رائحة الفم من المشكلات المزعجة التي يعاني منها بعض الأشخاص، والتي تسبّب لهم الكثير من الإحراج والابتعاد عن الناس لعدم الشعور بالضيق، وقد تكون هذه المشكلة بسبب الإهمال وعدم الإهتمام بنظافة وصحّة الفم والأسنان، وممكن أن تكون نتيجة لحالة مرضيّة تصيب الأعضاء الداخلية للجسم ، ولكن هناك العديد من الطرق التى تساعدنا على تجنب هذه المشكلة .

  •  أسباب رائحة الفم

هناك العديد من الأسباب التى تسبب رائحة الفم الكريهة، ومنها :

تراكم البكتيريا المتكوّنة من بقايا الطعام على اللّثة والأسنان .
قلّة النظافة والعناية بنظافة الأسنان .
تناول بعض الأطعمة التي تسبّب الرائحة الكريهة مثل البصل والثوم .
تناول الأطعمة التي تتفاعل مع أحماض المعدة وتنتج رائحة قويّة، مثل البقوليات.
جفاف الفم .
تسوّس الأسنان .
التهابات في اللّثة .
أمراض في المعدة .
ارتداد المريء .
الإصابة بمرض السكر .
التبغ والتدخين .

  •  اهتم بصحة فمك وأسنانك

اهتم بصحة فمك وأسنانك وذلك عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون المناسب مرتين على الأقل فى اليوم صباحأ ومساءأ لمدة دقيقيتين على الأقل .

تبديل فرشاة الأسنان كلّ ستة أشهر لأنّ فرشاة الأسنان البالية لا تعمل على تنظيف الأسنان بالشكل المطلوب .

وكذلك يمكن الاستعانة بالخيط الطبى للتخلص من بقايا الطعام الموجودة بين ثنايا الأسنان .

استخدم معجون يحتوى على مضادات البكتريا والذى يساعد على منع رائحة الفم الكريهة .

  •  استعمل غسول للفم

يساعد غسول الفم على الحفاظ على الأسنان من التسوس وبالتالى إبقاء رائحة الفم نظيفة، والقضاء على البكتريا وبقايا الطعام الموجودة بين الأسنان والتى يصعب على الفرشاة إزالتها، كما يقلل من تكوين طبقة الجير على الأسنان والتى تعتبر من أحد مسببات رائحة الفم الكريهة .

  •  نظف لسانك

نظف لسانك مرة واحدة يومياً قبل النوم إما باستخدام فرشاة يدوية أو كهربائية لأنه يحتوى على بكتريا وخلايا ميتة و فطريات تساهم فى هذه الرائحة الكريهة للفم .

  •  استخدم المضمضة يومياً

مضمض فمك بالماء يوميأ فهى عادة جيدة حيث يجب إدخال الماء يوميـأ إلى فمك، وخاصة بعد تناول أى نوع من أنواع الطعام أول بأول لإزالة بقايا الطعام .

ويمكن تحضير مضمضة مكونة من ملعقة من الملح مع ملعقتين من عصير اللّيمون الطبيعيّ، ويتمّ الغرغرة بالمحلول لمدّة دقيقتين حتّى يتمّ التخلّص من كامل البكتيريا، ويتمّ تكرار العمليّة عدّة مرات يوميّا .

ويمكن استعمال ملعقتين من زيت الزيتون في المضمضة، حيث إنّ الدراسات أثبتت أنّ زيت الزيتون يحتوي على موادّ تعمل على تطهير وتنظيف الفم، وإزالة جميع أنواع البكتيريا والميكروبات المتكوّنة داخل الفم التي تسبّب على الرائحة الكريهة للفم .

  •  رطب حنجرتك

رطب حنجرتك يومياً عن طريق شرب الكثير من الماء والسوائل؛ لأنّها لو بقيت جافّة تسبب رائحة فم كريهة وسيئة، وخصوصاً عند الإستيقاظ من النوم .

  •  اشرب الماء كثيراً

تناوُل كمّيّات من الماء خلال اليوم، ويُفضّل تناول كأس من الماء قبل النوم وفي الصباح لإعادة الرطوبة للفم ، لأن جفاف الفم هو أحد مسببات الرائحة الكريهة .

  •  مشروبات تقضى على رائحة الفم

تناوُل العصائر المحتوية على فيتامين ج، فهذه العصائر تمنع تكوّن البكتيريا .

تناول اللبن الرائب، فهو يحتوي على الخمائر التي تساعد في التخلّص من البكتيريا المسبّبة للرائحة السيئة. تناول منقوع القرفة يوميّاً قبل النوم يوميّاً، يُساعد في الحفاظ على رطوبة الفم .

تناول كوب من الشاي الأخضر بعد كل وجبة يعمل على تنظيف وتطهير الفم من البكتيريا بالإضافة إلى أنّه مضاد للتسوس .

تناول مشروب النعناع والليمون، فهو يساعد على تطهير المعدة وانتعاش الفم .

  •  قلل من الثوم والبصل

على الرغم من فوائد الثوم والبصل إلا إنهما يسببان رائحة كريهة للفم ، وإذا كنت مضطراً لتناولهما فاحرص على التزام المنزل وعدم الاحتكاك بالناس أو تناول علكة بنكهة النعناع أو القرفة، أو امضغ أوراق البقدونس والنعناع للتخلص من رائحتهما .

  •  امضغ العلكة

حيث تساعد العلكة في التخلص من رائحة الفم الكريهة لأنّها تعمل على تحفيز إنتاج اللعاب وبذلك يبقى الفم رطباً غير جاف ، وبخاصة إذا كانت بنكهة النعناع فتساعد على انتعاش الفم والتخلص من رائحته الكريهة، ويفضل تناول العلكة الخالية من السكر حتى لا تسبب تسوس الأسنان .

  •  امضغ أوراق بعض النباتات

امضغ أوراق النعناع أو البقدونس فهى تخفف من حدة الروائح التى تسببها هذه الأطعمة خاصة بعد تناول الثوم والبصل والبقوليات، هذه الموادّ تعمل على إزالة الرائحة بشكل نهائي عند تناولها باستمرار، أماّ في الحالات المرضيّة الصعبة مثل السرطان لا يمكن معالجة الوضع بشكل دائم وإنّما بشكل مؤقت .

  •  عالج هذه الأمراض

إذا كنت تعانى من بعض المشكلات مثل : تسوس الأسنان أو أمراض اللثة من نزيف أوالتهابات، أو أمراض بالمعدة فاهتم بالذهاب للطبيب لعلاجها لأنها أحد أسباب رائحة الفم الكريهة .

  • نصائــــح

امتنع عن التدخين، فهو يسبب رائحة كريهة للفم بالإضافة إلى إنه يسبب السرطان .
استخدام السواك فهو رائع لتنظيف الأسنان وما بينها .
توجد في الصيدليّات بعض من البخاخات التي تعمل على إزالة الرائحة بشكل مؤقّت وهي عبارة عن معطّر للفم بعدّة نكهات محبّبة مثل الفراولة، واللّيمون، والنعنع، والريحان.
إذا بقيت المشكلة لديكم بعد اتباع هذه الخطوات، عليكم زيارة طبيب الأسنان لمعرفة سبب هذه الرائحة فقد يكون سرطان بالفم أو المعدة .