تعتبر الأظافر النظيفة هى علامة من علامات نظافة الشخص واهتمامه بمظهره، كما أنها تزيد من جمال اليد وخصوصا لدى النساء، وقد يمارس بعض الأشخاص عادات وسلوكيات خاطئة تؤثر على شكل ولون الأظافر، وفيما يلى سنتناول الخطوات والتعليمات اللازمة للحفاظ على الأظافر .

حاولى التقليل من استخدام طلاء الظافر وخصوصا النوع الردئ منه لأنه يحتوى على مواد كيماوية تضر بأظافرك .كما تجنبى من إزالته المتكررة باستخدام الأسيتون لأنه يعرض ظفرك للجفاف والتشقق .

هناك العديد من القطرات التى تحتوى على معادن وفيتامينات تغذى الظفر وتعيد إليه نعومته ولمعانه، كما انها تعزز من نموه وزيادة طوله .

احرصى على استخدام المبرد الخشب وتجنبى المعدن، وابردى اظافرك فى اتجاه واحد وليس باتجاهين ذهابا وإيابا لأن ذلك يضعفها ويقلل من نموها .

تعتبر هذه العادة من أسوأ العادات التى تضر بأظافرك على الإطلاق، حيث أنها تسبب تآكل أظافرك وتعجز من نموها وطولها .

حاولى بقدر اللإمكان تجنب فتح العبوات المعدنية مثل عبوات المياة الغازية وغيرها لأنها تسبب تكسر أظافرك .

ابتعدى عن الأظافر الصناعية المنتشرة فى محلات التجميل لأنها تلتصق بأظافرك بقوة مما يؤدى إلى تهيج الجلد المحيط بأظارفك وتحدث أضرار بالأظافر الأصلية .

تجنبى قدر الإمكان استخدام المنظفات والمبيضات لأنها مواد كيماوية تضر بأظافرك وبيدك عموما، وإذا اضطررتى لذلك احرصى على استخدام الجوانتى أو القفاز لحمايتها .

احرصى على وضع المرطب على يديك ليعمل على ترطيبها وترطيب الجلد المحيط بالأظافر وبالتالى حمايتها من الجفاف والحفاظ على لمعانها .

من المهم جداً أن تُحافظى على ترتيب أظافرك بشكل دائم، فالأظافر تنكسر بسهولة إن كانت غير متساوية، لذلك لابد أن تحتفظى بالمبرد معك دائماً وتحرصى على تقليمها باستمرار، مرة على الأقل أسبوعياً، كذلك لابد من استبدال المبرد مرة كل شهر حتى لو كان ما يزال صالحاً للاستخدام .

الأظافر كأى جزء فى الجسم يحتاج إلى الترطيب باستمرار، لذا يجب أن تحرصى على شرب لترين من الماء يوميا باستمرار كى يساعد فى بناء وترميم أظافرك .

الطعام الصحى ضرورى لسلامة الجسم بما فيه الأظافر، لذا احرصى على الإكثار من الفواكة والخضروات لأنها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التى تحافظ على صحة أظافرك .

يمكنك استخدام بعض الوصفات الطبيعية البسيطة التى تساعد على ترطيب أظافرك وزيادة معدل نموها مثل استخدام زيت الزيتون، أو الحليب، أو عصير الليمون وماء الورد، أو الأفوكادو مع زيت اللافندر .