تعانى معظم الفتيات من آلام شديدة أثناء الدورة الشهرية قد تبقيهن طريحات فى الفراش لعدة أيام ،وتختلف حدتها من أنثى لأخرى ،وتكون غالبا فى أسفل البطن وقد تمتد للظهر أو أعلى الفخذين فى بعض الحالات وقد يصاحبها الشعور بغثيان وقئ وعرق غزير ودوخة .

وقد تكون هذه الآلام طبيعية أو قد تكون مؤشر لإصابتك بأمراض خطيرة ،ولهذا ستحتاجين لمعرفة كيفية التعامل معها ، والحالات التى يجب فيها أن تستعينى بطبيب .

  • عادات صحية لتخفيف أعراض الدورة الشهرية

من أهم النصائح في فترة الدورة الشهرية هي الحصول على قسط كافٍ من النوم حتي تفرز الهرمونات بصورة طبيعية.

تقسيم الوجبات الكبيرة إلي عدد أكبر من الوجبات الصغيرة لتجنّب الشعور بالانتفاخ.

تناول الغذاء الصحي مثل الفواكه و الخضروات و القمح.

ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على تقليل الكثير من أعراض ما قبل الدورة الشهرية ، مثل المشي أو السباحة أو القيام بتمرينات رياضية عادية ، لتحسين الصحة و المزاج.

تقليل التعرّض للتوتر و القلق و الضغط النفسي؛ لأنه يزيد من الاضطرابات و الألم المصاحب للدورة الشهرية .

وضع قربة ماء ساخن فى منطقة أسفل البطن .

  •  مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

كل ما يعد دافئا هادئا على المعدة هو مشروب مثالى لكى أثناء وقبل الدورة الشهرية لأنه يساعد على سهولة تدفق الدم وبالتالى تقليل آلام وتقلصات الدورة الشهرية،فمن هذه المشروبات : الكركدية الساخن، والينسون والزنجبيل والقرفة والكراوية وكذلك النعناع، وأوراق التوت، إضافة لبعض المشروبات التى يمكن إضافة عصير الليمون الطازج إليها، مثل المياة الدافئة بالليمون، والزنجبيل بالليمون .

  •  أطعمة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

الخضراوات الورقية:لأنها غنية بالحديد والفيتامينات، هذا وبالإضافة إلى الألياف التي تُساعد جسمك على مواجهة مشاكل الهضم التي تصاحب دورة الطمث . الفواكة الطازجة: تساعدك على مواجهة مشاكل الهضم المصاحبة للدورة الشهرية. اللحوم الحمراء :فهى تحتوى على نسبة عالية من الحديد التى تساعد علي تجنب فقر الدم وتعوض الجسم الحديد المفقود كل شهر مع نزول الدم . الحرص علي تناول الكالسيوم سواء كان بتناول اللبن و منتجاته ، أو بتناوله على هيئة كبسولات من المكمل الغذائي. المكسرات: فهى تحتوي على الدهون الجيدة وأوميغا 3 . قللي من الملح : تجنبي الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة وذلك لإحتوائها على كمية عالية من الملح والتي تسبب إحتباس الماء والإنتفاخ.

  •  علاقة الحمل بآلام الدورة الشهرية

فى الغالب تقل آلام الدورة الشهرية بعد الحمل والولادة بسبب اتساع المهبل و عنق الرحم بعد الولادة الطبيعية .ولكن فى حالة استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل قد تزيد الآلام قليلا ، وقد تزيد عدد أيام الدورة الشهرية وكميتها .