بتصادفنا مواقف كتير بنلاقى فيها شخص فقد وعيه سواء فى الشارع أو الجامعة أو المواصلات ومش بنكون عارفين نتصرف ونتعامل معاه ازاى، فالإغماء هو فقدان مؤقت للوعى بسبب انخفاض تدفق الدم إلى المخ، وقد يحدث لعدة أسباب منها : الأنيميا، وانخفاض ضغط الدم، واختلال فى قدرة عضلة القلب على ضخ الدم، وانخفاض مستوى السكر فى الدم، والحمل وغيرها من الأسباب، ولذلك يجب معرفة كيفية إسعاف شخص فقد وعيه .

  •  افحص الوعى

نقوم بفحص الوعى عن طريق طرح أسئلة على الشخص الفاقد للوعى فإذا لم يستجب نقوم بوضع اليدين على كتفه ونهزه مع الصراخ فى وجهه، فإذا لم يستجب نقوم بفتح مجرى الهواء له، وفحص التنفس والنبض لحين قدوم الإسعاف .

  •  افتح مجرى الهواء

فى حالة عدم استجابة المصاب ينبغى فتح مجرى الهواء له قبل التأكد من وجود تنفس أم لا، ويتم ذلك عن طريق :
إزالة أى أحزمة أو ربطة العنق مع فتح أزرار القميص العليا، وكذلك إزالة الحلى والحجاب .

نحاول إزالة أي شىء غريب ظاهر داخل الفم كالعلكة أو أشياء صغيرة و كل ما قد يسد المسالك الهوائية لكن لا يجب ادخال الاصابع داخل الفم أكثر من اللازم كي لا يؤدي ذلك لدفع الشيء الغريب للداخل أو إلى إحداث التقيؤ ما يزيد الامر خطورة .

لفتح مجرى التنفس نقوم بوضع راحة اليد على جبهة الرأس و إمالته للخلف ثم رفع فكه للاعلى بأصبعين أو ثلاثة لمنع رجوع اللسان للحلق كي لا يسد مجرى الهواء ثم بعد ذلك افتح الفم .

حالة خاصة
إن كان هناك احتمال وجود كسور في العنق أو الظهر لا تقم بالطريقة السابقة لإمالة الرأس بل تستخدم يديك الاثنتين وتشد رأسه من الجانبين و تميل الرأس للخلف ببطئ وتفتح الفم .

  •  افحص التنفس

نجلس بجانب رأس المصاب و أذننا وخذنا فوق رأس المصاب و نلاحظ الأشياء الثلاثة التالية :

الاحساس بتدفق الهواء من الأنف أو الفم بخدنا .
سماع صوت الشهيق والزفير بأذاننا .
ملاحظة صعود وهبوط صدر المصاب بأعيننا .

إذا لاحظنا الأشياء السابقة فهو يتنفس، وإذا لم نلاحظ شئ فيجب القيام بالانعاش القلبى الرئوى أو طلب الإسعاف فوراً .

  •  افحص نبض المصاب

يتم فحص النبض عن طريق وضع الأصابع الوسطى والسبابة عند رسغ اليد مكان نبض الشريان، أو عند نهاية الرقبة حيث يمكن الإحساس بالنبض فى هذه الأماكن .
وفى حالة عدم الإحساس بالنبض قم بعملية الانعاش القلبى الرئوى أو اطلب الإسعاف فوراً .

  •  الوضعية الجانبية للسلامة

فى حالة التأكد من وجود تنفس ونبض نقوم بوضع المصاب على جنبه لأنها تعتبر أكثر أماناً للمصاب حيث تساعد على إبقاء مجرى الهواء مفتوحاً، تفادى بلع اللسان، تسهيل خروج السوائل للخارج فى حالات القئ مما يمنع انسداد مجرى الهواء بالقئ، وتفادى الضغط على الصدر .

ولكن قبل أي شيء يجب الانتباه أنه لا يجب وضع أي مصاب بإصابات العظام خاصة الظهر و العنق أو بجروح خطيرة حيث قد تزيد من تدهور حالتهم إن قمت بتحريكه أصلا .

  •  الانعاش القلبى الرئوى

فى حالة عدم الاحساس بنبض أو تنفس المصاب نقوم بالانعاش القلبى الرئوى بحيث تقف على ركبتيك بجانب المصاب وتجمع يديك وتضعهما فوق منتصف صدره وتقوم بالضغط 30 مرة .
بعد الضغط 30 مرة تقوم بالانعاش الرئوى أو التنفس الصناعى من خلال إمالة رأس المصاب للخلف وتفتح فمه مع إغلاق أنفه، ثم تنفخ بفمك فى فمه نفسين وتلاحظ خلال ذلك صعود وهبوط مستوى الصدر ،تكرر هاتان العمليتان لحين عودة النبض والتنفس للمصاب ، أو لحين وصول الاسعاف .

  •  لا تعطيه أى طعام أو شراب

قد يلجأ بعض الناس إلى إعطاء المصاب الماء بغرض إفاقته، ولكن هذا خطر فادح حيث قد يسبب دخول الماء إلى مجرى الهواء مما قد يسبب الوفاة .

  • نصائــــح

لا تضع ابدا وسادة تحت رأس مريض فاقد الوعى .
لاترش ابدا الماء فوق وجهه كمحاولة منك لجعله يستعيد الوعى .
هذه الخطوات السابقة لا تغنى عن طلب الإسعاف لنجدة المصاب، ولكنها فقط محاولة لاسترداده الوعى لحين قدوم الإسعاف .