يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض انتشارا فى وقتنا الحالى ،ويعرف بالقاتل الصامت لأن معظم المصابين به لا تظهر عليهم أى أعراض أو علامات وبالتالى يتسبب فى سوء الحالة الصحية ومن الممكن أن يؤدى إلى الوفاة .

ويعتبر الأطباء أن الشخص مصاب بارتفاع ضغط الدم عندما ترتفع مؤشراته عن 140/90 عند قياسه بشكل عشوائى 3 مرات و فى أيام مختلفة .

  •  أعراض ارتفاع ضغط الدم

غالبا لا توجد أعراض أوعلامات ظاهرة للمرض ، ولكن قد يعاني بعض المصابين وخصوصا عند ارتفاع مؤشرات الضغط لمستويات خطيرة من الأعراض التالية :

ضعف التركيز، والشعور بالإرهاق.
الشعور بالصداع الشديد.
ظهور بعض المشاكل في النظر.
ظهور نقاط من الدم في البول.
حدوث اضطراب في نبضات القلب.
صعوبة في التنفس.
الإحساس بألم في الصدر.
نزيف الأنف .

  •  أسباب ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم الابتدائى : هو أن يكون ارتفاع ضغط الدم بدون أسباب معروفة أو ظاهرة .
ارتفاع ضغط الدم الثانوى : يكون نتيجة الإصابة بأمراض أخرى مثل : أمراض الكلى المزمنة، وأمراض الغدد الصماء خاصةً الغدة الدرقية، والكظرية (الفوق كلوية ) ، أو نتيجة استخدام بعض الأدوية التى تسبب ارتفاع ضغط الدم .

ومن ضمن أسبابه الرئيسية :
الزيادة الكبيرة في الوزن .
قلة ممارسة التمارين الرياضية.
الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والأملاح.
الشعور الدائم بالقلق والتوتر.
وجود تاريخ مرضي لأمراض الضغط في العائلة.
التدخين، وشرب الكحول.
كما يعتبر الحمل هو أحد أهم الأسباب المهمة والمعروفة لارتفاع الضغط .

الضغط العصبي: هذا النوع من ارتفاع الضغط مرتبط بالتوتر والحالة النفسية وله تأثيرا مؤقتا في غالب الأحوال ولكن اذا استمر ممكن أن يسبب ارتفاعا في ضغط الدم ومع مرور الوقت يدمر الشرايين، القلب، المخ، الكلى والعين .

  •  مضاعفات مرض ارتفاع الضغط

يسمى ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت لأنه يسبب العديد من المشكلات الصحية الكبيرة والتى قد تؤدى إلى الوفاة ، ومنها :

الأزمة القلبية .
التأثير على وظائف الكلى.
التدهور في وظائف المخ، والسكتة الدماغية .
حدوث خلل في الأوعية الدموية التي تغذي الأطراف، الأمر الذي يحدث مضاعفات في اليدين والرجلين .

  •  اهتم بقياس ضغط دمك

فقياس ضغط الدم هو الحل الأساسى لمعرفة إصابتك بهذا المرض لأنه كما ذكرنا أن معظم المصابين به لا يعانون من أى أعراض أو علامات لهذا المرض .

كما يخبرك قياس ضغط الدم بالعلاج والنظام الذى يتناسب معك ، وكذلك اذا كان العلاج يعمل بصورة جيدة أم لا .

ويتم قياس ضغط الدم باستخدام الجهاز الزئبقى أو الجهاز الرقمى ،ويعتبر الأطباء أن الشخص مصاب بارتفاع ضغط الدم عندما ترتفع مؤشراته عن 140/90 عند قياسه بشكل عشوائى 3 مرات و فى أيام مختلفة .

  •  النظام الغذائى المناسب لمرضى الضغط

اتبع نظام غذائي صحي، بحيث يحتوى على العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم وسلامته، مثل الفيتامينات، والألياف، والمعادن .

تجنب الأطعمة الغنية بالأملاح لأنها تسبب ارتفاع ضغط الدم .

تجنب المشروبات الغازية لأنها تقوم بتجميع كميات كبيرة من الأملاح داخل الجسم ، وكذلك الشاى والقهوة لأنها تحتوى على كميات كبيرة من الكافيين التى تساهم فى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم .

هناك بعض المشروبات التى تساعد على خفض مستوى السكر بالدم ،والتى من الممكن أن تناسب بعض مرضى الضغط وليس الكل ومنها: الكركدية ،اللبن قليل الدسم ،عصير التوت البرى ،عصير البنجر ،عصير الكمثرى .

  •  نصائح لتجنب مضاعفات المرض

وزن الجسم الصحي: إن عملية إنقاص الوزن هامة جداً لخفض مستوى ضغط الدم في الجسم. بالنسبة لبعض الناس إنقاص الوزن هو العامل الأساسي والفعال لتجنب استخدام العلاج الدوائي لعلاج ارتفاع الضغط .

مراجعة الطبيب للاطمئنان على الصحة، والالتزام بتناول الأدوية التي يعطيها الطبيب .

التمارين الرياضية تساعد على خفض معدل الضغط عند بعض الناس .

عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو المشى لفترات طويلة .

عدم بذل مجهود كبير ينتج عنه فقدان كميات كبيرة من السوائل نظرا لأن فقدان السوائل يقلل من كمية الدم الواصل إلى الكلى مما ينتج عنه إفراز هرمونات تعمل على رفع الضغط، لذلك يجب الاهتمام بتناول كميات كبيرة من المياه .

عدم التعرض للتغيرات المفاجئة لدرجات الحرارة مثل الجلوس أمام أجهزة المكيفات لفترات طويلة والخروج المفاجئ للجو العادى، نظرا لأن ذلك يزيد من فرص الإصابة بالأمراض الصدرية والنزلات الشعبية والتهاب الحلق .

تجنب الضغط العصبي عن طريق تغيير نظام الحياة الروتيني ومحاولة الراحة والهدوء ، إقامة بعض العلاقات الاجتماعية ، تجنب القلق المستمر ومحاولة حل مشاكلك عن طريق الهدوء والتفكير .

الإقلاع عن التدخين: التدخين يتسبب في رفع نسبة الكوليسترول في الدم، وتجمع الكتل الدهنية على جدار الشرايين، وبالتالي يسبب انقباض الأوعية الدموية .