث لمرضي السكر ، فإن هذا ليس امرا مهما فحسب بل إنه ضرورة حتمية ،فأى قرحة صغيرة أو زائدة جلدية متصلبة (كالو)يمكن أن تتحول إلي خطر كبير يهدد حياتك أو يعرضك لبتر أحد اطرافك.