إزاى تتعامل مع ضغط الدم المنخفض

 تختلف أسباب انخفاض ضغط الدم، فمنها ما هو طبيعى ناتج عن نمط حياة الشخص أو طبيعة جسمه، وهناك الغير طبيعى ويكون عرضاً لمرض معين أو نتيجة لبعض الأدوية وغيرها ، ولتجنب مشاكله ومضاعفاته يجب اتباع نمط حياة صحى ، وهذه بعض الخطوات التى قد تساعدك على التحكم فيه .


5 صوت بنسبة 60.0%
3 شخص قاموا بالتجربة

الخطوة رقم 1

اتباع نظام غذائى صحى

يجب أن يحرص مريض الضغط المنخفض على تناول وجبات غذائية متوازنة تحتوي على البروتين الخالي من الدهون، والكربوهيدرات المعقدة، والفواكه والخضروات الطازجة ، أيضاً يفضل تناول وجبات أصغر على مدار اليوم مما يساعد على الهضم والامتصاص حتى لا تتجه كميات كبيرة من الدم الى المعدة مرة واحدة و ينخفض الضغط .

 


تكملة الخطوة رقم 1

أطعمة ترفع ضغط الدم

  • الأطعمة التى تحتوى على كميات معتدلة من الملح وذلك لاحتوائه على الصوديوم وهو العنصر الاساسى لرفع مستوى ضغط الدم مثل الأجبان المالحة والمكسرات المالحة والبسكوت المملح والمخللات .
     
  • الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء والكبد، والكلاوي، والسجق، والألبان كاملة الدسم، والجمبري، والمخ، والأسماك المحفوظة ، ولحم البط، ولحم الإوز.
     
  • الأطعمة الغنية بالنشويات والكربوهيدرات: لاحتوائها على نسب عالية من السعرات الحرارية، التي تزيد من سمنة الجسم، وترفع ضغط الدم .
     
  • الأطعمة التي تحتوي على سكر مكرر، مثل العصائر المصنعة، والآيس كريم،والتورتة، والحلويات بشكلٍ عام .
     
  • الحبق " الريحان "، سواء تمّ تناوله طازجاً، أو على شكل توابل مجففة .
     
  • اللوز سواء كان أخضر أو يابس .

الخطوة رقم 2

رطب جسمك بالسوائل

ترطيب الجسم هو أمر ضروري للحفاظ على مستويات ضغط الدم من الانخفاض، لذلك تأكدي من شرب الكثير من الماء والسوائل التى تساعد فى المحافظة على رطوبة الجسم وحمايته من الجفاف، وتحافظ على الدورة الدموية وتنشطها وبالتالى تساعد على رفع ضغط الدم .
 


تكملة الخطوة رقم 2

مشروبات ترفع ضغط الدم

  • المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاى والقهوة والنسكافية والشكولاتة السائلة والكاكاو, لأنها تحفز من إفراز هرمونى الأدرنالين والكورتيزول المسببان لرفع ضغط الدم , ولذا ينصح بتناول فنجان من القهوة صباحا لأصحاب الضغط المنخفض .
     
  • وهناك أيضا عصير العرقسوس والتمر هندى وعصير الليمون وعصير الشعير وعصيرالبنجر و كذلك عصير الرمان الطبيعى .
     
  • وكذلك الشوربات المالحة حيث يعتبر الملح عنصرا أساسيا فى رفع ضغط الدم المنخفض وذلك بسبب احتوائه على عنصر الصوديوم ، لذلك يمكن تحضير أى نوع شوربة، مثل شوربة الخضار، وشوربة الشعيريّة ، وشوربة الخضار، وشوربة الدجاج، وإضافة الملح إليها، مع ضرورة الاعتدال في الملح، لأن زيادته تسبب أضراراَ للجسم .

الخطوة رقم 3

الراحة

انخفاض ضغط الدم يقلل من تدفق الدم الى الأعضاء الحيوية، العضلات والمفاصل ، مما يسبب الإحساس بالإرهاق والتعب ومن المهم عندها أخذ قسط من الراحة حتى يعود ضغط الدم الى مستواه الطبيعي مرة أخرى .

 

الخطوة رقم 4

ابتعد عن الإجهاد الحرارى

التعرض للحرارة يؤثر بصورة كبيرة على المرضى الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم وقد يسبب الاغماء، لذلك احرص على البقاء بعيداً عن الحرارة في أماكن مثل حمامات البخار والحمامات الساخنة، والاستحمام أثناء ممارسة الرياضة، أو الخروج نهاراً في الأيام المشمسة .

 

الخطوة رقم 5

تحفيز الدورة الدموية

 يمكنك تحفيز تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم عن طريق القيام ببعض التمارين الخفيفة مثل اليوغا وتجنب الجلوس مع تقاطع الأطراف مثل وضع ساق على ساق لتجنب صعوبة وبطء تدفق الدم .
 

الخطوة رقم 6

تابع قياس ضغط الدم

فمن خلال قياس ضغط الدم سواء باستخدام الجهاز الزئبقى أو الجهاز الرقمى يمكنك معرفة مستوى ضغط الدم والتحكم به ,كما سيساعدك على معرفة تأثير العلاج والنظام الغذائى عليك .


 

نصائــــح

  • إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط بشكل مزمن فيجب المتابعة مع طبيب مختص لتحديد دواء مناسب مع نظام غذائي مناسب .
  • الغثيان أو الإحساس بالدوار من أكثر الأعراض الشائعة عند مرضى انخفاض ضغط الدم ، فإذا أحسست بهذه الأعراض ابحث عن مكان آمن واجلس أو استلق حتى لا تصاب بالإغماء.