يعد حب الشباب من مصادر الازعاج اليومى خاصة لدى الشباب او من هم فى مرحلة المراهقة او النساء اللاتى يمرن بفترة تغير فى الهرمونات كالحيض و الحمل او فترة تعاطيهم حبوب منع الحمل ، و هو أحد أمراض البشرة الدهنية والذي يظهر بسبب اضطراب الهرمونات، التي تزيد من ارتفاع انتاج الغدد الدهنية للزيوت، فتتجمع هذه الزيوت مكونة حب الشباب، وتختلف انواع حب الشباب خلال المراحل التي يتكون بها، وتتدرج في اللون والشكل من أحمر إلى أسود.

و تتعدد الاسباب لظهور حب الشباب و الاعراض و كذلك اماكن انتشار حب الشباب و ندوبها و الكثير منا يعانى من تعدد طرق العلاج فتختفى من مكان حتى تظهر فى مكان اخر و لذلك انصحك بقراءة المقال لتفيدك فى العلاج و التخلص منها و تجنبها .

  •  اسباب ظهور حب الشباب

يظهر حب الشباب في البشرة بسبب عدة عوامل هي:

بداية مرحلة البلوغ، بسبب الاضطرابات الهرمونية عند كلا الجنسين الإناث والذكور.
التهاب الغدد الدهنية. تجمع الزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية في المسام مع تعرض البشرة للبكتيريا.
عوامل وراثية.
أعراض جانبية لتناول بعض الأدوية.
العرق مع عدم تجفيف البشرة.
تزداد كمية الحبوب بسبب محاولة إخفائها بالمستحضرات التجميلية أو بالضغط عليها.
استخدام أنواع من مستحضرات التجميل غير الجيدة ورخيصة الثمن أو غير المناسبة لنوع البشر.

  •  نمط الحياة و حب الشباب

من الطبيعى ان يؤثر نمط الحياة على صحة الشخص بشكل عام و بشكل خاص على حب الشباب فعلى سبيل المثال تدخين السجائر يعد أحد العوامل التي تسهم في زيادة الإصابة بحب الشباب، وكلما زاد عدد السجائر التي يتم تدخينها يزداد سوء المرض.

أما العلاقة بين حب الشباب والغذاء فهي غير واضحة لعدم توفر دليل واضح وقوي. ولكن ثمة علاقة بين الغذاء الذي يحوي كمية كبيرة من السكر وحب الشباب ايضا يترابط معدل استهلاك الحليب مع زيادة معدل و حدة الإصابة بحب الشبابو هناك ارتباطات أخرى مثل الشوكولاته أو الملح ليست مدعمة بأدلة.

قد يؤدي الانسولين إلى طَفَحٌ جلدى أو تفاقم حب الشباب الموجود أصلا حين يؤخذ بجرعات تفوق الموصى بها يوميا.

التوتر و الضغط النفسي قد يؤثر بشكل سلبي على حب الشباب فيؤدى الى زيادتها او فى بعض الاحيان يؤدى الى حكة البثور مما يزد الامر سوءا .

  •  انواع حب الشباب

حب الشباب الأحمر: نتيجة حدوث التهابات في الجلد و يظهر باللون الأحمر.

حب الشباب الأبيض : هو نوع غير ملتهب، ويحدث فيه تكون البثور البيضاء، وهو أحد انواع حب الشباب المشهور والمنتشر بين أصحاب البشرة الدهنية وأصحاب البشرة المختلطة، بسبب تجمع الأتربة والخلايا الدهنية في الوجه، خصوصاً في منطقة الأنف.

حب الشباب الأسود : حب الشباب الأسود أو البثور والرؤوس السوداء، يتكون بسبب تجمع الأتربة، وتعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة، وهذا النوع غير ملتهب.

حب الشباب الكيسي : في هذه المرحلة تكون البشرة وصلت إلى درجة من الالتهابات عالية إما شديدة أو متوسطة الشدة، لهذا يظهر حب الشباب متكيس.

حب الشباب العقدي : هو نوع متوسط الشدة من حب الشباب الملتهب، ويتكون حب الشباب العقدي أو المُكور من زيوت زائدة على سطح الجلد توجد داخل مسام البشرة، مع زيادة البكتيريا وترسبها في الوجه ومع زيادة تجمع الدهون في المسام، وهو من أكثر انواع حب الشباب انتشاراً بين أصحاب البشرة الدهنية ، وهو نوع يظهر به حب الشباب على هيئة دمل، حجم الحبة فيه متوسطة إلى كبيرة الحجم ، ولونها أحمر.

  •  علاج حب الشباب

بشكل عام يعتبر علاج حب الشباب فى تجنب بعد الامور التى سنذكرها او بوسائل بسيطة، مثل تنظيف الجلد يوميًّا بواسطة مستحضر خفيف للتنظيف واستعمال مرهم لا يتطلب وصفة طبّيّة.و يعتبر العلاج هو لتخفيف حب الشباب و السيطرة عليها و لا يوجد علاج نهائى الا فى حالات نادرة .

اما في الحالات المستعصية، يعتمد علاج حب الشباب عامّة على نوع أو أكثر من الدواء الذي يمكن الحصول عليه فقط وبصفة طبّيّة. و تكون اما علاجات موضعية او علاجات عن طريق الفم كالمضادات الحيوية او العلاج بالليزر. و لذلك اا تعديت المراحل الاولى من حب الشباب ينصح بعدم تجربة المزيد من الوصفات الطبية و سرعة التوجه للطبيب المختص لاتباع طريقة علاج اكثر فاعلية .

  •  تجنب حب الشباب

و لان الوقاية خير من العلاج فيجب عليك تجنب الامور الاتية حتى تتجنب الاصابة بحب الشباب او تطور مراحله . فعلى سبيل المثال على المريضة الاتى :-

تجنب وضع مستحضرات التجميل فى غير الضرورة او تستخدم المستحضرات التى لاتسبب انسداد الغدد الدهنية .

الغسل الخفيف مرتين يومياً باستخدام صابون خفيف او غسول مناسب لنوع بشرتك.

تجنب حك البشرة بشكل مؤذى على قدر الامكان.

عدم استخدام الادوية بشكل تراكمى (اى استخدام دواء فأذا لم ياتى بالعلاج نختار اخر دون معالجة البشرة و دون الاستناد لرأى الطبيب ).

عند التحسن يجب سحب الادوية بالترتيب لذلك فيجب عليك متابعة الاستشارة حتى بعد التحسن لعدم معاودة حب الشباب .

  •  علاج ندوب حب الشباب

ينتج عن حب الشباب ندوب تشبه الحفر وتختلف في الدرجة من خفيفة إلى شديدة ، ويمكن علاجها بعدة طرق، وهي:

الليزر، فبعد الذهاب إلى طبيب جلدية يقوم الطبيب بتحديد عمق الحفر ودرجتها ، ويتم علاج الندوب المتوسطة والعميقة باستخدام أشعة الليزر.
المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب تستخدم في علاج الندوب البسيطة وتخفف منها.

  • نصائــــح

ايقاف الدواء من قبل المريض الذي يحصل عادة بمجرد ظهور التحسن سيعقبه خيبة أمل عند حدوث هيجان الحب بعد اسابيع لذلك لا يجوز توقف المتابعة مع الدكتور المتابع لحالتك .
يجب ان يفحص المريض كل 6 اسابيع لمتابعة تحسن حالته و عندها يتم تخفيض او زيادة عيارات الادوية