الامساك من الامور التى تسبب الشعور بعدم الراحة و الالم و ايضا التى تسبب الكثير من الاضرار اذا لم تعالج مبكرا ، يحدث الامساك اما نتيجة لقلة السوائل بالجسم او النظام الغذائى السئ اوقلة ممارسة الرياضة او كآثر جانبى لبعض العقاقيرو بالتالى تصبح الفضلات عند التخلص منها صلبة و متكتلة و يصعب طردها من الجسم. و قد تعانى من الامساك و تظل لايام لا تعرف كيف تعالجه مع ان العلاج سهل و متاح لذلك انصحك بقراءة المقال لمعرفة طرق مختلفة لتتخلص من الامساك .

•من الممكن ان يكون الامساك نتيجة أكل الدهون والسكر ومنتجات الألبان. لذا عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الحلوى أو الكعك ، وكذلك الجبن، الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، والبيض المسلوق .مع العلم انه لايجب عليك قطع هذه الأطعمة من نظامك الغذائي تماما، ولكن يجب خفض هذه الأطعمة إذا كنت تواجه صعوبة في علاج الإمساك.

•هناك ايضا بعض الأطعمة الأخرى التي يجب تجنبها ك: الشبسات ،الأطعمة المثلجة، الكوكيز، الموز الغير ناضج، الدونات ،حلقات البصل، الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الزيوت كالبروست , الايس كريم ، الجبنة ، الزبدة، و اللحم الأحمر.

فى حالة اصابتك بالامساك فان تناول الخضراوات و الفواكه من الحلول السهلة و الفعالة جدا فى علاج الامساك و هذا لاحتوائها على الالياف التى تسهل عملية الهضم لذلك عليك الآتى:-

تناول الخضروات مثل: البطاطا الحلوة، والملفوف، والبروكلي، واالطماطم، والسبانج، والجزر أيضاً.

تناول الفواكه مثل: البرتقال والتفاح ومن الأفضل تناولها كما هي أي دون عصرها أو تقشيرها ، فهذا يساعد في الحفاظ على وجود نسبة عالية من الألياف بها.

تناول تفاحة كاملة بعد كل وجبة و يفضل عدم تقشيرها، أو شرب كأس من الماء مضاف إليه ملعقة من الخل، وكذلك عصير التفاح له نفس المفعول في الوقاية من الإمساك.

تناول موزتين كاملتين النضج يساعد ايضا في تخفيف الآلام الناتجة عن الإمساك.

•العسل من الملينات والمسهلات الطبيعية للأمعاء، لذلك تناول ملعقة منه عند الصباح والمساء فذلك يساعد على التخلص من الإمساك، من الممكن أيضاً مزج العسل بكوب من الماء الدافئ، وتناوله في الصباح على الريق.

•ينصح بعدم استخدام العسل فى حالة وجود زيادة فى الوزن و ذلك لاحتوائه على سعرات حرارية عالية .

من الحلول الفعالة ايضا فى علاج الامساك استخدام الزيوت الملينة للبطن في طهي الطعام مثل زيت الزيتون، وزيت عباد الشمس، وزيت الصويا بدلاً من الزيوت والدهون المشبعة مثل: الزبدة والسمنة.

يمكنك الحصول على نتائج افضل بتناول ملعقتين أو ثلاث من هذه الزيوت على الريق أو إضافتها إلى طبق من السلطة لزيادة الفائدة منها.
من الممكن ايضا إضافة ملعقة من زيت الخروع إلى كأس من الحليب وشربه قبل الخلود إلى النوم.

يمكن أن يكون سبب الإمساك عدم شرب كمية كافية من الماء ،حيث ان الماء يساعد في عملية الهضم و الاخراج و صحة الجسم بشكل عام و يساعد فى علاج الإمساك لانه يزيد من سيولة الفضالات بالتالى يسهل طردها خرج الجسم ،لذلك اشرب ما لا يقل عن (1.5-2 ليتر) يوميا أو أكثر و اختلاف الكمية يرجع الى وزنك و حالة الطقس أو كمية التمارين أو الجهد اليومى الذى تقوم به.

التمارين الآتية مستوحاة من الطب الصينى و التى اثبتت فاعليتها لعلاج كثير من الحالات وهذه الحلول عبارة عن تمارين في مناطق متفرقة من الجسم تساعد على تعزيز سريان الدم فيها بصورة أفضل .و من تلك التمارين :

1 – تدليك المنطقة التي تقع على كف اليد بين إصبعي السبابة والإبهام بشكل يومي مدة لا تقل عن 10 دقائق، فهذا التمرين قادر على تنشيط حركة الأمعاء الغليظة.

2 – عند ثني الكوع تكون هذه المنطقة الأفضل للتدليك، فهي تساعد على حركة الأمعاء بصورة منتظمة، وعلاج عسر الهضم، والتخلص من الغازات بشكل سريع.

3 – المنطقة التي تقع أسفل المعصم عند تدليكها بشكل يومي تساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي؛ ما يعجل بحل مشكلة الإمساك المزمن.

4 – تدليك المنطقة الموجودة أسفل الركبة وأعلى الساق، فهي قادرة على التخلص من الإمساك، وغازات البطن بصورة كبيرة.

5 – المنطقة الموجودة أسفل السرة، عند الضغط عليها بإصبعي السبابة والإبهام يساعد ذلك على التخلص من الغازات ويحسن من عمل المعدة.

مع ان الامساك ليس بالامر المقلق او الصعب علاجه الا انه قد يسبب العديد من الاضرار التى تؤثر عليك بشكل كبير ، على سبيل المثال :-

يسبب حدوث شقوق للشرج تكون موضعا لدخول الجراثيم ومن ثم الإلتهاب والذى يستدعى استخدام المضادات الحيوية.

يسبب السكته القلبية عند الذين يعانون من تصلب الشرايين إذ انه بتقلص الجسم لإستخراج الفضلات يحدث ضغطا على الشرايين المتصلبه فتضيق فيحدث إنسداد مؤقتا لها فيمنع جريان الدم ومنه تحدث السكته القلبية.

الإمساك له دور فى ظهور واستمرار حب الشباب وبثور الوجه ويؤدى الى الشعور بألام عصبية ودوار ( دوخه ) وكثير ما يكون سببا فى إحتقان الكبد والتهاب المرارة.

يشعر المصاب ايضا بسرعة الغضب والتشاؤم وقلة النشاط وكثرة الكوابيس اثناء النوم وايضا الاحلام المزعجة.

اشرب نصف كوب من القهوة الدافئ فهى تحتوى على مواد فعالة تنشّط حركة كل من الأمعاء والقولون للتخلّص من الفضلات
•عليك الالتزام بممارسة التمارين الرياضية، وخاصة تمارين البطن والمشي بشكل يومي لها من دور فعال في تحريك الأمعاء وبالتالي حمايتها من الكسل الذى يؤدى الى الامساك.