الباً ما يتعرض الرضيع لاضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك وذلك لأن جسده جسده غير مُعتاد على حليب الأم أو الحليب الصناعي، ويتم معرفة أنّ الطفل مُصاب بالإمساك بقلة عدد خروج البراز من جسده لعدة أيام، وعند خروجه يكون له رائحةٍ كريهة ولون غامق، مع تعرّضه لبكاء هستيري قبل الإخراج من شدة الألم، ويفقد الرضيع شهيته للطعام، كما أنّ بطنه يتحجر وينتفخ، ولهذا يجب عليك معرفة كيفية التعامل مع هذه المشكلة .

  •  أسباب الإمساك عند الرضع

انتقال الإمساك من الأم إلى الرضيع عن طريق الحليب الطبيعي، فعندما تتناول الأم أطعمة مُسبّبة للامساك فإنها تنقلها إلى رضيعها عبر حليبها .
تناول أنواع من الحليب الصناعي المُسبّبة للانتفاخ .
عدم شرب كميات كافية من السوائل وخاصة الماء .
تناول الطفل للأطعمة الصلبة والدهنية وعدم تناوله الخضروات والفواكه .
الإصابة ببعض الأمراض والتشوّهات الخلقية؛ كتشوهات في فتحة الشرج، والمستقيم، أو تشوهات في الأمعاء .
تناول الأدوية التي من آثارها الجانبية الإمساك .

  •  غيرى نوع الحليب الصناعى

إذا كان طفلك يعانى من الامساك لمدة طويلة، فمن الأفضل أن تغيرى نوع الحليب الصناعى المستخدم لأنه قد يكون هو سبب الإمساك الرئيسى عند طفلك، ويُفضّل استشارة طبيب الأطفال في ذلك كونه له خبرة ومعرفة علميّة بأفضل أنواع الحليب للرضيع .

  •  دلكى بطن طفلك

دلكى بطن الرضيع بالقليل من زيت الزيتون أو زيت الأطفال الخاص لمدّة عشر دقائق على الأقل، فذلك يزيد من تحرك العضلات في المعدة ويُنشطها ويجعلها تخرج البراز بشكل أفضل .

  •  الاستحمام فى ماء دافئ

امنحي طفلك حماماً ساخناً؛ حيث إنّ الإمساك يعمل على تشنج العضلات لدى الطفل، والحمام الدافئ يساعد على شعور الطفل بمزيد من الراحة لأنه يعمل على استرخاء العضلات وتحريك الدورة الدموية وتنشيط حركة الامعاء .

  •  المشروبات العشبية

حيث يمكن تحسين أداء الأمعاء لدى الطفل بتحضير مشروب عشبي ساخن من النعناع مثلاً، وذلك بتسخين الماء حتى درجة الغليان ثمّ وضع كيس من النعناع أو اليانسون وتركه قليلاً ليبرد، ثمّ يوضع في زجاجة الرضاعة بكميّاتٍ بسيطة ليشربها الطفل على فترات خلال النهار، فهذه الطريقة تهديء أمعاء الطفل وتطرد الغازات وتساعد على التبرز السليم .

  •  قومى بحركات رياضية لطفلك

من ضمن أسباب ظهور الامساك عند الاطفال هو قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة، ولذلك اتبعى الأساليب الرياضية لحل المشكلة، وذك برفع قدمي الرّضيع وتحريكهما؛ فذلك يزيد من تحرّك العضلات بالأمعاء ويُخرج البراز بشكل أسرع .

  •  شربيه الماء بكثرة

عودى طفلك على شرب كميّاتٍ كبيرة من الماء يومياً؛ فالماء يُعالج الإمساك ويساعد على سهولة حركة الأمعاء، كما أنه مفيد لكافة أعضاء وأنسجة الجسم .

  •  أكثرى من الطعام الغنى بالألياف

أكثرى من وجبات الطفل التي تحتوي على الألياف كالخُضار والفواكه بدلا من الأطعمة الصلبة والدهنية، فالألياف تزيد من عملية الهضم وتسهيل عملية الإخراج، وبالتالى التخلص من الإمساك .

  •  استعينى بالطبيب

إذا استمرّ الإمساك مدة طويلة مع كلّ المحاولات للتخلّص منه أو إذا صاحب الإمساك ألم مزمن في المعدة، ونزول دم مع البراز فيجب عليكى مراجعة الطبيب حتى يصف للطفل بعض المليّنات المفيدة له، ولأن السبب فى ذلك الإمساك قد يكون تشوهات خلقية مثل تشوه المستقيم وفتحة الشرج أو تشوهات الأمعاء .

  • نصائــــح

إذا كنت تعانين من الامساك فعالجى نفسك، حتى لا ينتقل إلى طفلك عن طريق اللبن أثناء الرضاعة .
إذا كان الطفل ما زال رضيعاً يجب إضافة ملعقة من السكر البنيّ إلى رضعة الطفل عند إعطائه الحليب .