الغازات هي من أكثر المشكلات الشائعة بين الأطفال الصغار وتثير قلق الأمهات، فهى من أكثر المشكلات المزعجة للأطفال والتى قد تسبب لهم الصعوبة في النوم ، سوء انتظام حركة الأمعاء، انتفاخ في البطن، التجشؤ غير المعتاد.

ويُعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلي إصابة الأطفال بالغازات استخدام أحد العقاقير والمضادات الحيوية، أو تناول الأطعمة التي تزيد من انتفاخ البطن، وعدم مضغ الطعام جيدا، وابتلاع كميات كبيرة من الهواء أثناء الأكل أو الشراب وعدم شرب كميات كافية من الماء .

  •  دلكى طفلك بلطف

دلكى طفلك بكل لطف وحنان عن طريق خلع ملابس الطفل ووضع كمية من زيت الأطفال في يدكِ وافركِ به يدكِ حتى يسخن الزيت قليلاً، ثمّ قومى بوضع يديكِ على صدر الطفل، وابدأ بتحريك يديكِ إلى الأسفل مع الضغط بخفة على منطقة البطن، بعد الوصول إلى أسفل السرة قومى بالتدليك باتّجاه الخارج في اتجاه وركين الطفل، وبعد ذلك قومى بالتدليك بحركة دائرية باتجاه الأعلى، واستمرى في هذا التدليك لمدة عشر دقائق، أو لحين تخلّص الطفل من الغازات .

  •  دفئى طفلك

قومى بتدفئة طفلك عن طريق وضع اربة ماء دافئ على بطنه أو ضعى ماء دافئ فى زجاجة ولفيها بالبطانية وضعيها على بطن الطفل لأنّ تدفئة الطفل تساعد على توسيع الدورة الدموية، وبالتالي المساعدة في إخراج الغازات بسهولة .

  •  استخدمى الأعشاب

هناك بعض الأعشاب التى يمكنك استخدامها والتى سوف تساعد فى القضاء على الغازات وتهدئة طفلك، كما تعمل على تهدئة المغص والتقلصات، وأفضلها مغلى الينسون والكمون والشمر والنعناع .

  •  رضعى طفلك بطريقة صحيحة

في حال الرضاعة الطبيعيَّة يُنصح برفع رأس ورقبة الطفل وألا تكون في نفس مستوى البطن، أما في حالة الرضاعة الصناعيَّة فيجب إرضاع الطفل في وضع عمودي مع إمالة زجاجة الرضاعة لأعلى قليلاً؛ حتى يتجمع الهواء في نهاية الزجاجة ولا يبتلعه الطفل .

كما يمكن استخدام نوع مخصص من الحلمات التي تُصنع بزاوية أو انحناءة؛ حتى لا تسمح بمرور الهواء للطفل، وسواء في الرضاعة الطبيعيَّة أو الصناعية على الأم التأكد من إدخال حلمة الثدي أو حلمة الببرونة بالكامل داخل فم الطفل .

  •  احرصى على تجشؤ طفلك

حاولي مساعدة الطفل على التجشؤ أثناء الرضاعة وبعدها عن طريق التربيت الخفيف على ظهره في حركات متتالية، وعلى الأم التحلي بالصبر فقد يحتاج الطفل دقائق عديدة؛ حتى يستطيع التجشؤ وإخراج الهواء الزائد .

  •  غيرى نوع اللبن الصناعى

في بعض الأحيان قد يتسبب اللبن الصناعي في إصابة الطفل بالغازات والإمساك، وفي هذه الحالة يجب على الأم استشارة الطبيب في تغيير نوع اللبن للطفل، كما يجب على الأم التأكد من معدل تدفق اللبن من خلال ثقب حلمة زجاجة الرضاعة فلا يجب أن يكون تدفق اللبن سريعاً الأمر الذي يسمح بمرور الهواء أثناء تناول الطفل للبن، كما يجب أن تكون الحلمة طريَّة؛ حتى تأخذ شكل فم الطفل وتمنع ابتلاع الطفل للهواء أثناء الرضاعة .

  •  نيمى طفلك على بطنه

هذه الوضعيَّة تساعد الطفل على إخراج الغازات بسهولة، حيث يوضع الطفل على بطنه إما على الفراش أو على قدم الأم مع تدليك ظهر الطفل برفق للسماح بخروج الهواء .

  •  حركى طفلك

حركى قدمى طفلك فى وضع قيادة الدراجة أثناء استلقائه على ظهره، فهذه الحركات تساعد على التخلص من الغازات عند طفلك، فهذه الطريقة تعمل على تحريك الأمعاء وإخراج الغازات .

  • نصائــــح

احرصى إعطاء طفلك الماء باستمرار فهى تساعد على التخلص من الغازات والتخلص من الانتفاخ .