بتحس بآلام وتقلصات في البطن وخصوصا بعد تناول الطعام ؟بتحس إن بطنك دايما منتفخة ؟مش عارف تتخلص من مشكلة الغازات واللي بتسببلك إحراج أحيانا ؟بتعاني من إسهال أو إمساك ؟بتحس إن الاعراض دى بتزيد بعد تناول انواع معينة من الطعام وفى حالات التوتر ؟

إذا في الحالة دى أنت مصاب بمتلازمة القولون العصبى ويعتبره الاطباء متلازمة لأنه مشكلة تلازم صاحبها ،ولذا يجب عليك معرفة كيفية التعامل معه حتي لا تتعرض لالتهابه ونوباته المتكررة.

تكمن الخطوة الأولى في مراجعة الطبيب من أجل استبعاد أي مرض اخر يمكن علاجه و التأكد من اصابتك بالقولون العصبي ،كما يمكن إصلاح بعض أوجه الخلل الجسدية بالجراحة .

ولكن يجب على المريض أن يعى انه لا يوجد علاج فعال يقضي على هذا المرض نهائياً ولكن توجد أدوية مختلفة قد تساعد في التخفيف من حدة الآلام أو الاسهال أو الإمساك أو التقلصات .

وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب إلى استعمال أدوية مهدئة للجهاز العصبي وأدوية الاكتئاب النفسي ولكن يجب التنبيه إلى أن هذه الأدوية تستعمل في حالات خاصة يحددها الطبيب ولفترات محدودة لتجنب الآثار الجانبية لهذه الأدوية .

تسمية هذا المرض بالقولون العصبى يعتمد بشكلٍ أساسى على الحالة النفسية
التي يمر بها المريض، ويجب أن يعرف المريض أنه يعانى من مرض ليس له سبب معروف وأنه حميدا وليس سرطان ، وأن يحاول قدر المستطاع التعايش مع المرض ، ويجب الانتباه لكل ما يؤثر سلباً على نفسيته وما هي الحالات الشعورية التي تزيد عنده الألم ومنها تجنب الضغوط ومحاولة التعامل مع مشكلاته بهدوء وحكمة .

النشاط الرياضى بشكل عام يخفف من حدة الضغوط علي الانسان ويعدل من مزاج الانسان وبالتالي يخفف من اعراض القولون العصبي ، ولاتوجد تمارين خاصة لمرضي القولون ولكن الرياضة بشكل عام تساعد عضلات الأمعاء علي أن تعود إلى حالتها وحركتها الطبيعية .

التدخين يؤثر علي جميع أجزاء الجسم بما فيها المعدة والأمعاء، حيث يزيد من حركة المعدة والأمعاء فيزيد من الام القولون خاصة لو كان الشخص مصابا بتقرحات القولون أو يعانى من آلام القولون العصبى .

القهوة من المشروبات التى يحذر منها أغلب الأطباء مرضى القولون العصبى حتى لا تساعد على تحفيزه والتسبب فى ارتباك حركة المعدة، ولكن إذا أردت الاستمتاع بالقهوة دون أضرار اتبع الآتى :
1- عدم تناول القهوة على معدة خاوية، أو بعد تناول وجبة الطعام مباشرة .
2- تناول قبل فنجان القهوة كوب ماء، وبعدها أيضًا حتى نمنع حدوث حموضة المعدة .
3- تناول الأنواع الفاتحة، أو الخضراء ويجب عليك البعد عن القهوة القاتمة .
4- لا يجب أن يتجاوز تناول القهوة لأكثر من 2 فنجان على مدار اليوم .

علاج القولون العصبى يحتاج أيضا لتناول بعض المشروبات، مثل الينسون المهدئ الطبيعى والمفيد للغاية فى علاج القولون العصبى، كذلك تناول مشروب الشمر الطبيعى الدافئ الذى يفيد فى الهضم والتخلص من عسر الهضم، كما أن مشروب الكراوية يساعد على التخلص من الانتفاخ المزمن الذى يصيب مرضى القولون العصبى، والزنجبيل أيضا من أفضل المشروبات لعلاج المعدة والأمعاء .

يجب على مريض القولون العصبي تناول غذاء صحي والابتعاد عن الاطعمة التى تثير القولون ، تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، بحيث تكون هذه الوجبات منتظمة ومتوازنة وفي أوقات محددة .

امضغ الطعام جيداً قبل بلعه ،تناول كمية كبيرة من الماء ويفضل بعد الوجبات والإكثار من السوائل بقدر المستطاع .

التركيز على الخضروات والفواكة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف خصوصا في حال وجود عرض الإمساك المرافق للقولون العصبي حيث تنشط هذه الألياف حركة الأمعاء عامة والقولون خاصة.

تناول العسل الأبيض الذى يساعد على تخفيف حدة مشكلات القولون، وكذلك الاهتمام بالتفاح المعروف بتهدئته للأمعاء وعلاجه للامساك المزمن، كذلك تناول الشوفان الصحى يساعد كثيرا فى علاج المعدة وتهدئة القولون .

منتجات الألبان كاللبن والزبادى التى يتحسس بعض مرضى القولون العصبى من تناولها .
الأطعمة الدسمة التى تحتوى على نسب عالية من الدهون، كاللحم الملبس أو الوجبات الجاهزة .
تناول الطعام الذى يسبب تكون الغازات والتقلصات كالإسراف فى تناول القرنبيط، والكرات والبصل والكرنب والفاصوليا .
الأطعمة الحارة والمليئة بالتوابل و الثوم قد تثير القولون بشدة .
بعض مرضى القولون العصبى يزعجهم تناول الموز كفاكهة مثيرة للقولون .
الحد من شرب المياة الغازية والشاي والقهوة والنسكافية .

نظم أوقاتك بقدر المستطاع واحرص علي النوم والاستيقاظ مبكرا و الابتعاد عن السهر .
عدم التعرض الطويل للمكيفات وان كان لابد فلا يجب الافراط في رفع حرارة التكيف .
عدم إدمان أدوية الإسهال والإمساك والمسكنات، والاعتماد علي المسهلات الطبيعية ونصائح الطبيب ، وعدم تناول أى دواء بدون استشارة الطبيب .