فطريات القدمين أو تينيا القدمين هى نوع من الفطريات التى تصيب القدم بين الأصابع وخاصة الإصبعين الرابع والخامس، وتسمى أيضا بالقدم الرياضى لأنها تحدث بين الرياضين بسبب لبس الأحذية الضيقة لفترات طويلة .
تسبب عدوى الفطريات في جلد القدمين تقشره وإحمراره وظهور تشققات صغيرة في الجلد وتقرحات مع الشعور بألم وعدم ارتياح ورائحة كريهة، وقد تنتقل إلى الأظافر مسببة تغيرات فى لون الظفر ويصبح الظفر أبيض أو أخضر اللون، وأحياناً تظهر عليه بقع بيضاء أو صفراء، وقد يزداد سمكه .

ابتعد عن لبس الأحذية الضيقة وبخاصة فى فترة الصيف ومن الأفضل استبدالها بالصنادل المفتوحة، وإذا كنت لا تستطيع استخدام الأحذية المفتوحة فمن الضرورى ارتداء جوارب قطنية واستبدالها خلال فترة النهار .

عند اختيار حذائك يجب أن تحرص على أن يكون طبيا ومريحا سواء فى فترة الصيف أو الشتاء، لأن الأحذية الضيقة قد تسبب إصابتك بهذه الفطريات .

احرص على غسيل قدميك باستمرار وتنظيفها بالماء والصابون حتى تتجنب إصابتك بمثل هذه الفطريات، حيث تتكاثر هذ الفطريات فى الأماكن الضيقة قليلة التهوية وخاصة مع زيادة التعرق .

احرص على تجفيف قدميك بمنشفة بعد غسيلها وخصوصا قبل ارتداء الجوارب والأحذية لأن الماء يساعد على نمو هذه الفطريات .

وإذا كنت تعانى من فطريات القدمين احرص على أن يكون لك منشفتك الخاصة بك حتى لا تنقل العدوى لغيرك .

يجب أن تحرص على ترطيب القدمين باستخدام المرطبات وتجنب جفافهما، ولذلك احرص على استخدام أنواع من الصابون لا تسبب الجفاف .

احرص على ارتداء حذائك فى الأماكن العامة مثل المسابح وغرف تغير الملابس والنوادى، لأن الأسطح الملوثة قد تنقل إليك هذه الفطريات، أو قد تنتقل إليك من أقدام أشخاص يعانون من هذه الفطريات .

إذا كنت تعانى من هذه الفطريات يجب عليك الالتزام بالأدوية والمراهم التى وصفها لك الطبيب وأن تستخدمها فى مواعيدها حتى تتخلص من هذه الفطريات، وأن تحرص على اتباع الخطوات السابقة حتى تتجنب تكرار هذه المشكلة .