يستخدم الأباء والأمهات طرقاً مختلفة من عقاب أطفالهم فمنهم من يستخدم طرقاً إيجابية تقوم السلوك ومنهم من يستخدم طرقاً سلبية تقوم السلوك ظاهرياً ولكنها تتسبب في مشكلات نفسية جسيمة لدي الطفل تظهر فيما بعد .

لذا اذا أردتي أن تعاقبين طفلك دون أن تتركي أثاراً سلبية بنفسيته عليكي أتباع الطرق الصحيحة للعقاب وعليكي ان تعي أن كل طفل يتناسب معه طريقة عقاب لا تتناسب مع الأخر فلا تتبعي طرق عقاب صديقاتك لأبنائهم دون معرفة ما إذا كانت هذه الطريقة صحيحة وملائمة لشخصية طفلك أم لا لذا في هذا المقال سنعرض لكي أفضل طرق لتعديل سلوك طفلك دون أن تؤذيه نفسياً .

  •  قومي بتقويم سلوكه

سرعان ما تقوم بعض الأمهات والأباء بعقاب أطفالهم دون أن يتم توجيهم إلي السلوك السليم ، قومي بتقويم سلوكه أكثر من مرة أولاً وناقشيه بهدوء دون عقاب وحاولي أن تشرحي له أوجه الخطأ بسلوكه بصورة مبسطة يستوعبها ثم قومي بتحذيره أولاً قبل العقاب بعد أن تم توجيهه لأكثر من مرة وأجعلي العقاب هو خيارك الأخير .

  •  قومي بنقد الخطأ

من المهم أن يتم الأشارة إلي الخطأ لكي يتعلم الطفل الصواب من الخطأ وهنا يمكنك أتباع طريقتين إما أن توجيه النقد لسلوكه مباشرة ولكن في هذه الحالة أجعليه يشعر دائماً أنك تنتقدي السلوك ولا تنقديه لذاته أو لشخصه .

الطريقة الثانية هو أنك تقومي بإلاشارة إلي الخطأ على هيئة قصة عن شخص أخر وأستفيضي بشرح كيف يؤثر هذا الخطأ بالسلب علي الشخص وعلي من حوله .

  •  خصصي ركن للعقاب

خصصي ركناً للعقاب يجلس فيه ولا يتحرك منه لفترة زمنية محدودة ولا تتركيه بمفرده حتي لا يشعر انه غير مرغوب به ولا تجعلي الفترات طويله أكثر من اللازم .

  •  أطلبي منه أن يصحح خطأه

أطلبي من طفلك أعادة تصحيح أخطائه بنفسه ومحاولة أعادة تصحيح ما أفسده فإذا قام بكسر شئ قومي باقتطاع مبلغ صغير من المال من مصروفه اليومي لإعادة شراء ما قد تم كسره متعمداً فقط اجعليه يشعر إنه يدفع ثمن ما أفسده ، وعلى سبيل مال أخر في حالة ما إذا قام بشكوته أحد معلميه أجعليه يذهب إليهم ويطلب منهم أن يسامحوه وأن يعترف بخطأه .

  •  كافئيه

قد تتعجب كل من تقرأ هذه الخطوة كيف تكون المكافئه من طرق تقويم السلوك ؟ المكافئة علي السلوك الجيد والقويم قد يجعل العقاب خيارك الأخير ، فالمكافئة تزيد من أحتمالية ظهور السلوك القويم وتقلل من نسب ظهور السلوك الغير سوي لذا لا ترددي في مكافئة طفلك حتي وإن كانت مكافئة لفظية عند قيامه بالسلوك السوي المرغوب به .