يعتبر التهاب الحلق من الأمراض المزعجة التي تصيب الإنسان ويكثر انتشاره فى فصل الشتاء حيث يصاحب الزكام والرشح أو الانفلونزا، وقد تنتج هذه الالتهابات عن فيروسات أو جراثيم أو فطريات، وربما تكون أيضاً بسبب ملوّثات تنتقل عبر الهواء .
يختفي التهاب الحلق عادةً بعد فترة قصيرة دون الحاجة إلى تدخّل طبي، وهذا يحدث فقط في الحالات الخفيفة، أو إذا كانت حالة الإصابة بسبب عدوى فيروسية أو جرثومية، والتي يصاحبها عادة ارتفاع في درجة الحرارة .

  •  أعراض التهاب الحلق

ارتفاع درجة حرارة الجسم .
صداع في الرأس .
آلام في منطقة الحلق وخاصة البلعوم وألم عند بلع الطعام .
ظهور بقع فاتحة اللون في منطقة الحلق واللوزتين وانتفاخ اللوزتين وتضخمهما (خاصة عند المصابين بالتهاب اللوزتين) .
انتفاخ وألم في الفك (خاصةً عند المصابين بالتهاب الغدد اللمفاوية) .
ألم فى البطن و التقيؤ (خاصةً عند الأطفال) .
سعال وخشونة فى الصوت .
آلام الأذن .
فقدان الشهية وضعف عام في جسم المصاب.

  •  اشرب سوائل دافئة

المداومة على شرب المشروبات الدافئة تساهم بشكل كبير فى علاج التهاب الحلق ومنها :

عصير الليمون الطبيعي مضافاً إليه العسل الطبيعي؛ فهو مفيد جداً في علاج آلام الحلق .

تناول ملعقة صغيرة من العسل مع الماء الدافئ : حيث إنّ العسل يساعد على التخفيف من حدة الألم؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتريا، والتخلص من الأنسجة الملتهبة .

الشاي بالزنجبيل، ويفضل أن يكون دافئا .

البابونج مع القرفة بالماء وشرب المزيج بإضافة العسل الطبيعي إليه .

الشاي مع عصير الليمون والعسل: تعتبر من المشروبات الساخنة التي تساعد في التخلص من احتقان الحلق .

  •  استخدم الاستحلاب

يمكن الاستعانة بالاستحلاب (أقراص المص) الموجودة بالصيدليات لتخفف الألم، فعملية مص الأقراص ترفع من تركيز اللعاب في الفم وتساعد على ترطيب المنطقة المؤلمة، بالاضافة لذلك يحتوي جزء من أقراص المص في الصيدليات على تركيز منخفض من مسكنات الألم .

  •  استخدم الغرغرة أو المضمضة

يمكن الاستعانة بالمضمضة ببعض المكونات الطبيعية التى تساعد فى تخفيف ألم الحلق ومنها :

المضمضة بالليمون والماء الدافئ أو العسل؛ حيث أثبتت الدراسات أن الليمون يعتبر علاجاً فعالاً في علاج التهاب الحلق، كما أنّه يحتوي على فيتامين (س)، والذي يعمل على رفع جهاز المناعة عند الإنسان .

تعقيم المنطقة المصابة وذلك عن طريق المضمضة بالماء الساخن والملح، حيث تعتبر من أفضل العلاجات لمرض التهاب الحلق؛ لأنه يعمل على تخفيف الورم، وبالتالي يخفف من الألم، وتتمّ طريقته كما يلي: كأس ماء مغلي، ونصف ملعقة كبيرة من الملح، حيث تقوم بعمل مضمضة ثلاث مرات يومياً، مع الحرص على عدم ابتلاع الماء .

غرغرة الفم بخل التفاح، وهو علاج سريع المفعول، وتعمل على قتل البكتريا المسببة للالتهابات .

  •  امتنع عن التدخين

ابتعد عن التدخين لأنه يسبب تهيج الحلق وبالتالى زيادة التهاب الحلق، فالتدخين بصفة عامة يدمر الجهاز التنفسى ويسبب العديد من المشاكل والأمراض وعلى المدى البعيد قد يسبب سرطان الحنجرة والرئة .

6 تجنب المشروبات الباردة
إزاى تتخلص من التهاب الحلق
ابتعد عن شرب المشروبات الباردة لأنها تسبب تهيج الحلق وزيادة الاحتقان حيث تقلل البرودة من نشاط الخلايا المناعية مما يضعف الجهاز المناعى ويسمح المجال لنشاط الجراثيم المختلفة ما يسبب التهاب الحلق و البلعوم .

  • نصائــــح

إذا أصبت بالتهاب الحلق أسرع فى العلاج وذلك لتفادي المضاعفات التي تحدث نتيجة الإهمال في العلاج؛ حيث يؤدي هذا الإهمال إلى احتمالية الإصابة بحمى الروماتيزم، أو الإصابة بعدوى الأذن، والتهابات الجيوب الأنفية .
التزم بالأدوية الموصوفة لك من قبل الطبيب، ولا تفرط فى استخدام المضادات الحيوية لعلاج التهاب الحلق .