يعد الجهاز المناعى هو خط الحماية و الدفاع الذى خلقه الله – تعالى- للإنسان، فهو يحميه من العديد من الفيروسات والبكتريا والطفيليات التى تسبب له العديد من الأمراض، لذلك فإن الجهاز المناعي واحد من أهم أجهزة الجسم التي وجب الحفاظ عليها بشكل جيد للحفاظ على صحة الإنسان وأجهزة جسمه المختلفة من الإصابة بأحد الأمراض .

  •  اشرب كميات كافية من الماء

إنّ منح الجسم الكمية الكافية من الماء سيعمل على إمداده بأهم عنصر يحتاج له حتى يتمكن من الاستمرار في عمل أنشطته، فالماء يُسهل نقل المواد الغذائية إلى كافة أنحاء الجسم، وأيضاً يعمل الماء على تخليص الجسم من السموم ويحافظ عليه من الميكروبات .

  •  احرص عل التغذية السليمة

التغذية السليمة هى أساس صحة الجسم، فهى تمد الجهاز المناعى بالطاقة اللازمة والضرورية للقيام بعمله على أكمل وجه، فاحرص على تناول جميع العناصر الغذائية وبخاصة الأطعمة التى تحتوى على الفيتامينات والحديد، وكذلك الخضروات والفاكهة .
وهناك أطعمة خاصة تعزز من وظيفة الجهاز المناعى بالجسم، ومنها : الثوم والبروكلى والكرنب والزبادى والشوفان والشعير والعسل والطماطم .

  •  قلل من السكريات

تناول كمية معتدلة من السكريات، إذ أشارت الدراسات إلى أن الذين يتناولون الأطعمة الحلوة بكميات كبيرة تزداد احتمالية إصابتهم بالأمراض المختلفة، وذلك لاحتمالية نمو الميكروبات والفيروسات في الدم .

  •  مارس الرياضة

ممارسة الرياضة وخصوصاً التمارين التنفسية مثل: اليوغا، والتأمل وغيرها لها الكثير من الفوائد التي تعود على الجسم والعضلات، وتمنح جهاز المناعة قوة وطاقة إيجابية للقيام بعمله، مما يجعله أكثر قوة في التصدي للفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض .

  •  خذ قسط كافِ من النوم

النوم لساعات كافيةٍ ويُفضل ثماني ساعات يومياً على الأقل للشخص البالغ يساعد على زيادة عدد كريات الدم البيضاء الدفاعية، حيث ينشط الجهاز المناعى ليلاً ولذلك يفضل النوم مبكراً والابتعاد بقدر المستطاع عن السهر .

  •  ابتعد عن التدخين والكحوليات

تناول الكحول لفترات منتظمة وطويلة يعرقل عمل خلايا الجهاز المناعي، كما أن النيكوتين يعرقل عمل خلايا الدم البيضاء المسئولة فى الدفاع عن الجسم ضد الأجسام الغريبة التى تهاجمه .

  •  ابتعد عن التوتر

الضغط العصبي يسبب إفراز كميات إضافية من هرمون الكورتيزول الذى يعيق عمل جهاز المناعة، لذا يجب على العاملين بمجال فيه الكثير من الضغوطات العصبية أخذ قسط من الراحة بين كل فترة وأخرى، ولو حتى تناول كوب من الشاى .

  •  استمتع بالهواء الطلق

يفيد الخروج للهواء الطلق، وخاصة في فصل الشتاء، حيث يحصل الجسم على كمية قليلة من فيتامين ج بسبب غياب الشمس لفترات، لذا يمكن الخروج يومياً للمشي في الخارج للحصول على هذا الفيتامين الفعال في تقوية جهاز المناعة.

  •  تعرض لأشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس النافعة فى فترة ما قبل الظهر يساعد الجسم لتصنيع فيتامين (د)، وهذا الفيتامين ينظم عمل كل الأنسجة في الجسم ويساعد في زيادة امتصاص الكالسيوم ويقوي الجهاز المناعي و العصبي والعضلي وإن عدم التعرض لأشعة الشمس يؤدي إلى نقص فيتامين (د) .

  •  اهتم بالنظافة الشخصية

احرص على النظافة الشخصية، وذلك من خلال غسل الجسم بشكلٍ يومي بالماء والصابون للتخلّص من الجراثيم والميكروبات المختلفة التي تصيبه، وخصوصاً في فصل الشتاء .

  •  اختلط بالأخرين

حيث أكّدت الأبحاث والدراسات أن الذين لهم علاقات اجتماعية جيّدة تقلّ فرصة إصابتهم بالأمراض المختلفة، نظراً لتقليل نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم، كما أن الضحك والمرح يحافظ على صحة الجسم ويقوى جهاز المناعة والعكس صحيح .

  •  لا تفرط فى المضادات الحيوية

إن كثرة تناول المضادات الحيوية وسوء استخدامها سيؤدي إلى القضاء على قدرة جهاز المناعة على مقاومة البكتيريا، لذلك يجب على الفرد أن يتناول هذه المضادات باستشارة الطبيب حتى يحافظ على قوة جهاز مناعته .