نظراً لاعتماد الطفل الرضيع علي الرضاعة فقط خلال الشهور الأولي من الولادة ونظراً لعدم تناوله المواد الغذائية الصلبة فقد ينقصه بعض الفيتامينات الهامة لجسمه والتي يجب إدخالها مع حليب الأم أو الحليب الصناعي لذا في هذا المقال سنكشف لكي أهم 4 فيتامينات لرضيعك في أول 3 شهور لا يمكن الأستغناء عنها .

  • فيتامين “أ” لتقوية المناعة

نظراً لضعف مناعة الأطفال الرضع وسهولة تعرضهم للأمراض فيعد فيتامين “أ” واحد من أهم الفيتامينات التي يجب إدخالها للطفل الرضيع مع الحليب لتقوية المناعة والرؤية لديهم …

يمكنك إدخاله طبيعياً له عن طريق تناولك الأطعمه التي تحتوي علي فيتامين “أ” مثل منتجات الألبان ،الخضروات الداكنة مثل السبانخ والملوخية والقرنبيط وايضاً الجزر والبطاطا واللفت فكل هذه المواد غنية بفيتامين أ ، ويجب اخذها في صور دواء اذا أشار الطبيب لنقص هذه المادة بجسده .

  • فيتامين “د” هام لعظام الأطفال

يعتبر فيتامين “د” من أهم الفيتامينات خاصة للطفل الذي ولد قبل موعده و للأطفال الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس كثيرأً وترجع اهمية فيتامين “د” لاهميته في امتصاص الجسم للكالسيوم وبالتالي نمو عظام الأطفال ووقايتهم من الكساح أو لين العظام …
يمكن حصول الطفل مباشرة علي فيتامين “د” من خلال تعرضه لأشعة الشمس قبل ال10 صباحاً وبعد ال4 عصرأ ويمكنك تناوله من خلال كلاً من الأسماك والبيض .

ينصح الأطباء بتناول جميع الأطفال فيتامين “د” بداية من عمر 2-4 شهور وهناك من ينصح بداية من عمر 6 أشهر عن طريق مكملات غذائية علي شكل قطرات بالفم .

  • فيتامين “ك” لمنع تعرضه للنزيف

نقص فيتامين “ك” قد يؤدي إلي حدوث النزيف لدي الطفل حديث الولادة ويعتبر فيتامين “ك” من أهم الفيتامينات التي يجب تناول جرعة منها مباشرة بعد الولادة إما عن طريق الفم في ثلاث جرعات أو عن طريق الحقن بجرعة واحدة …

هذا الفيتامين يعتبر فيتامين ضروري للطفل لانه يجنبه حدوث نزيف له قد يعرضه إلي الخطر ولكن لا تقلقي حيال ذلك وتابعي الجرعات مع طبيبك .

  • المعادن هامة لتجنب الأنيما

تعتبر المعادن مثل معدن الحديد والزنك والفلوريد من المعادن الهامة في تركيب كرات الدم الحمرا وفي صحة الأسنان لذا يجب علي الأم الأهتمام بتناول الأغذية الغنية بالحديد والمعادن والمتوفرة بالخضروات الورقية الداكنة واللحوم والفاكهة مثل التفاح والموز وعن طريق تناول الطفل لهذه الأطعمه بعد إتمام ال6 شهور الأولي .

  • نصائــــح

لا يجب إعطاء الطفل أي مكمل غذائي دون استشارة الطبيب .