مرض الأنيميا من الأمراض التي تصيب الكثير من الناس .و معنى ان يعاني الإنسان من الأنيميا أن جسمه لا ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، إنما يُضيّع الكثير منها أو يتلفها بسرعة تفوق قدرته على إنتاج خلايا دم جديدة.

و الانيميا من الامراض الاكثر انتشارا فى الوطن العربى و الاكثر ازعاجا لما تسببه من اعراض على المريض فتحول بين اداءه لمهامه اليومية و نشاطاته المختلفة.و لمعرفة اعراض الانيميا و اسبابها و كيفيه علاجها انصحك بقراءة المقال للاخر .

سوء التغذية: اذا كنت تعتمد على أغذية فقيرة الحديد والفيتامينات، وبالأخص حمض الفوليك، فانت معرض للإصابة بفقر الدم. فالجسم بحاجة إلى الحديد، البروتين والفيتامينات لكي يُنتج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء.

أمراض و اضطرابات الامعاء : إن المصابين بأمراض أو اضطرابات في الأمعاء من شأنها التأثير على امتصاص مركبات الغذاء في الأمعاء الدقيقة و لذلك فهم معرضون للإصابة بفقر الدم.

إجراء عملية لإزالة جزء من الامعاء الدقيقة أو معالجة الجزء المصاب في الأمعاء الدقيقة التي يتم فيها امتصاص مركبات الغذاء يمكن أن يؤدي إلى نقص في مركبات غذائية معينة ثم إلى فقر الدم تاليا.

الدورة الشهرية للنساء في سن الخصوبة فالنساء بشكل عام الفئة الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، مقارنة بالرجال. وذلك لأن المرأة تفقد كميات من الدم ونتيجة لذلك تفقد الحديد أيضا في فترة الحيض.

الحمل: المرأة الحامل تكون معرضة جدا للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وذلك لأن مخزون الحديد المتوفر لديها ينبغي أن يدعم حجما أكبر من الدم مما في الحالة الطبيعية وأن يكون أيضا مصدرًا للهيموجلوبين الذي يحتاج إليه الجنين للنمو والتطور.

أمراض وحالات مزمنة: المصابون بالسرطان او بالفشل الكلوي أو بالفشل الكبدى أو بأية حالة طبية مزمنة أخرى يمكن أن يكونوا عرضة لتطور فقر دم يدعى “فقر الدم المصاحب لأمراض مزمنة” اى (فقر الدم كعَرَض لمرض مزمن) . هذه الحالات الطبية قد تتسبب بنقص في خلايا الدم الحمراء.

فقدان الدم البطيء الناتج عن قرحة فى المعدة أو عن قرحة في مكان آخر من الجسم، قد يؤدي إلى استنفاد مخزون الحديد في الجسم، وبالتالي يُسبب فقر دم الناجم عن نقص الحديد.

إذا كان ثمة فرد من بين أفراد العائلة مصاب بإحدى حالات فقر الدم التي تنتقل بالوراثة كفقر الدم المنجلي فهذا يشكل عامل خطر للإصابة بفقر الدم على أساس وراثي.

اذا كنت تعانى من الاعراض الاتية فيجب عليك التوجه لعمل التحاليل الطبية الشاملة ثم الذهاب بها الى الطبيب المختص و عندها ستعرف ان كانت تلك الاعراض هى نتيجة لاصابتك بالانيميا ام لامر اخر و من ثم تحديد طريقة العلاج و تلك الاعراض هى :-

االشعور دوماً بالإرهاق والتعب الشديد دون القيام بأي مجهود جسدي .
الإعياء والغثيان يعدّان من الأعراض المهمة لمرض الأنيميا .
يظهر على مصاب مريض الأنيميا الشحوب والإرهاق في الوجه .
تسارع شديد في دقات القلب
حدوث الخدران في أطراف الجسم والشعور بعدم الاتزان
عدم القدرة على التركيز والاستيعاب .
اصفرار الوجه .
قلة الشهية والرغبة في تناول الطعام .
تكسر الأظافر وعدم نموها بشكل سليم .
التنفس السريع عند القيام بأي مجهود.

