•علامات التمدد او التشققات شىء طبيعى انه يصيب معظم النساء بعد الحمل والولادة او فى حالات فقدان الوزن المفاجئ بدون رياضة ، وليس منها أى ضرر على الجسم فما هى إلا نتيجة لشد مفاجئ وسريع يحدث فى الجلد ينتج عنه ما نعرفه بالخطوط البيضاء (stretch marks)

يجب عليك معرفة انه لا يوجد حل نهائي للتخلص من علامات تمدد الجلد ولكن هناك عدة حلول تتبعها النساء و سنذكرها فى هذا المقال لذا انصحك بقرائته.

  •  اعرفى اسباب التشققات

اسباب ظهور علامات التمدد او الخطوط البيضاء تختلف من حالة الى اخرى تبعا لاختلاف الاسباب و ايضا لاختلاف طبيعة الجلد و نمط الحياة من طريقة الغذاء و معدل شرب المياه الى آخره و و من مسببات الخطوط البيضاء نذكر الآتى:-

زيادة وفقدان الوزن بشكل مستمر في فترات قريبة قد يؤدي الى هذه الخطوط البيضاء .

تواجه المراه الحامل هذه المشكله في البطن والارداف واحيانا في الكتف وايضا الصدر ونفس الشي لبقيه الجسم.

البنت عندما تصل مرحلة المراهقة تبدا جميع اجزاء جسمها بالتمدد مثل الارداف والرقبه وتحت الركبه والصدر.

  •  حددى نوع الخطوط

1- خطوط حمراء :وهي الخطوط الجديدة وهى تشققات تحدث بالجلد نظراً لقلة مرونة الجلد وبسبب التمدد المفاجئ للجلد، نتيجة للحمل أو السمنة وبعد ذلك النحافة فيتشقق الجلد ويحدث ما يشبه التمزق، مما يؤدي إلى ظهور الخطوط الحمراء صغيرة والتي تبدأ في الاتساع التدريجي مع استمرار شد الجلد.

2- خطوط بيضاء :وهى عبارة عن خطوط حمراء قديمة وتحولت إلى اللون الأبيض بسبب التليف في الأنسجة الممزقة فأصابها تليف كامل للجلد في هذه الخطوط وعندها يترهل الجلد وتصبح الخطوط بيضاء بعد الولادة كما هو شائع عند الكثير من السيدات.

  •  ابدأى بصنفرة الجلد

اول خطوات العلاج هى القيام بصنفرة للجلد،و عمليه الصنفرة ليست فقط للتخلص من خلايا جلد ميت لكن المقصود منها ايضا تنشيط الدورة الدموية كبديل (ضعيف ) للرياضة .

يمكن فعل ذلك باستخدام معلقة كبيرة من الملح الخشن بعد غسل المكان المراد سنفرته بالماء الدافيء ويفضل أن تكون أثناء الاستحمام، و يفضل الملح الخشن عن الناعم فى عمل الصنفرة لأنه يغنيك عن استخدام اداة الابر المؤلمة (derma roller).

مكن ايضا استخدام بقايا قهوة الاسبريسو كبديل فى عمل صنفرة للجسم فهي ممتازة.

  •  استخدمى زبدة الشيا

•بعد الخطوة الاولى فى العلاج و هى الصنفرة قومى بوضع كمية بسيطة من زبدة الشيا على يدك ثم قومى بدهن الجسم بطريقة عمل المساج الدائري أولاً لكي تتشرب وتغلغل زبدة الشيا داخل مسامات الجلد إلى العمق وتعطي مفعولها العلاجي الرائع.

•لتحصلى على افضل نتائج يجب أن تقومى بهذه العملية مرتين يوميا بانتظام لمدة تتراوح من شهر إلى شهرين بالنسبة للخطوط الحمراء وإلى ثلاثة أشهر فأكثر للخطوط البيضاء وحتى يتم اختفاء الخطوط المزعجة وحسب الحالة وعمق الخطوط و هذا متوقف على الاستمرار في الاستخدام بشكل صحيح ومدى الالتزام بالاستخدام وعدد مرات الاستخدام صباحاً ومساءً مرتين، فإذا كان الاستخدام لمرة واحدة يومياً في الليل فإن مدة العلاج تأخذ فترة أطول.

  •  قومى بعمل جلسات تدليك

يمكنك ايضا بعد خطوة الصنفرة القيام بعمل جلسات تدليك للبطن الخاصة بأحماض الفواكه فهي مضادة للتأكسد ، أو قومى باستخدام الليمون للتدليك .

يمكنك ايضا استخدام بعض الخلطات مثل :خلط الخل مع زبدة الكاكاو والقياد بدهن منطقة البطن يومياَ من هذا الكريم ، ووصفة أخرى ملعقة صغيرة من عسل حر وملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الغلسيرين وخلطها جميعاَ معاَ ويتم دهن البطن منها يومياَ مرتين .

استخدام دهان الصبّار وعسل النحل لتدليك البطن ، إذ يعمل التدليك على تنشيط الدورة الدموية في منطقة البطن.

  •  استشيرى طبيبك المختص

فى حالة ان الوصفات السابقة لم تاتى بالنتائج المرضية لكى او كنتى تعانى من علامات تمدد عنيفة فيجب ليك استشارة طبيب مختص (طبيب جلدية ) و لا اصحك باستخدام اى وثفة طبيه ظون الرجوع اليه فى ذلك.

و يلجأ الاطباء فى الحالات التى لم تستجيب للعلاجات الموضعية الى العلاج بالليزر و تختفى تلك العلامات بعد عدة جلسات تختلف من حالة الى اخرى و فى الغالب ينصح بتاجيل الليزر حتى تتأكدى من عدم وجود نية للحمل مرة اخرى.

  • نصائــــح

تجنبى ممارسة الرياضة التى تعمل على بناء الكتلة العضلية فى منطقة البطن .
ركزى على الأغذية المفيدة للجلد ، والغنية بفيتامينات (C) و (E ) والسيليكا التي تساعد في تكوين الكولاجين .