المواد الكاوية منتشرة فى بيوتنا كلنا فى صورة مواد التنظيف مثل الكلور والبوتاس وماء النار والجاز ..وغيرها ، وللأسف معظم الأمهات بتحتفظ بها فى الزجاجات الفارغة للمياه المعدنية والمياه الغازية ، وتفاجئ بأن طفلها شرب منها .
فإذا تعرضتى لمثل هذا الموقف اتبعى تلك الخطوات قبل الذهاب إلى المستشفى أو مركز السموم .

  •  اغسلى فم طفلك بالماء فوراً

إذا شرب طفلك مادة كاوية بالخطأ اغسلى فمه بالماء بسرعة للتخلص من بقايا المادة الكاوية التى بفمه حتى لا تسبب له الكثير من الأضرار ،فهذه المواد قد تسبب تقرحات فى الفم والبلعوم ، وعرضيه للهواء لأنها قد تسبب له ضيق فى التنفس .

  •  لا تجبرى طفلك على التقيؤ

يظن البعض أنه عند ابتلاع مادة كاوية فلابد من التقيؤ لإخراجها ،ولكن هذا خطأ شائع وفى هذه الحالات يجب ألا تجعلى طفلك يتقيأ لأن هذا يتسبب فى صعود هذه المواد الكاوية فى نفس المسار ومن ثم حدوث أضرار ومشاكل كثيرة .

  •  أعطى لطفلك فنجان لبن بارد

أعطيه فنجان من اللبن البارد حتى يحمى معدته من تأثير هذه المادة الكاوية ، فيعمل اللبن كبطانة لجدار المعدة تحميها من آثار هذه المادة لحين الذهاب للمستشفى .

ولكن لا تبالغى فى إعطائه الكثير من اللبن هو فنجان فقط حتى لا يسبب حدوث قيئ ،ولا تجعليه يشرب أى مشروبات أخرى لحين الذهاب للطبيب .

  •  لا تعطيه البيض النئ

هذا أيضا خطأ شائع ومنتشر ، فالبعض يشرب البيض النئ عند ابتلاع مادة كاوية لأنه يحمي جدار المعدة من أضرارها ،ولكن البيض النئ من المواد المهيجة للمعدة والتى ستسبب حدوث التقيؤ ،وبالتالى عودة هذه المادة إلى المرئ والبلعوم مرة أخرى مسببة له الكثير من الأضرار كما ذكرنا .

  •  اذهبى بطفلك فوراً إلى المستشفى

بعد القيام بكل هذه الخطوات السابقة اذهبى بطفلك إلى المستشفى فوراً أو الأفضل إلى مركز السموم وذلك للاطمئنان عليه ،وحتى يقوم الطبيب بفحصه والاطمئنان على النبض والتنفس والمعدة و حمايته من أضرار هذه المادة الكاوية .

  • نصائــــح

لا تضعى مواد التنظيف فى الزجاجات الفارغة للمياه الغازية والمياه المعدنية أو زجاجات العصائر حتى لا يظنها الأطفال أنها مياه أوعصائر فيشربونها .
احرصى على وضع زجاجات هذه المواد بعيداً عن متناول أطفالك حتى يصعب عليهم الوصول إليها .
وعليكى توخى الحذر واحرصى علي مراقبة أطفالك لكى تتجنبى مشاكل وأضرار أنتِ فى غنى عنها .