•فرط التعب (التعب الزائد): في حالات فقر الدم الصعبة من الممكن أن يشعر المريض بالتعب لدرجة تمنعه من القيام بواجباته اليومية البسيطة جدا، إذ يكون متعبا جدا ويصعب عليه اللعب أو العمل.

•مشاكل في القلب: قد يسبب فقر الدم تسارع نبضات القلب وعدم انتظامها . ففي حالة فقر الدم يتوجب على القلب أن يضخ كمية أكبر من الدم من أجل تعويض نقص الاكسجين في الدم. وقد يؤدي هذا الأمرحتى إلى “فشل القلب”.

•ضرر للأعصاب: يعتبر فيتامين B – 12 ضروريا وحيويا ليس فقط لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، وإنما ايضا لعمل جهاز الأعصاب بشكل سليم. و نتيجة لنقصانه بسبب المرض فهذا يؤدى الى الحاق الضرر بالاعصاب .

•تغيرات في الحالة الإدراكية:النقص فى فيتامين B12 قد يؤثر على عمل الدماغ الطبيعي.

•الموت: أنواع معينة من فقر الدم التي تنتقل بالوراثة، مثل فقر الدم المنجلي، قد تسبب مضاعفات طبية حادة تشكل خطرا على الحياة.و ايضا فقدان كميات كبيرة من الدم خلال فترة زمنية قصيرة يؤدي بصورة عامة إلى فقر دم و قد يكون قاتلا.

علاجات فقر الدم وتختلف تبعاً للمسبب، وهي على النحو التالي:

•علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: يتم علاج فقر الدم من هذا النوع في أغلب الحالات، بواسطة تناول مكملات الحديد.

•علاج فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات: هو نوع صعب من فقر الدم تتم معالجته بواسطة حُقن تحتوي على فيتامين B – 12، وقد يستمر ذلك، في بعض الحالات، مدى الحياة.

•علاج فقر الدم المصاحب للأمراض المزمنة: ليس هنالك علاج معين لهذا النوع من فقر الدم.

•علاج فقر الدم الناتج عن مرض في نخاع العظم: يتراوح علاج فقر الدم الناتج عن هذه الأمراض المتعددة بين تناول أدوية او العلاج الكيميائى وحتى زرع نخاع عظم.

•علاج فقر الدم الناتج عن انحلال الدم(تكسير خلاياالدم): يشمل علاج فقر الدم الناتج عن انحلال الدم الامتناع عن تناول أدوية معينة، معالجة العدوى المرافقة وتناول أدوية كابتة للجهاز المناعي الذي يهاجم خلايا الدم الحمراء.

علاج فقر الدم المنجلي: يشمل علاج فقر الدم من هذا النوع، مراقبة ورصد مستويات الأكسجين في الجسم، تناول مسكنات للالم، تناول السوائل و غيرها تحت الاشراف الطبي اللازم .

5 تجنب الاصابة بالانيميا
ازاى تتجنب الاصابة بالانيميا و مرض فقر الدم
•معظم حالات فقر الدم غير قابلة للمنع ولكن بالامكان منع ظهور فقر الدم الناتج عن نقص الحديد او فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات و ذلك عن طريق اعطاء مكملات كالحديد او حمض الفوليك او فيتامين B 12 او فيتامين C.

•المواظبة على تناول اغذية غنية بالحديد هي امر هام جدا، وخاصة بالنسبة للاشخاص ذوي الاجسام التي تحتاج الى كميات كبيرة جدا من الحديد، كالاطفال الذين يستهلكون الحديد بكميات كبيرة في فترة النمو، النساء الحوامل والنساء في سن الخصوبة. من المهم جدا تزويد كميات كافية من الحديد وخاصة للاطفال و النباتيين و لذين يركضون لمسافات طويلة.

•بالإضافة إلى كل ذلك على الجميع اجراء فحوصات دم عامّة مرّة خلال عدّة سنوات بحسب توصيات طبيب العائلة للاطمئنان ولتجنّب حصول فقر الدّم.