نزيف الأنف من المشكلات التى قد تواجه العديد من الأشخاص وقد يتسبب نزيف الأنف في فقدان كمية كبيرة من الدم مما قد يتسبب في مشاكل صحية وخاصة في الأطفال صغار السن .
ويحدث نزيف الأنف نتيجة ضعف الشعيرات الدموية الموجودة بداخل الأنف سواء الموجودة بالجزء الأمامى فيما يسمى (بنزيف الأنف الأمامى)، أو الموجودة بالجزء الخلفى فيما يسمى (بنزيف الأنف الخلفى) ويمكنك وقف نزيف الأنف بعدة طرق بسيطة وفعالة .

  •  حافظ على هدوئك

حيث إنّه إذا زادت نسبة التوتر عند الشخص المصاب يمكن أن تزيد كميّة الدم المتدفقة، كما أن نزيف الأنف من المشاكل البسيطة والشائعة التى يمكن التعامل معها وعلاجها من المنزل دون اللجوء للطبيب، ولكن إذا تكرر هذا الموضوع ولم يتوقف النزيف يجب أن نستعين بالطبيب .

  •  اتخذ وضعية مناسبة

فإذا كان الشخص واقفا يجلس لأن فى الجلوس راحة أكثر، وأن يميل برأسه للأمام قليلاً حتى يخرج الدم المتدفق من فتحتى الأنف، ولا يرجع رأسه إلى الخلف لأن ذلك قد يسبب اندفاع الدم إلى الحلق مما قد يسبب مشاكل كثيرة وبخاصة إذا دخل الدم فى مجرى الهواء .

  •  اضغط على الأنف

باستخدام إصبعى الإبهام والسبابة قوم بالضغط على الأنف وغلقها مع مراعاة التنفس من الفم لمدة 5 دقائق، إذا استمر النزيف كرر الأمر لمدة 15 دقيقة، ولكن إذا استمر النزيف بعد 15 دقيقة من الضغط يجب استشارة الطبيب .

  •  استخدم مكعبات الثلج

يمكنكِ استخدام مكعبات الثلج بوضعها في كيس من البلاستيك ووضعها على الأنف حيث يعمل الثلج على انقباض الأوعية الدموية بالأنف، ويقلل من تدفق الدم من الأنف مما يساعد على وقف النزيف .

  •  لا تضع القطن داخل الأنف

يعتقد الكثيرون أن وضع قطعة من القطن داخل الأنف قد يساعد على وقف النزيف ولكنه قد يأتي بنتائج عكسية، فإذا كانت الأنف مجروحة من الداخل فإن إدخال قطعة من القطن قد يعمل على إزالة القشرة المتكونة على الجرح مما يجعل النزيف يزداد مرة أخرى .

فقط ضع قطعة القطن عند فتحتى الأنف لاستقبال الدم المتدفق من أنفك لحين التأكد من توقف النزيف .

  •  تناول أطعمة غنية بفيتامين سى

يساعد فيتامين سى على تكوين الكولاجين والمواد المخاطية التي تساعد على ترطيب الأنف وتمنع جفافها، الأمر الذي يجعلها عرضة للنزيف بصورة مستمرة، كما يعمل على تقوية الشعيرات الدموية مما يقلل من فرص حدوث النزيف، ويمكن تناول فيتامين سى في صورة أقراص أو من خلال بعض الأطعمة مثل: الليمون، البرتقال، الجوافة، الطماطم، البروكلي، الفراولة، التفاح، الكيوى .

  •  أسباب نزيف الأنف

قد يحدث نزيف الأنف لأسباب متعددة منها :

الهواء الجافّ وهو أكثر الأسباب شيوعاً .
التعرّض للمواد الكيميائيّة والتي تهيّج أغشية الأنف .
الحساسيّة والتهاب الممرات الأنفيّة بسبب الإصابة بالإنفلونزا .
تناول كميّات كبيرة من الإسبرين .
التدخين بشكل مفرط .
سوء التغذية يمكن أن يكون سبباً في الإصابة بنزيف الأنف .
التعرض لارتفاع ضغط الدم .
الإصابة بالسرطان .

  • نصائــــح

إذا كنت تعانى من ارتفاع ضغط الدم فحاول التحكم به لأنه السبب الأكثر شيوعا للنزيف عند الكبار .