يعانى العديد من الأشخاص من وجود تقرّحات ظهرت فجأة في الفم لديهم وبأنّها تؤلم وتُسبّب الضيق، وتسمى هذه التقرحات عند البعض “بالحمو” أو “البردية”، وتظهر على البطانة الداخلية للفم أو سقف الحلق أو على الخد أو باطن الشفتين، وتكون على شكل حبة دائرية أو بيضاوية بيضاء ومحاطة بهالة من اللون الأحمر .
ويستمر ظهور هذه التقرحات بشكل طبيعي ما بين سبعة أيام وأسبوع، وقد تمتدّ لأسبوعين في بعض الحالات، ولكن المهم أنها تختفي بعد ذلك .

  •  أسباب ظهور تقرحات الفم

وجود مشاكل في جهاز المناعة.
وجود نقص في بعض العناصر مثل: الحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين B12.
الضغوطات النفسية والقلق والتوتر .
تناول الأطعمة الساخنة جداً .
الإصابة بفقر الدم الفيروسي أو الناتج عن البكتيريا .
عض الخد أو اللسان أثناء تناول الطعام .
تناول المشروبات والمأكولات الساخنة بصورة سريعة .
تسوس الأسنان وإصابتها بالمشاكل الصحية .
تنظيف الأسنان بصورة عنيفة .
إصابة المعدة أو الأمعاء بالتهاب ما .

  •  ابتعد عن الأطعمة الحارة

ابتعد عن الأطعمة الحارة وكثيرة التوابل والمالحة والحمضيّات؛ فكلّها تزيد من الألم وقد تسبّب التهاب التقرحات .

  •  استخدم محلول الماء والملح

وذلك بتحضير ملعقة من ملح الطعام مع لتر و نصف من الماء ويتم الغرغرة به يومياً أكثر من مرة لتعقيم وتطهير الفم من البكتيريا والفيروسات التي تزيد من حدّة التقرح الفموى .

  •  استخدم المسكنات

استخدام بعض الأدوية المسكّنة للألم للتخفيف من حدته، وبخاصة إذا كان الألم غير محتمل، ولكن لا تبالغ فى استخدام المسكنات لما لها من أضرار أخرى على الجسم .

  •  استخدم الثلج

يمكن استخدام الثلج حيث يعمل على تبريد منطقة القرحة وتقليل الاحمرار، كما أنها تساعد على تخفيف الألم الناتج عن التقرحات .

  •  حافظ على نظافة فمك

حافظ على نظافة فمك وذلك بغسلها بالمعجون والفرشاة المناسبة لإزالة بقايا الطعام المتبقية، ولكن استخدم الفرشاة بلطف حتى لا تسبب لك هذه التقرحات .

وكذلك احرص على استخدام المضمضة أو غسول الفم فهو يعمل على قتل البكتريا وتطهير الأسنان و اللسان، وإزالة بقايا الطعام التى لم تتمكن الفرشاة من إزالتها .

  •  افحص دمك

نقص الفيتامينات والاملاح قد يؤدي لظهور تقرحات في الفم، فإذا ظهرت لديكم تقرحات الفم وكانت تظهر لكم بشكل متكرر فيجب فى هذه الحالة إجراء فحص دم، حيث أن فقر الدم (نقص الحديد) أو نقص فيتامين B12 ونقص حمض الفوليك قد تسبب تقرحات الفم .

  •  استخدم المرهم أو الجل

حيث تباع بالصيدليات بعض من المراهم والجل الذي يعمل على التّخفيف من الألم والحد من إنتشار التقرح بالفم ويتم العلاج به بدهنه من ثلاث إلى أربع مرات يومياً بعد تنظيف الأسنان .

  •  زيت الزيتون

ادهن اللثة بالقليل من زيت الزيتون، حيث إنّ الزيت يحتوي على أجسام مضادة ويساعد بالتخلص من التقرح والإسراع بعملية الشفاء .

مضمض فمك بزيت الزيتون لمدة دقيقتين، فبهذه الطريقة يتم التخلّص من كافة البكتيريا الضارة وجميع الفيروسات والسموم التي يمكن أن تكون موجودة بالفم .

  •  زيت الجلسرين

ادهن اللثة بزيت الجلسرين ويتم ذلك بإستخدام قطنة صغيرة وتمريرها على اللثة ويمكن تنظيف الأسنان بها فهو يعمل على إزالة الصفار من الأسنان كذلك .

  • نصائــــح

في حال لم تختفِ التقرحات أو لم تتماثل للشفاء والتحسن، أو كانت مصاحبة لارتفاع في ارتفاع درجة الحرارة فيجب مراجعة الطبيب فوراً .